مجلة عالم الرجل

تيغوان: تجاوزت مبيعات السيارة الأكثر مبيعاً على مستوى العالم حاجز الستة ملايين سيارة لتصبح السيارة الأكثر مبيعاً بين سيارات فولكس واجن في العام 2019

حققت السيارة الأكثر مبيعاً على مستوى العالمي رقماً قياسياً جديداً: في ربيع العام 2020، حطمت سيارة فولكس واجن تيغوان حاجز الستة ملايين سيارة بالنسبة لعدد السيارات المنتجة، حيث غادر خط الإنتاج 910,926 سيارة من سيارة SUV في العام 2019 وحده. وبفضل هذا الرقم القياسي أصبحت تيغوان السيارة الأكثر مبيعاً بين سيارات فولكس واجن ومجموعة فولكس واجن بأكملها. تتوفر السيارة متعددة الاستخدامات في 80٪ من الأسواق في جميع أنحاء العالم. ويعد طراز تيغوان من أنجح طرازات السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات في السوق الأوروبية، ومن بين أكثر ثلاثة طرازات رياضية شعبية في العالم. تُنتج فولكس واجن هذا الطراز الأكثر مبيعاً في أربعة مواقع عبر ثلاث قارات.

كان معدل تصنيع طراز تيغوان الجديد كلياً والأكثر مبيعاً عبر خطوط الإنتاج في مصانع الشركة في العام الماضي يبلغ سيارة واحدة كل 35 ثانية، ويعكس هذا المعدل السريع في الإنتاج التطور السريع لخطوط إنتاج هذا الطراز. كان أول ظهور عالمي للجيل الأول من هذه السيارة في معرض السيارات الدولي في فرانكفورت عام 2007، ثم طُرحت أول سيارة تيغوان في الأسواق في وقت لاحق من ذلك العام. ومنذ ذلك الحين، بدأت مسيرة نجاح هذا الطراز في الأسواق. ففي العام 2008، أنتجت فولكس واجن أكثر من 150,000 سيارة من طراز تيغوان، والتي كانت متوفرة بنظام الدفع الرباعي أو الدفع الأمامي فقط. وقد حصلت على لقب أكثر سيارة رياضية متعددة الاستخدامات نجاحاً في ألمانيا منذ أول عرض لها، وحققت النجاح أيضاً في جميع أنحاء العالم منذ بداية طرحها. صممت هذه السيارة الديناميكية متعددة المواهب من فولكس واجن لتلبي متطلبات العملاء الذي يبحثون عن سيارة رياضية عصرية متعددة الاستخدامات من الحجم الصغير. وطُرحت نسخة محدّثة على نحو واسع من هذا الطراز الأكثر مبيعاً في عام 2011 ليحقق نجاحاً ساحقاً، إذ تخطى حجم مبيعات تيغوان السنوي بعدها حاجز 500,000 سيارة للمرة الأولى.

طُرح الجيل الثاني من سيارات تيغوان في العام 2016. وكانت أولى سيارات SUV من فولكس واجن التي تعتمد على المصفوفة المستعرضة المعيارية (MQB). وغيرت هذه المنصّة الهندسية كل شيء؛ إذ وفرت الأبعاد الديناميكية الأكبر إمكانية تقديم تصميم جديد ومعزز للسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات، وأصبحت المقصورة الداخلية أكثر رحابة بفضل قاعدة العجلات الأكبر، أما أنظمة مساعدة السائق الجديدة فأسهمت في تعزيز سلامة السائق ومن معه أثناء القيادة.

طُور خط الإنتاج مرة أخرى في العام 2017 بطرح طراز جديد من تيغوان وهو  طراز XL الأكبر حجماً بقاعدة عجلات أطول بمقدار 110 مم مجهز بسبعة مقاعد، وبتصميم حسب الطلب. وزادت هذه النسخة الجديدة من نجاح هذا الطراز كثيراً، إذ تُصنع 55٪ من سيارات تيغوان التي تغادر خط الإنتاج الآن اعتماداً على قاعدة العجلات الطويلة. وتبيع فولكس واجن النسخة الطويلة فقط من الجيل الثاني من تيغوان في أمريكا. أما في الأسواق الأوروبية وفي العديد من البلدان الأخرى، فقد طُرح طراز قاعدة العجلات الطويلة باسم “تيغوان أولسبيس”. ويعد طراز XL الذي يباع في الصين باسم “تيغوان L واحداً من أكثر الطرازات الأفضل مبيعاً. يذكر أن فولكس واجن أضافت في أكتوبر 2019 محركاً هجيناً إضافياً إلى مجموعة المحركات المتوفرة في سيارة تيغوان L الصينية.

تُنتَج سيارة تيغوان حالياً في أربعة مواقع تابعة لشركة فولكس واجن موزعة على أربع مناطق زمنية، وذلك لضمان إنتاج السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات على مدار الساعة تقريباً. وتصنع النسخة ذات قاعدة العجلات العادية (NWB) في مصنع فولكس واجن الرئيسي في فولفسبورغ بألمانيا، وهي النسخة المخصصة للأسواق الأوروبية والأفريقية والآسيوية وأسواق أوقيانوسيا. ويتولى مصنع كالوغا، الذي يقع على بُعد 170 كيلومتراً جنوب غرب موسكو، تصنيع السيارات ذات قاعدة العجلات العادية للسوق الروسية ودول آسيا الوسطى المجاورة. أما بالنسبة لسيارة تيغوان L ذات قاعدة العجلات الطويلة (LWB) فتنتج في مصنع فولكس واجن بشنغهاي من أجل السوق الصينية، وفي مدينة بويبلا المكسيكية من أجل أسواق أمريكا الشمالية والجنوبية ولبعض الدول في أوروبا وأفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا.

وشهد طراز تيغوان مراحل من التطور على مدى جيلين ليصبح واحداً من أنجح الطرازات الرياضية في العالم. وأصبح خلال هذه الفترة واحداً من الطرازات الأساسية لعلامة فولكس واجن التجارية وطرازات مجموعة فولكس واجن. وتعتزم فولكس واجن بدء الفصل التالي من قصة نجاح تيغوان من خلال إدخال المزيد من التحديثات التقنية والتعديلات الكبيرة على التصميم في العام 2020، حيث ستتمثل إحدى أبرز المزايا الجديدة في طرح نسخة إضافية جديدة مجهزة بمحرك هجين إضافي (PHEV) في الأسواق الأوروبية. وقد بدأ العد التنازلي لطرحه بالفعل!

 

Exit mobile version