خبراء “إس إيه بي” يؤكّدون في الرياض ضمن جولة تحت عنوان “التحوّل في الأعمال”: على المؤسسات تبنّي الحوسبة السحابية والاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي والتحليلات والأتمتة في خِضمّ التحدّيات

الرياض، المملكة العربية السعودية، 15 يونيو 2023 – قال خبراء إنه يتعيّن على المؤسسات الإقليمية أن تلجأ إلى اعتماد المنصات السحابية التي تمكّنها من الاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات والأتمتة، لتحقيق الازدهار في مواجهة تحدّيات مثل القيود المعيقة لسلاسل التوريد، والنقص في أصحاب المهارات المهمة، وتباطؤ النمو في الاقتصادي العالمي.

 

جاء حديث أولئك الخبراء في ملتقىً أقامته هذا الأسبوع عملاقة التقنية العالمية “إس إيه بي” (رمزها في بورصة نيويورك: SAP)، بالشراكة مع “إنتل”، ضمن جولة إقليمية كانت العاصمة السعودية الرياض أبرز محطاتها، وحملت عنوان “التحوّل في الأعمال” SAP Business Transformation.

 

وأُقيمَ الملتقى تحت شعار “التقدّم في عالم “الرقمنة أولاً” وسط رياح التغيير”، وسلّط الضوء على السبل التي يمكن عبرها لحلول “إس إيه بي” السحابية التي تُضمِّن قدرات الأتمتة وتحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي في التقنيات المختلفة، مواجهة أكثر التحدّيات إلحاحًا اليوم، عن طريق تمكين المؤسسات من القدرة المتزايدة على الصمود، واتخاذ القرارات الاستراتيجية استباقيًا، وتكوين قوة عاملة أكثر تماسكًا وبقاءً، وتحسين تفاعلات العملاء بفضل القدرات المتقدمة في معالجة اللغات الطبيعية.

 

وأكّد المتحدثون في ملتقى “إس إيه بي للتحوّل في الأعمال” أن المؤسسات في المملكة العربية السعودية مهيّأة لتبني هذه القدرات الجديدة نتيجة الإقبال السريع على الحوسبة السحابية في البلاد.

 

وقال رانجيت راجان نائب الرئيس، رئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى “آي دي سي”، إن المؤسسات في السعودية لا تنفكّ تُحرز التقدّم في مسيرة التحوّل الرقمي، بما ينسجم مع التحوّل الواسع والسريع الذي تشهده البلاد في شتّى المجالات، موضحًا بصفته أحد المتحدثين الضيوف في الملتقى، أن استثمارات مقدّمي الخدمات المتزايدة في المناطق ومراكز البيانات السحابية داخل المملكة، تساعد في طمأنة المؤسسات فما يتعلّق بالسيادة على البيانات ومواقع تخزينها. وأضاف: “من شأن ذلك تزايُد الإقبال على اعتماد البيئات السحابية العامة، بالتوازي مع استثمارات واسعة في البيئات السحابية الخاصة بهدف إنشاء بيئات هجينة متعدّدة السحابة، ما يمهّد لأرضية تحديث وتطوير لمواقع حفظ التطبيقات”.

 

ومن المنتظر أن تصبح الحوسبة السحابية المنصة التقنية الأساسية في دفع عجلات التحوّل الرقمي السريع، وفقًا لراجان، الذي أشار إلى أن دراسة استطلاعية حديثة أجرتها “آي دي سي” في أوساط المؤسسات السعودية، أظهرت أن أكثر من 35% من الرؤساء التنفيذيين يتطلعون إما إلى تحويل التطبيقات إلى بنىً تحتية سحابية أو تحديث التطبيقات المهمة وجعلها ذات طبيعة سحابية أصيلة.

 

من ناحيته، أكّد فهد نوّاب نائب الرئيس للمملكة العربية السعودية لدى “إس إيه بي”، في سياق تحديده لدور التقنية في تحقيق النجاح المؤسسي المستدام، أن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والأتمتة وتحليلات البيانات من خلال حلول “إس إيه بي” السحابية “يساعد في بناء مؤسسات قادرة على الصمود وتحمّل الرياح المعاكسة الناشئة عن تباطؤ الاقتصاد العالمي وتقلّبات العملة والأوضاع الجيوسياسية غير المستقرّة التي تمتدّ آثارها إلى منطقة الخليج”.

 

وأضاف: “يعرض حدث اليوم سُبل تمكين المؤسسات، أيًا كان حجمها، من احتضان هذه الحلول بسهولة من خلال الانتقال بسرعة إلى السحابة عبر منظومات مثل “رايز ويذ إس إيه بي” RISE with SAP أو “غْرو ويذ إس إيه بي” GROW with SAP، ما يفتح الباب أمام حلول مثل منصة “بزنس تكنولوجي” من “إس إيه بي” SAP Business Technology Platform وSAP S/4HANA لإتاحة رؤية أعمق وأوسع لجميع جوانب العمليات، وتقديم قدرات التحليلات والأتمتة التي تتيح الاستجابة المرنة والفعالة للتغيّرات في سلاسل التوريد وظروف السوق”.

 

كذلك تحدّث ممثلون عن عدد من عملاء “إس إيه بي” في الحدث عارِضين للطرق التي تمكنت مؤسساتهم عبرها من الاستفادة من تقنيات “إس إيه بي” في زيادة التركيز على الابتكار والاستجابة السريعة للفرص، ومن بينهم محمد صبغة الله خان، رئيس تقنية المعلومات لدى الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية، وأكبر رتّاني، رئيس تقنية المعلومات لدى MENABev، وأحمد الحمّادي، مدير حلول الأعمال الرقمية لدى الفنار، وسبّا ريدي ساثاني، مهندس النظم المؤسسية لدى الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك).

 

نمو الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والتحليلات في السعودية

 

أوضح راجان، بدوره، في تعليقه على نموّ التقنيات الجديدة في المملكة، بالقول إن تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلات وتقنيات الأتمتة “تتداخل وتندمج بسرعة وتقود إحداها إلى اعتماد الأخرى”. وتوقع المسؤول أن يتسارع اعتماد الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات في المملكة العربية السعودية ليشمل العديد من حالات الاستخدام، مثل خدمة العملاء المعززة، ومحركات التوصية، واستقصاء معلومات التهديدات السيبرانية، وتحسين تقنية المعلومات، وتحسين قدرات الكشف عن الاحتيال، وغيرها.

 

وأضاف: “يخطط أكثر من 45% من الرؤساء التنفيذيين الذين شملهم استطلاع “آي دي سي” في السعودية، لزيادة كبيرة في استثمارات الذكاء الاصطناعي خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة أو نحوها، فيما سيكون من شأن التطورات في الذكاء الاصطناعي التوليدي تعزيز اعتماد الذكاء الاصطناعي وظهور حالات استخدام جديدة تتعلق برضا العملاء وزيادة التميز والإنتاجية في العمليات التشغيلية”.

 

من جانبه، اتفق نوّاب مع ما ورد في نتائج دراسة “آي دي سي”، موضحًا أن نمو الذكاء الاصطناعي يسير بالتوازي مع التحوّل العالمي إلى السحابة، فيما يرتقي بمستوى الخدمات التي تقدمها “إس إيه بي”. وأضاف أن المؤسسات التي تتأخر في نقل عملياتها التجارية إلى السحابة “سوف تفتقر لقوة الذكاء الاصطناعي؛ فالمنافع التي تنطوي عليها تقنيات الذكاء الاصطناعي لا حصر لها تقريبًا في مختلف قطاعات التجارة والصناعة”.

 

وتشمل علاقات الشراكة التي أبرمتها وأعلنت عنها “إس إيه بي” حديثًا في مجال الذكاء الاصطناعي، الحل “داتاسْفير” Datasphere الجديد من “إس إيه بي”، المبني على منصة “بزنس تكنولوجي”، إذ تتعاون “إس إيه بي” تعاونًا استراتيجيًا مع شركات رائدة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، بينها “كوليبرا إن في” و”كونفلوَنت” و”داتابريكس” و”داتا روبوت”، لمواصلة إثراء حلها “داتاسْفير” وتمكين المؤسسات من إنشاء بُنية بيانات موحدة تجمع بطريقة آمنة بين بيانات “إس إيه بي” البرمجية وبيانات غيرها من الشركات.

 

ويُعدّ الحلّ “داتاسفير” الجيل التالي من الحلّ “داتا ويرهاوس كلاود” من “إس إيه بي” SAP Data Warehouse Cloud، ويمكّن المختصين في البيانات من دمجها وإتاحة وصول قابل للتوسعة إلى بيانات الأعمال المهمة، مع الحفاظ على سياقات الأعمال ومنطقها، وذلك عبر مشهد البيانات في مؤسساتهم.

 

وكانت “إس إيه بي”، في هذا الإطار، أعلنت الشهر الماضي عن شراكة مع “آي بي إم واطسون” لتزويد العملاء برؤى متعمقة وقدرات أتمتة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تسريع الابتكار وخلق تجارب مستخدمين أكثر كفاءة وفاعلية. كذلك، تدمج “إس إيه بي” خدمة “آزور أوبن إيه آي” من مايكروسوفت Microsoft Azure OpenAI في حلول مثل “سكسس فاكترز” SAP SuccessFactors للوصول إلى نماذج لغوية قوية تحلّل وتولّد لغة طبيعية.

 

هذا، ويمكن زيارة مركز أخبار “إس إيه بي” أو متابعة الشركة على صفحتيها على تويتر @SAPNews للمزيد عن الشركة.

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...