19 يناير , 2023 5:05 م

القنصل العام الكوري بمدينة جدة هان بيونغ-جين: كوريا والسعودية.. 60 عاماً من العلاقات الدبلوماسية

خلال 25 عاماً من الخدمة الدبلوماسية، عمل في السفارات الكورية في ألمانيا وفلسطين وفنزويلا وفنزويلا وأوروغواي والمكسيك وفي المكتب التمثيلي في رام الله، كما عمل في وزارة الخارجية في قسم الشرق الأوسط ثلاث مرات وعمل كمدير لتحليل السياسات. عمل كممثل «مبعوث » إلى مجموعة الكاريبي قبل أن يتم تكليفه بالعمل في مدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية، إنه السيد هان بيونغ-جين، القنصل العام الكوري بمدينة جدة الذي التقيناه لنجري معه هذا الحوار.

 

• بدايةً، أود أن أرحب بكم في المملكة العربية السعودية بصفتك القنصل العام لجمهورية كوريا

شكرا للترحيب بي انه لشرف لي العمل كقنصل عام في هذا البلد الجميل، المملكة العربية السعودية خصوصاً في هذه المدينة الرائعة الحافلة بالتاريخ الطويل.

• نرغب في معرفة المزيد عن حياتك المهنية؟

خلال 25 عامًا من الخدمة الدبلوماسية، عملت في السفارات الكورية في ألمانيا وفنزويلا وأوروغواي والمكسيك وفي المكتب التمثيلي في رام الله، كما عملت في وزارة الخارجية في قسم الشرق الأوسط ثلاث مرات وعملت كمدير لتحليل السياسات. قبل أن يتم تكليفي بجدة، المملكة العربية السعودية، عملت كممثل (مبعوث) إلى مجموعة الكاريبي.

• ما نوع الخدمات التي تقدمها القنصلية للمواطنين الكوريين وللأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى كوريا أو لأولئك الذين يرغبون في أنواع أخرى من الخدمات؟

بالنسبة للمقيمين والمسافرين الكوريين، توفر لهم هذه القنصلية جميع الخدمات القنصلية. على سبيل المثال، تصدر البعثة جوازات السفر وتجددها، وتصدر أنواعًا مختلفة من الشهادات. كما نستعد لانتخابات الرئاسة والكونغرس للمقيمين الكوريين في المناطق الغربية من المملكة العربية السعودية. من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في مارس 2022، علاوة على ذلك، تعمل هذه القنصلية على حماية المواطنين الكوريين ومساعدتهم في حالة وقوع أي نوع من الحوادث.
بالنسبة لجميع الزوار الأجانب إلى كوريا، تقوم القنصلية بإصدار تأشيرات لغرض الزيارة مثل الأعمال والدراسات الأكاديمية للمواطنين السعوديين الذين يزورون كوريا لمدة أقل من 30 يومًا لغرض السفر، لا يلزمهم الحصول على تأشيرة. ومع ذلك، تم تعليق برنامج الإعفاء من التأشيرة السياحية هذا بسبب كوفيد – 19 وبمجرد تنشيط برنامج الإعفاء من التأشيرة مرة أخرى، سيتم إخطار الجمهور بالتغيير على الفور.
أرغب في الترويج للثقافة الكورية في المملكة. كما قد تلاحظ بسهولة، أصبحت موسيقى البوب الكورية والمسلسلات التلفزيونية والأفلام والأزياء والطعام ومستحضرات التجميل هذه الأيام شائعة. أنا متأكد من أنك سمعت عن BTS (فرقة البوب الكورية) أو “لعبة الحبار” كما أعمل على تقديم برنامج اللغة الكورية إلى عدد قليل من الجامعات في جدة قد تفهم الثقافة الكورية بشكل أعمق وأكمل من خلال تعلم اللغة الكورية. من المعروف أن الأبجدية الكورية أو (الهانغول) هي الأكثر شيوعاً ومن السهل أيضًا التعلم. ستندهش من معرفة أنه تم إنشاؤها منذ 575 عامًا.
وأود الآن التحدث عن الطعام الكوري، يشتهر الطعام الكوري بطعمه وأيضًا بكونه صحيًا ومن بين العديد من الأطباق الكورية أعتقد أن الكيمتشي هو الطبق الأهم والأساسي. لذا فأنا أعمل على الترويج للكيمتشي بطرق مختلفة، ولدي حلم وأتمنى أن يجرب كل من يقرأ هذه المجلة الكيمتشي قريبًا.

 

• ما نوع الخدمات التي تقدمها القنصلية لحجاج كوريا أثناء إقامتهم في المملكة العربية السعودية؟

وفقًا للاتحاد الكوري للمسلمين يقدر عددهم بـ 60 ألفًا، ونحن نوفر لهم الحماية والمساعدة خلال موسم الحج والعمرة في المملكة. لكن في الواقع عدد الحجاج الكوريين ليس كبيرًا. وحتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي حوادث خطيرة لهذه القنصلية.

• ما الجديد في بخصوص التأشيرات؟

كما أوضحت من قبل، تم تعليق برنامج الإعفاء من التأشيرة السياحية مؤقتًا. أتمنى أن تعيد الحكومة الكورية تقديم برنامج الإعفاء حيث يتحسن وضع الكوفيد – 19.
من خلال استغلال هذه الفرصة، أود أن أشيد بالحكومة السعودية لتقديمها نظام التأشيرات السياحية الإلكترونية في سبتمبر 2019. لحسن الحظ، المواطنون الكوريون مؤهلون لاستخدام هذا النظام.
بالإضافة إلى ذلك، هناك أخبار جيدة، افتتحت وزارة السياحة مكتبها في كوريا في أكتوبر وآمل أن يزور العديد من الكوريين المملكة العربية السعودية، وأن يعمقوا ويوسعوا فهمهم لشعب وثقافة وطبيعة المملكة.

• بصفتك قنصلًا عامًا، كيف ترى العلاقات بين البلدين الصديقين السعودية وكوريا؟

بدأت العلاقات الدبلوماسية منذ عام 1962، وفي العام القادم يحتفل البلدان بالذكرى الستين لتأسيسها. توسعت العلاقات الثنائية بشكل أسرع خاصة منذ أوائل عام 1970، عندما قامت العديد من الشركات الكورية ببناء الكثير من البنية التحتية في المملكة العربية السعودية. يعد الكوريون في المملكة العربية السعودية مثالاً للاجتهاد والنزاهة والاستعداد (للوفاء بالوعود) التي تم بناؤها في تلك الأيام. تعد كوريا الآن شريكًا استراتيجيًا للمملكة العربية السعودية، ومن المعروف أن كوريا هي واحدة من 8 دول اختارت المملكة العربية السعودية من أجل تعزيز التعاون في تنفيذ رؤية 2030.كما أطلقت الدولتان لجنة الرؤية الكورية السعودية 2030 على المستوى الوزاري في أكتوبر 2018 لتعزيز التعاون المثمر بين البلدين، وتعزيز شبكات الأعمال، وضمان الدعم المستدام لخطة الإصلاح. وتعد المملكة العربية السعودية أكبر شريك تجاري لكوريا في الشرق الأوسط، حيث يبلغ التبادل التجاري السنوي 19مليار و300 ميلون دولار أمريكي
وعند وصولي إلى المملكة سمعت عن قصة شيقة حول مدينة العيون، يُعرف بالمكان الذي استقرت فيه عائلة كورية (يون) منذ أكثر من ألف عام. لا أعرف ما إذا كان هذا صحيحًا أم لا. وإذا كان أي شخص لديه اي معلومات عن هذه القصة، فيرجى الاتصال بالقنصلية الكورية.

• بصفتك القنصل العام الكوري، كيف وجدت الحياة في المملكة العربية السعودية؟

في الحقيقة وجدت الحياة سلسلة وإن الاختلاف الأكثر وضوحًا بين كوريا والمملكة العربية السعودية هو المناخ وعند وصولي إلى جدة في ديسمبر الماضي، لم أكن على دراية بالمناخ الحار والرطب. لكن خلال الأشهر العشرة الماضية، أصبحت أتكيف مع المناخ هنا الآن، كما أشعر بالبرد حتى مع وجود نسيم خفيف من الريح، أعتقد أنني أصبحت نصف سعودي.
الناس طيبون وكرماء جداً. جدة مدينة عالمية لها تاريخ طويل وشعب متنوع، أشعر بالراحة هنا.

• ما هي الإجراءات التي اتخذتها كوريا للحد من انتشار فايروس كويفيد-19؟

في البداية، أود أن أثني بشدة على الإدارة الناجحة لـ كوفيد – 19 من قبل الحكومة السعودية، والآن المملكة العربية السعودية هي واحدة من الدول الرائدة في الاختبار والتطعيم وعلاج المرضى ونتيجة لذلك تقترب المملكة العربية السعودية من العودة إلى الحياة الطبيعية كما تقترب كوريا من مرحلة “التعايش مع كورونا” وستعلن الحكومة الكورية قريبًا “التعايش مع كورونا” عندما تشير التقديرات إلى أن 70٪ من السكان يتلقون التطعيم بالكامل. في ظل ظروف “التعايش مع كورونا”، سيتم علاج المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة في المنزل والمرضى الذين يعانون من أعراض شديدة سيتم علاجهم في المستشفيات المخصصة وسيتم تمديد ساعات عمل المطاعم والمقاهي والصالات الرياضية، وسيتم تخفيف التباعد الاجتماعي داخل المطاعم والمقاهي وما إلى ذلك وهذا يعني أن الحياة الاجتماعية ستعود إلى طبيعتها. وفقًا للخبراء، قد تكون هناك زيادة سريعة في عدد الأشخاص المصابين بـكوفيد – 19 في المرحلة الأولية، ولكن من المتوقع أيضًا أن يستقر الوضع العام ويتحسن تدريجياً، لهذا نسميها مرحلة “التعايش مع كورونا”.

 

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...