مجلة عالم الرجل

فطور صحي.. دليلك لوجبات سريعة التحضير

يجب أن يلتزم الانسان بفطور صحي يتكون من وجبات اليوم الأساسية، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، كما أنها تزود الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لعمل الدماغ والعضلات بالشكل الصحيح والصحي. وفيما يلي نكشف لك هل الفطور مهم أم لا؟، وما هو أفضل فطور صحي.

ما هي أهم وجبة؟

رجل يتناول شوفان.. تعبيرية عن أفضل فطور صحي

تعد “وجبة الفطور” هي أهم وجبة في اليوم، إذ تعمل على تجديد مخزون الجسم من الجلوكوز الذي يعزز مستويات الطاقة واليقظة في الجسم ومن ثم تبدأ يومك بحماس ونشاط أكثر.

كما تعمل وجبة الفطور على إدارة وزن الجسم بشكل أفضل ومنع زيادة الوزن، علاوة على ذلك تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب على المدى البعيد.

وتعزز وجبة الفطور من عافيتك، لأنها تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليبقى دائماً نشيطاً، وغياب هذه الوجبة يؤثر على الصحة العامة للفرد على المدى البعيد ويزيد من فرص إصابته بمرض السكري وأمراض الدماغ والقلب.

ما هي أفضل وجبة فطور صحية؟

لابد أنك تتساءل ما هو أفضل فطور في الصباح؟، وهل يوجد فطور صحي متكامل تستطيع الاعتماد عليه قبل ذهابك إلى العمل أو إلى أداء مهامك الأخرى، ويجب أن تتضمن وجبتك الصباحية بعض العناصر، أهمها:

الشوفان:

يُعرف الشوفان بأنه من الأطعمة الغنية بالألياف والتي تعمل على خفض الكوليسترول، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة وقت الشبع لدى الشخص، ويحتوي الشوفان على عدة فيتامينات وهي المغنيسيوم، فيتامين ب، الحديد، المنغنيز، الحديد.

ويمكنك الاعتماد على فطور الشوفان، حيث يمكن نصف كوب من الشوفان إلى كوب من الحليب خالي الدسم مع ملعقة كبيرة من العسل وربع ملعقة من القرفة، أو إضافته إلى الزبادي خالِ الدسم، كما أنه فطور صحي ومشبع.

البيض:

يعد البيض أحد المصادر الغنية بالبروتين الضرورية لعمل العضلات ومد الجسم بالطاقة اللازمة، كما أنه يُهضم بشكل بطيء مما يزيد من فترات الشبع.

ومن الأسباب التي تجعل البيض ضمن أفضل فطور صحي هي أنه ملييء بمضادات الأكسدة؛ التي تساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة.

البروكلي:

ينصح الكثير من الخبراء بإضافة البروكلي إلى وجبة الفطور، بفضل احتوائه على عناصر تمد الجسم بالطاقة وتدعم من مناعته.

ويحتوي البروكلي على مادة السلفورافان، إحدى المواد الكيميائية التي تعمل على حماية جدران الأوعية الدموية والحماية من أمراض القلب، ويمكنك اعتماده كفطور صحي بدون خبز، لأنه يمكنك سلقه وتناوله مباشرة.

بذور الشيا:

قد تستغرب قليلاً، لكن بذور الشيا تصنف من أسهل فطور صحي، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف ومن خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.

ويمكنك صنع بودينغ الشيا وهو من خلال نقع البذور ومن ثم إضافة القليل من الحليب وإضافة النكهات المفضلة لك مثل الكاكاو والفانيليا وقبضة من المكسرات وتناولها.

ما هي وجبة الفطور الأكثر فائدة للرجال؟

قد تتساءل هل يوجد فطور صحي للرجال، يوجد بعض العناصر والأطعمة التي تمد أجسام الرجال بالطاقة التي يحتاجونها خلال اليوم:

سمك السلمون:

عادة لا يتناول الأشخاص الأسماك في وجبة الفطور، ولكن خبراء التغذية والصحة ينصحون الرجال بتناوله في الصباح للحصول على وجبة فطور صحي.

ويحتوي سمك السلمون على البروتين، وغني بدهون أوميغا 3 الصحية؛ التي تعزز قدرات الدماغ وتساهم في الحماية من تدهور القدرات العقلية وتحسن نشاط الخلايا العصبية.

كما يشمل سمك السلمون على فيتامين د الذي يعزز الصحة الجنسية للرجال، ويقلل من الاضطرابات النفسية لدى الرجال والتي تنجم عن ضغوطات العمل.

الأفوكادو:

يحتوي الأفوكادو على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، كما أنه مصدر غني بالألياف الغذائية التي تعمل على سد الشهية لفترات طويلة.

كما أن الأفوكادو غني بالدهون الصحية المفيدة لصحة القلب والمخ، وتستطيع إضافته إلى السلطة أو البيض أو تناوله على هيئة عصير غير محلى.

القهوة:

تعدُ القهوة؛ المشروب المفضل للرجال في بداية اليوم، لأنها تساعدهم في الحصول على الطاقة للبدء بالأعمال المختلفة، وهي ضمن الفطور الصحي.

كما أن القهوة غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات وتحمي الأوعية الدموية من التلف وتقلل من خطر الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى قدرتها على زيادة معدلات الحرق.

ويمكنك اعتماد كوب من القهوة بجانب فطورك الصحي.

هل فطور الصباح يزيد الوزن؟

أشارت بعض الدراسات والأبحاث في مجال الصحة والغذاء، أن وجبة الفطور في بعض الأحيان قد تعمل على زيادة الوزن وذلك إذا لم تكن محسوبة السعرات، إذ يجب أن تكون الوجبة؛ وجبة صحية متكاملة تناسب احتياجات الفرد وتساعده على الشعور بالشبع فترات طويلة.

ولكن إذا كنت تعتمد على وجبة فطور صحي مناسب لك، بالتأكيد لن تسبب لك زيادة في الوزن بل ستساعدك على خسارة وزنك بأمان.

أفضل فطور صحي للرجيم

إذا كنت ترغب في خسارة الوزن فلابد أنك تطرح بعض التساؤلات في ذهنك والتي تتمثل في ما هو الفطور الصحي لانقاص الوزن؟، ماذا تأكل عندما تستيقظ؟، لذا نعرض لك وجبات فطور صحي لمدة أسبوع، والتي يمكنك الاعتماد عليها في رحلة فقدانك للوزن.

الإفطار الأولى:

الإفطار الثاني:

الإفطار الثالث:

الإفطار الرابع:

الإفطار الخامس:

الإفطار السادس:

 

Exit mobile version