Site icon مجلة عالم الرجل

كونا الجديدة كليًا متعددة المواهب تسرّع رؤية هيونداي للكهرباء مع مدى أكثر امتدادا وميزات متقدمة

أقامت شركة هيونداي موتور عرضًا رقميًا عالميًا للكشف عن سيارة كونا الجديدة كليًا، وهي سيارة متعددة المواهب مطورة في فئة B-SUV، يقودها طراز كهربائي بالكامل ،(EV) ليوفر خصائص أمانًا وراحة متقدمة، ومدى قيادة رائداً في فئته.

يقدم الجيل الثاني من كونا واحدة من حزم المنتجات الأكثر شمولاً في فئة B-SUV، بما في ذلك أكبر مجموعة من المحركات. يمكن للعملاء الاختيار من بين فئات EV (قياسية أو طويلة المدى) والكهرباء الهجينة (HEV) ومحرك الاحتراق الداخلي (ICE) بالإضافة إلى إصدارات مجموعة N الرياضية لكل منها.

في خطوة غير تقليدية، طورت هيونداي موتور سيارة كونا الجديدة كسيارة كهربائية أولاً، تماشياً مع إعلان الشركة في مارس 2022 بشأن إستراتيجية الكهرباء المعجلة التي ستجلب 11 سيارة هيونداي EV جديدة إلى السوق بحلول عام 2030.

“ستلعب كونا الكهربائية دورًا رئيسيًا جنبًا إلى جنب مع طرازات أيونيك في تعزيز ريادة هيونداي للسيارات الكهربائية”، قال جيهون تشانغ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة هيونداي موتور. وأضاف:” إن الطراز الجديد قد بُني على السمعة العظيمة للجيل الأول من كونا الكهربائية، وقد تم تصميمه وهندسته لقيادة المنافسة بمميزاته العديدة المميزة.

وأضاف تشانغ: “في هيونداي، لا نرى ثورة السيارات الكهربائية على أنها مجرد اتجاه آخر. نعتقد أنها نقطة محورية ليس فقط للصناعة، ولكن أيضًا للمجتمع. من خلال تنفيذ حلول التنقل الصديقة للبيئة مثل مركباتنا الكهربائية، نأمل في تسريع الانتقال إلى التنقل النظيف وإحراز تقدم للبشرية “.

بفضل تصميمها الديناميكي القوي والأبعاد المحسنة، تحتفظ كونا الجديدة كليًا بطابعها المميز، وتدعم أنماط الحياة النشطة للعملاء من جميع الأعمار والأجيال، مع تقديم تقنيات جديدة وميزات الراحة التي توفر تجربة آمنة ومتصلة ومريحة. ومن بين هذه الترقيات شاشات العرض البانورامية المزدوجة مقاس 12.3 بوصة، والمفتاح الرقمي 2 باللمس، والتحديثات الكاملة عبر الأثير (OTA)، وقمرة الملاحة المتصلة بالسيارة (ccNC).

توفر كونا الكهربائية نطاقًا كهربائيًا بالكامل رائدًا في فئتها (AER) في فئة B-SUV WLTP) يقدر بـ 490 كم). كما أنها تأتي مع عناصر تصميم خاصة بالمركبة الكهربائية، بما في ذلك التخزين الخلفي، ورفرف الهواء النشط، ومنافذ داخلية وخارجية لتحميل السيارة (V2L)، وشاشة عرض بمستوى الرأس (HUD)، ووضع قيادة i-PEDAL ، ونظام تجديد ذكي، وتصميم صوت إلكتروني نشط (e-ASD)، وحزمة ايكو.

وصلت سيارة كونا الجديدة كليًا إلى السوق مزودة بنظام سمارت سينسSmartSense المتقدم لمساعدة السائق (ADAS) من هيونداي وأنظمة السلامة، بما في ذلك القيادة الذاتية من المستوى 2، ونظام تجنب الاصطدام الأمامي (FCA)، ونظام مراقبة الرؤية العمياء (BVM)، ونظام المساعدة الذكية لركن السيارة عن بعد (RSPA) ، ومراقبة حالة السائق (DSM).

بالمقارنة مع الجيل السابق من كونا، فإن النموذج الجديد يتمتع بتقسيمات فريدة وبأبعاد متزايدة. استنادًا إلى طراز EV، يبلغ طوله الآن 4355 ملم، أي أطول بمقدار 175 ملم من الجيل السابق في عام 2017، مع قاعدة عجلات تبلغ 2660 ملم، أي أطول بمقدار 60 ملم. يبلغ عرضه 1825 مم وعرضه 25 مم وارتفاعه 20 مم ارتفاعه 1575 مم.

تصميم خارجي يوائم المركبات الكهربائية EVليخلق انطباعًا قويًا وديناميكيًا

بالنسبة لكونا الجديدة كليًا، ابتعدت هيونداي موتور عن عملية التطوير التقليدية من محرك الاحتراق الداخلي إلى المركبات الكهربائية ICE-to-EV واتجهت نحو اتباع عملية التحويل من المركبات الكهربائية إلى محرك الاحتراق الداخلي، مما أدى إلى مظهر خارجي مستقبلي يركز على المركبات الكهربائية EV والذي يبرز حجم SUV النقي ليعطي انطباع قوياً وديناميكياً.

مع معامل سحب يبلغ 0.27 فقط، تتفوق كونا الجديدة في الأداء الديناميكي الهوائي دون التضحية بالأناقة. بين المقدمة الديناميكية الهوائية والباب الخلفي، يضفي درع قوس العجلة المنحوت، والأسطح البارامترية طابعًا مميزًا على الحجم النقي، مع خطوط ديناميكية من الكروم تربط خط الحزام بالجناح الخلفي مع مصباح التوقف العالي المدمج (HMSL). أما في فئة المركبات الكهربائية EV، يضيف مصباح الأفق غير الملحوم Pixelated ورسومات Pixel ازدهارًا فريدًا. أما الألوان الخارجية الزاهية، فتؤكد بشكل أكبر على تصميم كونا الأيقوني المستوحى من أنماط الحياة المتنوعة لطائفة واسعة من العملاء.

تتميز إصدارات مجموعة N بمرايا سوداء، وجناح وسقف أسود اختياري، وتصميمات أمامية وخلفية أكثر قوة مع مصد على شكل جناح للتأكيد على الوقفة المنخفضة، والعادم المزدوج، والأطاريف باللون الفضي.

تصميم داخلي أكثر اتساعًا وتنوعًا لتناسب مجموعة واسعة من أنماط الحياة

واستنادًا إلى الأبعاد المحسنة للنموذج والهندسة المعمارية العالمية المشتقة من المركبات الكهربائية، تمكنت هيونداي موتور من تصميم “مساحة معيشة” داخلية أكبر لتناسب مجموعة واسعة من أنماط الحياة. إذ يتم إبراز الصف الأمامي المتمحور حول السائق من خلال لوحة C أفقية عائمة مع شاشات عرض بانورامية مزدوجة مدمجة مقاس 12.3 بوصة لتؤكد على شخصية كونا المفعمة بالتقنية.

كجزء من تصميم كونا الجديد، تم نقل التحكم بعلبة السرعات من الكونسول الوسطي إلى خلف المقود عبر أزرار لتغيير السرعات، مما يسمح بمزيد من التخزين في منطقة الكونسول المفتوحة. يؤكد التصميم أيضًا على المساحة الداخلية الأكبر والأوسع لكونا، لتوفر مساحة متعددة الاستخدامات ومريحة للسائق والركاب. يتم تعزيز هذا الانطباع من خلال نقل جميع أدوات التحكم للسائق حول عجلة القيادة، مما يسمح بتخزين الكونسول المفتوح مع حاملات الأكواب الدوارة. يتم دعم الإضاءة المحيطة أيضًا بواسطة تحديثات OTA للصيانة والميزات الجديدة.

تم تحسين خيار مقعد الاسترخاء المريح للصف الأول من أجل توزيع ضغط الجسم “بدون وزن” للمساعدة في تخفيف التعب بعد القيادة. يزيد المقعد عديم الإنحناءات الموجود في الصف الثاني من قابلية السكن ويوفر سهولة الصيانة، كما يتيح مزلاج فيه خيارين لإمالة المقعد الخلفي.

يوفر مقعد الصف الثاني القابل للطي بالكامل والمقصورة الخلفية مساحة تخزين تصل إلى 466 لترًا (وفقًا لمعيار (VDA لتلبية أعلى مستوى من احتياجات العملاء مع تحسين سهولة التحميل. أصبح تحميل أي شيء من الأمتعة إلى حقائب التسوق أسهل من أي وقت مضى بفضل الباب الخلفي الذكي المريح القابل للتخصيص والذي يعزز الوصول إلى مساحة الأمتعة.

تشكيلة متنوعة من الميزات الخاصة بالمركبة الكهربائية لتجربة قيادة مشحونة

بالإضافة إلى مصباح أفقي غير ملحوم منقسم، ورسومات بكسل، توفر كونا الكهربائية المزيد من الميزات لتحسين تجربة العملاء. يضمن التكييف المسبق للبطارية شحنًا وأداء مدىً آمناً في الشتاء، كما يتيح نظام منع باب الشحن المجمد للمستخدم فتح باب الشحن في طقس أقل من 30 درجة. يضمن مصباح باب منفذ الشحن الجديد الرؤية في الليل.

يعرض جهاز العرض بمستوى الرأس HUD المعلومات الأكثر صلة للسائقين بإسقاط 12 بوصة على الزجاج الأمامي. يتيح ذلك للسائقين معالجة المعلومات بسرعة مع إبقاء انتباههم على الطريق أمامهم. ويخلق نظام e-ASD صوتًا افتراضيًا يجعل المركبات الكهربائية أكثر جاذبية للسائق. تمت إضافة الصوت الأمثل إلى المقصورة، مع مراعاة المتغيرات، مثل سرعة القيادة، وعزم الدوران، وحالة المحرك، والتسارع. يمكن للسائقين التحكم في مستوى الصوت وتخصيص الصوت داخل المقصورة.

مع الشحن ثنائي الاتجاه على متن المركبة، يمكن لخاصية المركبة إلى الشحن (V2L) تشغيل أي جهاز أو شحن معدات كهربائية، بمنافذ داخلية وخارجية للراحة. في الداخل، يمكن توصيل الأجهزة بمأخذ قياسي في الكونسول الوسطي الخلفي عند تشغيل السيارة الكهربائية. في الخارج، يمكن توصيل الأجهزة والأجهزة المنزلية باستخدام محول V2L لاستخدام طاقة البطارية عندما تكون السيارة متوقفة.

يتيح نظام i-PEDAL الجديد وضع قيادة يسمح للسائقين بالتسارع والإبطاء والتوقف عن استخدام دواسة الوقود فقط. يقوم النظام التجديدي الذكي تلقائيًا بضبط مقدار الكبح المتجدد بناءً على المعلومات الواردة من تدفق حركة المرور إلى الأمام.

الاتصال مدعماً بالتحديثات عبر الأثير ومجموعة من التقنيات

ترتقي سيارة كونا الجديدة كليًا بالاتصال إلى المستوى التالي من خلال تحديثات البرامج المستمرة عبر الأثير (OTA)، مما يسمح لمالكي السيارات بالتوفير في التكلفة ومواكبة سياراتهم لأحدث البرامج، مما يوفر تجربة قابلة للترقية.

لمزيد من الراحة، يمكن قفل كونا وفتحها وبدء تشغيلها من خلال المفتاح الرقميDigital Key 2 Touch، باستخدام اتصال المجال القريب (NFC) على الهواتف الذكية أو الساعات الذكية، مما يضمن مستوى عالٍ من الأمان. في الداخل، تم دمج شاشات العرض البانورامية المزدوجة مقاس 12.3 بوصة في نظام الملاحة الصوتية والمرئية (AVN) لمنح السائقين تجربة رقمية وفيرة.

ستكون كونا الجديدة أول طراز من هيونداي يطبق قمرة القيادة الجديدة المتصلة بالسيارات (ccNC)، والتي توفر رسومات متقدمة وتوافق مثالياً بين شاشات عرض السيارة. عند ركن السيارة، تعرض شاشة الرؤية المحيطية (SVM) السيارة من وجهات نظر مختلفة من أجل ركن آمن وسهل بينما تضيء مصابيح LED الأمامية ذات الإسقاط الواسع الطريق.

قام مهندسو بوزBose بضبط نظام بوز الصوتي الفاخر المزود بثمانية مكبرات صوت بالإضافة إلى مضخم الصوت لتقديم تجربة استماع غنية وغامرة. يمكن للسائق والركاب على حدٍ سواء الوصول إلى جهازي شحن USB-C (أحدهما مزود بدعم البيانات) ومنفذ طاقة 12 فولت في المقدمة بالإضافة إلى جهازي شحن USB-C في الخلف. تم تجهيز كونا أيضًا بأحدث إصدار من تقنية الاتصال الخاصة بهيونداي وسيتم توفير خدمة بلولينك Bluelink® للموسيقى ومقاطع الفيديو لاحقًا.

 

ميزات سمارت سينس SmartSense ADAS

تم تجهيز الجيل الثاني من كونا بالمستوى التالي من ميزات نظام هيونداي سمارت سينس Hyundai SmartSense ADAS التي لا تتوفر في معظم سيارات B-SUV الأخرى، مما يضمن أعلى مستويات الأمان والراحة على الطريق.

يستخدم نظام مراقبة حالة السائق (DSM) الكاميرا الداخلية للمركبة لتحليل وجه السائق، وفي حالة النعاس أو الإهمال، فإن النظام يقوم بالتنبيه أو التدخل، إذا لزم الأمر. ويساعد نظام الركن الذكي (RSPA) السائقين في الدخول والخروج من أماكن وقوف السيارات عن بُعد. يؤدي الضغط على زر المفتاح الذكي إلى تحريك السيارة للأمام أو للخلف.

تساعد شاشة الرؤية للنقطة العمياء (BVM) عندما يقوم السائق بتغيير المسار عن طريق إصدار تنبيه للتحذير من خطر الاصطدام بالمركبات الموجودة في النقطة العمياء. إذا لزم الأمر، يتم استخدام المكابح تلقائيًا لمنع الاصطدام.

توفر كونا الكهربائية ميزات أمان إضافية، مثل مساعد الوقاية الأمامية 2.0 (FCA 2.0)، الذي يوفر توجيهًا مراوغًا، وعبور للتقاطع، وتغيير المسار المستمر وتغيير المسار الجانبي. كما أن لديها نظام المساعدة على القيادة على الطرق السريعة 2 (HDA 2)، الذي يساعد السائقين على الحفاظ على مسافة آمنة من السيارة التي أمامهم ويساعدهم في تجاوز المركبات الأبطأ في الأمام.

تزخر سيارة كونا الجديدة كليًا بأنظمة مساعدة السائق المتنوعة الأخرى (ADAS)، مثل نظام المساعدة في الحفاظ على المسار (LKA)، ونظام تجنب الاصطدام في النقطة العمياء (BCA)، والمساعد الذكي للحد من السرعة (ISLA) ، وتحذير انتباه السائق (DAW) ومساعد الشعاع العالي (HBA). وهي مجهزة أيضًا بالعديد من وظائف الراحة أثناء القيادة، مثل التحكم الذكي في السرعة (SCC)، ونظام التحكم الذكي بالسرعة القائم على الملاحة (NSCC) ، ونظام تتبع المسار (LFA) ، ونظام مساعدة القيادة على الطرق السريعة (HDA).

في الوقت الذي يتوافد فيه المزيد من العملاء إلى سوق المركبات الكهربائية، فإن ميزات كونا الكهربائية العديدة تدعم أنماط الحياة المتنوعة، وسيتم الترويج لها بشكل أكبر في إطار حملة الإطلاق العالمية “Move with the vibe” التي تلت فيديو الإطلاق في 7 مارس. يمكنك مشاهدتها هنا.

Exit mobile version