التسوق بذكاء في المملكة العربية السعودية

لقد تساءلنا جميعاً عن عاداتنا في الإنفاق عند مرحلة أو أخرى. لقد أخذنا بعين الاعتبار طرقاً عديدة لننفق مالاً أقل، ونلتزم بميزانيتنا في كل مرة نذهب فيها للتسوق.

لكن بطريقة أو بأخرى، هناك دائماً أحيان تدرك فيها بعد عودتك للمنزل من جولة التسوق بأنك، ولمرة أخرى، قد تجاوزت الميزانية. لكن مع بعض النصائح البسيطة التالية وقليل من القناعة، يمكنك أن تحفظ نفسك من الإنفاق غير الضروري. 

“خُذ باقي النقود بعد أي معاملة”

عندما يتعلق الأمر بشراء الأغذية ومستلزمات المنزل، فإننا نميل لترك فكّة النقود القليلة المتبقية من ثمن مشترياتنا مع أمين الصندوق. يرجع هذا إمّا لعدم توفر الفكّة التي تبّقت لنا مع أمين الصندوق، أو لأننا فقط لم ننتبه لذلك. من حُسن الحظ، أطلقت وزارة التجارة ومؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) في المملكة العربية السعودية مؤخراً، حملة ستُلزم أصحاب المتاجر ومحلات البيع بالتجزئة بأن يكون لديهم عملة معدنية، ويُرجِعوا للمستهلكين باقي النقود المطلوبة بالضبط. كما ستسعى الحملة التي موضوعها “خُذ باقي النقود بعد أي معاملة ” أيضاً إلى منع أي سوء تصرف من جانب تجار التجزئة وأمناء الصناديق بادعائهم عدم وجود فكّة لديهم، ويجبرونك على الذهاب دون أخذ نقودك.

سبب آخر لأخذ باقي نقودك هو لأنك ستتفاجئ كم يمكن أن يتجمّع من الفكّة كل شهر. حاول أن تحتفظ بوعاء في البيت حيث يمكن لأفراد العائلة إلقاء كامل فكّة النقود التي لديهم فيه. بعد بضعة أشهر، يمكن أن يكون لديك ريالات كافية لتتلذذ أنت وعائلتك بتناول وجبة.

حيل التسويق في محلات السوبر ماركت أو المخازن الكبرى

في المرة القادمة التي تكون فيها في السوبر ماركت، انتبه لمواضع المنتجات على الرفوف. ستلاحظ بأنّ المنتجات مرتفعة الثمن موضوعة في مستوى النظر على الرفوف، وتكون المنتجات قليلة الثمن صعبة الوصول إليها. وكذلك، فإنّ وضع العروض في نهاية الممر لجذب انتباه معظم الزبائن هي أسلوب تسويق آخر مثير للاهتمام.

نصيحة أخرى جيدة أثناء شراء الأغذية ومستلزمات المنزل، وهي مقارنة سعر الوحدة للسلعة التي تريد شراءها، بسبب اعتقادك بأنك توفر عن طريق شراء منتج أقل ثمناً. على سبيل المثال، أنت لست في حال أفضل إذا اشتريت نوع منظف يكلفك 50 ريالاً سعودياً مقابل 30كغم، مقارنة مع واحد تكلفته 52 ريالاً سعودياً مقابل 30.5كغم.

الهدف من التسوق

سجّل ما تبحث عنه، إضافة إلى المبلغ الذي تود إنفاقه على كل سلعة ترغب بشرائها. إذا كنت بشكل خاص، من نوعية الأشخاص الذين تغريهم التنزيلات والخصومات، فقُم بالذهاب إلى مركز التسوق. أركن سيارتك في أقرب مكان للمنطقة التي ستجد فيها السلع التي تريدها، وادخل فقط المحلات التي تكون فيها تلك السلع. ستفاجئ بمقدار ما يمكنك توفيره في كل شهر من خلال الامتناع عن المشتريات الاندفاعية أثناء استعراضك غير المخطط له للسلع المعروضة للبيع في التسوق في مركز تجاري.

قُم بالتخزين، لكن السلع المناسبة

من الممكن أن يوفر لك الشراء بالجملة المال، لكن فقط بالنسبة للسلع التي تكون أكثر منفعة لك، مثل السكر أوالطحين. لا تقم بشراء السلع التي ستكون ملقاة في ثلاجتك والتي، بدلاً من التوفير، ستزيد من استهلاكك أو تُلقى بالنفايات. بالنسبة للسلع سريعة التلف، فإنّ من الأفضل شراؤها أسبوعياً حسب متطلبات عائلتك.

عندما يتعلق الموضوع في التسوق لشراء الأغذية ومستلزمات المنزل، إحرص على التأكّد فيما إذا كانت أي من بطاقاتك الائتمانية تمنحك خصومات خاصة في محلات السوبر ماركت أو الأسواق التي تقوم بممارسة التسوق فيها بانتظام.

جرِّب الأسواق الخارجية

مع الطقس الحار في المملكة العربية السعودية، من الصعب التسوق في الأسواق الخارجية، ولكن لا تضيع العروض في هذه الأسواق والبازارات. شيء آخر رائع في البازارات، هو إمكانية المساومة على الأسعار، والتي عادة ما يتمّ رفع سعرها بـ 20 إلى 30 بالمئة.

لعروض جيدة، قُم بالذهاب إلى البلد في جدة لسلع متنوعة. إذا كنت تبحث عن شراء تحف، جرِّب ريحانة الجزيرة في جدة وسوق الثميري في الرياض. يمكنك أيضاً أن تجد بضائعاً جيدة فيما يتعلق بالسلع الكهربائية ومعدات التخييم والتوابل والمنسوجات، والعديد من السلع الأخرى في سوق البطحاء في الرياض. من أجل عروض الأثاث أو غيرها من الأدوات المنزلية والسجاد، قُم بزيارة أسواق العويس في الرياض أيضاً.

خذ وقتك بالتسوق، وفكّر فيما إن كنت فعلاً تحتاج للسلع التي تقوم بشرائها. خُذ النصائح السابقة بعين الإعتبار وأنفق بذكاء، ولينتهي بك الأمر أن تكون قد وفّرت المال لعطلة الأحلام التي طالما حلمت بها.

شاركها من هنا ...
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...
حجم الخط
تغيير النمط