مجلة عالم الرجل

كانون تطلق الكاميرتين الجديدتين EOS R5 و EOS R6 بأداء فائق يرتقي بالقدرات الإبداعية لعشاق ومحترفي التصوير

جدة، 12 يوليو 2020: أعلنت كانون عن إطلاق الطرازين الجديدين EOS R5 وEOS R6 من الكاميرات المتطورة بإطار كامل ودون مرايا، ليشكلاً بذلك إضافة نوعية إلى نظام EOS R القائم على حامل العدسة المتقدم من الشركة RF Mount. وتقدم كاميرا EOS R5 الاحترافية لقطات بدقة 45 ميجا بكسل بما يصل إلى 20 إطار في الثانية1 وتعتبر أول كاميرا بإطار كامل دون مرايا على الإطلاق قادرة على تسجيل الفيديو بدقة 8K بصيغة RAW وما يصل إلى 99.97 إطار في الثانية داخلياً وبدقة 4K بنحو 120 إطار في الثانية. وتعد كاميرا EOS R6 مثالية لهواة ومحترفي التصوير الراغبين باستخدام كاميرات دون مرايا تقدم لهم إمكانات استثنائية، حيث يمكنها التقاط صور بدقة 20.1 ميجا بكسل مع 20 إطار في الثانية1، وتسجيل مقاطع الفيديو بدقة 4K بما يصل إلى 60 إطار في الثانية، ومقاطع فيديو بدقة عالية Full HD بما يصل إلى 120 إطار في الثانية. وبهذا، توفر كاميرات EOS R5 وEOS R6 أعلى مستويات الدقة والجودة على الإطلاق.

مفهوم جديد للكاميرات الاحترافية دون مرايا

وتعليقاً على الطرازين الجديدين، قال فينكاتاسوبرامانيان هاريهاران، مدير وحدة الأجهزة المخصّصة للمستهلكين في كانون الشرق الأوسط: “يجسد إطلاق طرازي EOS R5 وEOS R6 الجديدين من ’كانون‘ إنجازاً متميزاً بالنسبة لنا، فهذه الإضافة المتميزة إلى نظام EOS R ستسهم بالتأكيد في رسم ملامح جديدة لمستقبل السرد القصصي المرئي، وهي مصممة خصيصاً لتلبية المتطلبات المتنامية لرواد السرد القصصي في أنحاء منطقة الشرق الأوسط. ويشكل المستهلكون بالنسبة لنا في ’كانون‘ محور تركيز رئيسي، وتتمحور رؤيتنا من خلال إطلاق الكاميرتين الجديدتين حول مساعدة المستخدمين على ابتكار قصص مرئية جذابة وذكريات رائعة تبقى حاضرة في أذهانهم”.

تأتي تقنية مستشعر CMOS المتطورة من الجيل المقبل مع عدسات RF عالية الأداء لتتيح للمستخدمين التقاط الصور بمستويات فائقة الدقة وغنية بالتفاصيل بسرعات متفوقة في قطاع الكاميرات. ويمكن لكاميرات EOS R5 و EOS R6 التقاط صور تصل إلى 20 إطار في الثانية1 مع غالق إلكتروني صامت وتعرّض تلقائي بالكامل وخاصية تتبع الضبط البؤري التلقائي. ويمكن للمستخدمين التمتع بالثقة أثناء التقاط الصور، سواءً الفوتوغرافية أو مقاطع الفيديو، وذلك بجودة استثنائية في أي مكان دون المساس بنقاء الأشياء الظاهرة في الصورة. ويوفر غالق الستارة الأول اليدوي والإلكتروني أيضاً ميزة التصوير المستمر عالي السرعة حتى 12 إطار في الثانية1.

وللمرة الأولى في سلسلة كاميرات EOS، تجمع الكاميرتان الجديدتان ميزة موازنة الصورة المدمجة استناداً إلى 5 محاور، الأمر الذي يساعد مستخدمي جميع أنواع العدسات. وتم تصميم الكاميرات لتتوافق مع نظام IS وعدسات RF، حيث تم ابتكار هذا الحل هندسياً لتعمل عدسات RF والمستشعر على تصحيح الانحراف والتعرج والحركة. ويعمل نظام موازنة الصورة الذكي على تصحيح نطاق هائل يصل إلى 8 نقاط توقف2 – وهو المعدل الأعلى في تقنيات استقرار التصوير حول العالم2، للحصول على مستويات جديدة من الإبداع عند التصوير بسرعات بطيئة للغالق أو التقاط مقاطع الفيديو دون استخدام حامل الكاميرا.

ويساهم النطاق الواسع لحامل العدسة RF Mount في ضمان استمرار تعريض الصورة للإضاءة للوصول إلى كامل المستشعر من كافة الزوايا، حتى لدى دمج حركة المستشعر مع ميزة موازنة الصورة داخل الجسم. ويمكّن النطاق الواسع بقياس 54 ملم من تصميم عدسات RF  بدوائر صور أكبر تعمل على إضفاء المزيد من الحرية في تحريك نظام IS المدمج، ما يعني أن بعض عدسات RS غير المعتمدة على نظام IS، مثل RF 85 ملم F1.2L USM أو RF 28-70  ملم F2L USM يمكنها أيضاً تحقيق ما يصل إلى 8 نقاط توقف2 في استقرار الصورة.

ويحظى مستخدمو عدسات EF بأداء محسن لنظام IS، حيث يعمل النظام المدمج مع عدسات EF المدعومة به لتقديم تصحيح دائري للصورة. وتستفيد حتى العدسات غير القائمة على نظام IS من المحاور الخمسة التي يوفرها نظام IS المدمج في كاميرتي EOS R5 و EOS R6.

الحفاظ على نقاء الصورة

وتتميز كاميرات EOS R5 و EOS R6 بوجود تقنية معالج DIGIC X، وهي ذات التقنية المستخدمة في كاميرا EOS-1D X Mark III، وتدعم الجيل المقبل من تقنية الضبط البؤري التلقائي Dual Pixel CMOS AF II التي ترتقي بمعايير السرعة والموثوقية  إلى مستويات جديدة. ويمكن لأسرع تقنية للضبط البؤري الوصول إلى سرعة 0.05 ثانية3 ويمكن لكاميرا EOS R5 تحقيق أداء مميز حتى في القيم المنخفضة للتعرض للضوء والتي تصل إلى 56EV وتعتبر كاميرا EOS R6 أول كاميرا EOS تقدم قيمة التعرض للضوء بمستويات منخفضة  حتى -6.5EV 4,5 مع ميزة الضبط البؤري التلقائي.

ويمكن لأسرع تقنية للضبط البؤري التلقائي والتي تصل إلى 0.05 ثانية 3 وكاميرا  EOS R5 تقديم صور فائقة الجودة حتى عند قيمة منخفضة للتعرض للضوء حتى -6EV5، في حين تعتبر كاميرا EOS R6 أول كاميرا EOS تقدم قيمة منخفضة للتعرض للضوء تصل إلى -6.5EV4,5. وبالنسبة لنطاق الضبط البؤري التلقائي فهو فعال حتى في ظروف التباين المنخفضة أثناء التصوير.

وتمت برمجة نظام iTR AF X AF باستخدام تقنية التعلم العميق بالذكاء الاصطناعي وتضمن تقنية التعرف على الوجه/ العين وضوح الأشخاص في الصورة حتى عند تحركهم بشكل غير متوقع مع عمق مجال منخفض. وحتى إذا ابتعد الشخص للحظة، تستمر الكاميرا بتعقب رأسه.

ويمكن لتقنية التتبع المتطورة والمدعومة بخوارزميات التعلم العميق أن تميّز وجوه وعيون البشر، وباتت اليوم تشمل القطط والكلاب والعصافير سواء في الصور الثابتة أو مقاطع الفيديو. وتحافظ كاميرات EOS R5 و EOS R6 على دقة عالية في التركيز والتتبع بصرف النظر عن حجم الهدف في الصورة، ووضعيته واتجاه وجه المستخدمين بما يساعدهم على التقاط صور الأشياء التي لا يمكن التنبؤ بحركاتها بثقة عالية.

اتصال ذكي

مع دعمها باتصال بتقنية البلوتوث والاتصال اللاسلكي عبر شبكات الإنترنت اللاسلكي، يمكن توصيل كاميرات EOS R5 (بسرعة 5جيجا هيرتز8) و EOS R6 ((بسرعة 2.5 جيجا هيرتز8) بسهولة بهاتف ذكي وشبكات الإنترنت التي تتيح اتصالاً عالي السرعة لمشاركة الملفات واتصال FTP/FTPS لنقلها. وتتيح هذه الخاصية أيضاً التحكم بالكاميرات عن بعد باستخدام تطبيقات Camera Connect و EOS Utility، متصلة بأجهزة كمبيوتر “ويندوز” أو “آبل” عبر شبكة لاسلكية أو سلك USB سرعة 3.1 الجيل 2. ومع تقديم المحتوى الذي لا يقل أهمية عن التقاط الصور والفيديو، تدعم كاميرات EOS R5 و EOS R6 النقل التلقائي لملفات الصور من الجهاز إلى تقنية التخزين السحابي image.canon  النظام الأساسي لمشاركة الصور وطباعتها أو دمجها بسهولة مع Google Photos9 أو Adobe Creative Cloud9. .

EOS R5: أداء لا يضاهى

تقدم كاميرا EOS R5 قفزة نوعية في تقنية الكاميرات دون مرايا وتمنح أعلى جودة ضمن كاميرات EOS على الإطلاق6. وتجتمع تقنيات معالج DIGIC X مع مستشعر CMOS  وعدسات RF لتمنح إمكانات متطورة على مستوى جودة الصور التي تتخطى 45 ميجا بيكسل. وتغطي الكاميرا ما تصل نسبته إلى 100% من الضبط البؤري التلقائي مع وصول نقاط الضبط7 القابلة للاختيار إلى 5940 نقطة ومدى ISO يبلغ 51-100، 200 ويبقي على مكونات الصورة ذات وضوح فائق حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة. وتدعم الكاميرا مدخلين لبطاقات الذاكرة فائقة السرعة CFexpress و SD UHS II، ضمن جسم صلب مصنوع من المغنيزيوم ليقاوم ظروف الطقس.

ويمكن للمحترفين التقاط مقاطع فيديو بدقة 8K 12 بت باستخدام النطاق الكامل للمستشعر والتي تلتقط محتوى سينمائي فريد، مع خاصية تتبع دائم للعيون والوجه للأفراد والحيوانات. وترسي هذه الكاميرا أيضاً معايير جديدة لمصوري الفيديو بدقة 4K. وتلتقط مقاطع الفيديو بإطار كامل بدقة 4K الفائقة بما يصل إلى 120 إطار في الثانية (119.88 إطار في الثانية)، مع جودة 4:2:2 10 بت، تقدم دقة عالية، وتصوير بطيء فائق الانسيابية، مع أداء كامل للضبط البؤري. ويمكن للمستخدمين الراغبين بتصوير جودة 4K فائقة استخدام وضع 4K HQ التي تقدم تفاصيل مذهلة بمعدلات إطارات تصل إلى 30 إطار في الثانية من خلال تصوير لقطات داخلية بدقة 8K.

ولتلبية طلب المستخدمين، تمت إعادة وحدة التحكم المتعددة إلى كاميرا EOS R5 بالإضافة إلى اللمس والسحب للضبط البؤري التلقائي باستخدام شاشة اللمس متغيرة الزوايا عديدة بقياس 3.2 إنش بدقة 2.1 مليون نقطة. ومع دعم Dual Pixel RAW أيضاً، يمكن تصحيح التركيز والتباين في الخلفية وتغيير الإضاءة في الصور الشخصية بعد التقاطها – بما يعزز الإمكانات الإبداعية. ويتم تحديث محدد المناظر الإلكتروني بحجم 0.5 إنش (EVF) بسرعة 120 إطاراً في الثانية بدقة 5.76 مليون نقطة للحصول على رؤية واقعية للعالم تضاهي محدد المناظر البصري.

EOS R6: التميز في كل التفاصيل

على غرار EOS R5، تكشف كاميرا EOS R6 عن الإمكانات المميزة لنظام EOS R، وتمنح عشاق التصوير القدرة على التقاط صور فائقة الدقة ومقاطع فيديو مميزة. وتقدم الكاميرا سرعة رائدة ضمن فئتها وجودة بالإطار الكامل، وتعتبر كاميرا قوية ومتعددة الاستعمالات وتتخطى توقعات المحترفين والمبتدئين في مهنة التصوير من كافة المستويات. ويمكن لعشاق تصوير الرياضة والحياة البرية التقاط الصور بثقة كاملة لاسيما في حالة الأهداف المتحركة بسرعة بفضل سرعتها التي تصل إلى 20 إطار في الثانية1، ومرونة استخدامها التي تبلغ 2072 نقطة قابلة للاختيار في الضبط البؤري التلقائي، والتعرف التلقائي على الوجه بفضل تقنية التعلم العميق، وأوضاع تتبع العين والحيوانات بالضبط البؤري. ويتقاسم مستشعر الكاميرا CMOS وعدستها بدقة 20.1 ميجا بكسل العديد من التقنيات وخصائص الأداء في EOS-1D X Mark III لتقدم مدى تلقائي ISO 100-102,400 الذي يتيح للمستخدمين تحقيق صور واضحة حتى في أحلك ظروف الإضاءة، مثل حالات تصوير حفلات الزفاف والفعاليات الداخلية، لتقدم المزيد من المرونة وخيارات الاستخدام.

وتتيح كاميرا EOS R6 المبتكرة لمنشئي المحتوى تلبية الطلب المتزايد على إنتاج صور ثابتة ومتحركة على حد سواء، فالكاميرا تتمتع بالقدرة على تصوير مقاطع فيديو فائقة الوضوح بدقة 4K بسرعة تصل إلى 59,94 إطاراً في الثانية وذلك بفضل استخدام مستشعر الصور الفائق بسرعة K5.1. ويمكنهم أيضاً تصوير مقاطع فيديو بتقنية العرض البطيء بمساعدة خاصية الضبط البؤري التلقائي وباستخدام الوضوح العالي الكامل بسرعة تصل إلى 119,88 إطاراً في الثانية.  وأثناء تصوير الفيديو، يمكن استخدام الشاشة المقسمة إلى خطوط كأداة لضبط درجة الإضاءة، لاسيما في ظروف التصوير التي تسهم عادةً ببروز كمية إضاءة فائضة. وبفضل إمكانية تسجيل المحتوى على الذاكرة الداخلية بصيغة 8-bit H.264 أو بصيغة 10-bit YCbCr 4:2:2 H.265 وإمكانات Canon Log، سيحظى المستخدمون بتجارب مرنة ومميزة أثناء عمليات ما بعد التصوير.

ويدعم محدد المناظر بقياس 0.5 بوصة و3,69 مليون نقطة والذي يمتلك معدل تحديث يصل إلى 120 إطاراً في الثانية الحد الأدنى من تأخير الغالق، ما يجعله مثالياً لتصوير الألعاب الرياضية، حيث يتيح رؤية واضحة وسريعة الاستجابة لأهداف التصوير. فيما تتيح شاشة LCD متغيرة الزوايا بقياس 3 بوصات ومكونة من 1,62 مليون نقطة للمستخدمين أخذ لقطات من زوايا إبداعية. وتتيح فتحات البطاقة المزدوجة للمستخدمين إدخال بطاقتي ذاكرة من فئة SD UHS II وحفظ المحتوى الذي يلتقطونه في كلتا البطاقتين في آن واحد، وتتميز الكاميرا بإمكانية تخزين الصور ومقاطع الفيديو بصيغ مختلفة، لمزيد من الحماية والأمان والسرعة.

3 ملحقات جديدة لكاميرات EOS

بطارية LP-E6NH

أطلقت كانون بطارية جديدة طويلة الأمد لكاميرات EOS R5 وEOS R6 ومتوافقة مع جميع الكاميرات المتاحة والتي تستخدم بطاريات سلسلة LP-E6. وستحل البطارية الجديدة مكان البطارية السابقة LP-E6N، حيث تتميز بسعة أكبر بنسبة 14٪ تصل إلى 2130 مللي أمبير في الساعة، مما يتيح للمستخدمين التصوير لفترة أطول عبر استخدام بطارية متوافقة تماماً مع المنتجات والملحقات المتاحة في الأسواق حالياً.

 

مقبض البطارية BG-R10

تتيح هذه الإضافة للمستخدمين التصوير بكاميرات EOS R5 وEOS R6 لوقت طويل ودون إزعاج، وتعد إضافة رائعة أثناء تصوير حفلات الزفاف والحياة البرية واللقطات الإخبارية. ويمنح مقبض البطارية الجديد المستخدمين القدرة على تشغيل الكاميرا باستخدام بطاريتي (LP-E6 / N / NH). كما يوفر أزرار تحكم لتسهيل التصوير العمودي.

WFT-R10

تضم الكاميرات الجديدة جهاز إرسال لاسلكي بنمط مقبض البطارية وهوائيات “متعددة المداخل والمخارج” MIMO 2X2 لنقل أسرع  ولمدى أطول متوافق مع كاميرات EOS R5. ويتميز نظام WFT-R10 أيضاً بقدرته على تحسين معالجة نقل البيانات عبر تمكين بروتوكول نقل الملفات الآمن (SFTP) من خلال شبكة الإنترنت اللاسلكية، إضافة إلى إمكانية نقل البيانات بسرعة تصل حتى جيجابايت عبر منفذ الاتصال السلكي بالإنترنت.

لمزيد من المعلومات حول كاميرات EOS R5 وEOS R6، تفضلوا بزيارة المواقع الإلكترونية التالية:

https://en.canon-me.com/cameras/eos-r5/

https://en.canon-me.com/cameras/cameras/eos-r6/

وأطلقت كانون أربع عدسات RF جديدة وهي RF 85mm F2 MACRO IS STM و RF 600mm F11 IS STMو RF 800mm F11 IS STM و RF 100-500mm F4.5-7.1L IS USM واثنين من موسعات العدسة وهما EXTENDER RF 1.4x و EXTENDER RF 2x. كما أطلقت طابعة imagePROGRAF PRO-300 للصور بقياس A3+ والتي تتضمن مزايا مشابهة لسلسلة طابعات imagePROGRAF PRO الحائزة على الجوائز.

Exit mobile version