لا تصدق كل ما يقال لك عن حاسوبك

الحاسوب مثل أي شئ آخر، مع الزمن تتراكم الإشاعات والخرافات التي تمرر من شخص إلى آخر، حتى تستيقظ ذات يوم وتكتشف أنها أصبحت حقائق مسلم بها، بعضها فيه ذرة من الحقيقة، والبعض الآخر لا، يمكنك أن تعرف من هذا التقرير كم خرافة كنت تعتقد أنها حقيقية من الـ12 الأهم خرافة عليك ألا تصدقها عن الكمبيوتر الخاص بك:

1-الهاكرز اقتحموا جهازي

حين تحمل برنامجاً خبيثاً ويبدأ في تعطيل جهازك وتبدأ الرسائل تنبثق من كل مكان، تشعر كأن شخصاً يجلس في الطرف الآخر من الكرة الأرضية يشاهد سطح المكتب ويفتح الملفات لديك الآن، مثلما ترى في الأفلام ويبدأ الفزع يحاصرك، لكن الحقيقة أن هذه البرمجيات أوتوماتيكية، ولا يوجد قرصان ما ينتظر أن تحمل البرنامج ليدخل على جهازك شخصياً، هذا لا يحدث إلا إن كنت شخصاً مهماً مثل اختراق الحكومات والبنوك والمؤسسات الكبيرة، ما عدا ذلك فهي برامج مبرمجة على سرقة معلوماتك الشخصية ورقم بطاقة ائتمانك أو الحساب البنكي بشكل آلي.

2-هناك برمجيات ويندوز مجانية تماماً

البرامج المجانية تصبح أسوأ فأسوأ، هل تذكر عندما كان برنامج uTorrent لتحميل ملفات التورنت رائعاً وشهيراً؟ الآن، يأتي تحميله ملتصقاً مع برامج أخرى مزعجة لا تريدها، تفرض نفسها عليك، حتى أشهر مواقع تحميل البرامج المجانية مثل Download.com, Softpedia, FileHippo, SourceForge أيضاً تحمل أشياءها الخاصة مع برنامجك بالإجبار، حتى إن كنت تحمل البرنامج من موقعه الخاص فإنهم يفعلون ذلك، ويقول مالك موقع MajorGeeks أن المواقع إن لم تفعل ذلك فسوف تصبح خالية تماماً.

3-عليك أن تطفئ جهازك بالليل لكي “يرتاح”

هذه خرافة أخرى، أي كمبيوتر صنع في العشر سنين السابقة لا يحتاج لذلك، تستطيع وضعه على وضع sleep الذي يكاد لا يستخدم أي طاقة أو hibernate، معظم اللاب توب مبرمج على هذا الأمر، وعندما تفتحه سوف تجد برامجك وعملك مثلما تركته بالضبط، صحيح أنك تحتاج لإعادة تشغيله من الحين للآخر، لكنك لست بحاجة لفعل ذلك كل يوم وفقد عملك مع كل مرة.

4-عطل التحديث الأوتوماتيكي للويندوز، سوف يشلّ جهازك

التحديثات الأوتوماتيكية للويندوز أو لأي برنامج آخر ليست مرعبة دائماً، صحيح أنها تشل الجهاز في أحيان قليلة، لكنها عامة تجعل جهازك يعمل بشكل أفضل وتسد الثغرات الأمنية وهذا أهم شئ، من الأفضل أن تفعلها دائماً، كما أن ويندوز 8 و10 لا يعيدان التشغيل بعد التحديثات الأوتوماتيكية مثل النسخ القديمة، ويمكنك أن توقف ذلك في ويندوز 7، إذا لم تكن تثق بالتحديثات الأوتوماتيكية لشركة ما فعليك ألا تستخدم برامجها من الأساس.

5-الإنترنت إكسبلورر أسوأ وأضعف متصفح إنترنت

أصبح للإنترنت إكسبلورر أسوأ سمعة بين متصفحات الإنترنت، لدرجة أن ميكروسوفت أعلنت عن استخدامها لمتصفح جديد سمته “إيدج” للتخلص من هذه السمعة، لكن الحقيقة أن النسخ الأخيرة منه 10 و 11 قد تطورتا بطريقة دراماتيكية، ونحن لا نقول لك ذلك كي تستخدمها، فمعظم فريق العمل يستخدم  “جوجل كروم” لكن كنوع من الموضوعية ليس إلا، فهي تدعم HTML الحديثة الموجودة في معظم المتصفحات كما أنها تمتلك محركات جافا سريعة، وتتميز عن المتصفحات الأخرى مثل الفايرفوكس وأوبرا وكروم أنها أخف على بطارية اللاب توب كما قالت بعض الاختبارات.

6-الأشياء التي تستهلك “الرام” سيئة، حمل برنامجاً يقلل ذلك

أنظمة التشغيل الحديثة تحاول استغلال أكثر ما تستطيعه من “رام” الكمبيوتر خاصتك، سواء الويندوز أو اللينوكس أو الأندرويد أو نظام الآيفون، وهذا شئ جيد، فعندما تكون البيانات في “الرام” مثل الملفات المؤقتة والتطبيقات وكل شئ آخر يستطيع الكمبيوتر أن يصل إليه بسرعة، لا تترك برامجاً تخدعك بأنها سوف تقلل استخدام الرام لك إن كان عالياً لأنه شئ جيد ما دام جهازك يعمل بشكل جيد، فهي تخدعك بإظهار أن استخدام الرام أقل وأنها فارغة، لكنها في الحقيقة تبطئ جهازك.

7-عليك أن تقوم بين الحين والآخر بـdefragment للجهاز

خطأ! الأجهزة الحديثة تقوم بذلك بنفسها بشكل أوتوماتيكي، لا حاجة لك بتذكر ذلك أو تنزيل برامج تقوم به، بعض البرامج قد تصل تكلفتها إلى 70 دولاراً، من الأفضل أن تضع هذا المال في ترقية جهازك.

8-خدعة: عليك أن تحمل بعض الكوديكات codecs إن كنت تريد مشاهدة هذا الفيديو الأون لاين

معظم الفيديوهات الآن تعمل بالاستعانة بخاصية HTML5 الموجودة في متصفحك، أو بواسطة “أدوبي فلاش”، إذا ضغطت رابطاً لمشاهدة فيديو وطلب منك تحميل كوديكات فلا تفعل، غلباً هذا موقع يريد تحميل برمجيات خبيثة أو غير مرغوبة على جهازك.

9-كمبيوترك بطئ، لابد أن به فيروسات

الفيروسات هي السبب الذي يعلق عليه أي بطء في الكمبيوتر، لكن الحقيقة أن معظم البرمجيات الخبيثة الحديثة هادئة لدرجة أنها لا تلفت انتباهك، من الممكن أن هناك فيروسات فعلاً أو برمجيات طفيلية، لكن من الممكن أن يكون السبب هو وجود برامج كثيرة عند بدء تشغيل الجهاز، وعليك تقليلها من الإعدادات، أو أن متصفحك ملئ بالإضافات، أو مشكلة في الجهاز نفسه، إنها ليست الفيروسات دائماً.

10-مضاد الفيروسات الخاص بك يمكن أن يحميك من أي شئ

معظم الناس يقومون بتحميل أي شئ يريدونه لأنهم يشعرون بالحماية، كأن مضاد الفيروسات سوف يعرف كيف يتصرف، لكن الحقيقة أن شركة “سيمانتيك” بذاتها صاحبة الأنتي فيروس الشهير نورتون قالت أن برنامجها لم يستطع مقاومة كل هجمات الفيروسات، فلا يوجد حماية مئة بالمئة، كما أنها لا تمنع البرامج الطفيلية التي تقوم بتغيير صفحتك الرئيسية ومحرك بحثك وتخرج لك الإعلانات طوال الوقت، بالعكس، هناك بعض مضادات الفيروسات المجانية التي تقوم بتحميل البرامج الطفيلية بنفسها.

11-امسح ملفات التخزين المؤقت الخاصة بمتصفحك لتسرع الجهاز

هناك أدوات مثل CCleaner تعدك بمسح ملفات التخزين المؤقت الخاصة بالمتصفح، وتفرغ لك مساحة بالفعل، هذه الملفات عبارة عن صفحات ويب محملة وصور وأكثر، لكن هذه ليست فكرة جيدة، فهذا يعني أن المتصفح سوف يحمل هذه الملفات كل مرة تفتح فيها، مما يبطئ تصفحك، وصحيح أنك تفرغ بعض المساحة، لكنها ستعود للامتلاء ثانية.

12-حمل منظفات الجهاز وملفات الريجيستري وحدثات الأقراص وبرامج إزالة التسطيب PC Cleaners, Registry Cleaners, Driver Updaters, and Paid Uninstallers

صحيح أن منظفات الجهاز تخلي مساحة لكنك تستطيع أن تفعل نفس الشئ بأداة CCleaner,  Windows Disk Cleanup، كما أن منظفات ملفات الريجيستري تمسح ملفات متناهية الصغر ولا تأثير لها على جهازك، محدثات الأقراص سيئة أيضاً لأنها تقوم بتحميل آخر نسخ قد لا تحتاجها أنت، ما عدا مشغلات الجرافيكس التي تقوم تحديثات الويندوز الأوتوماتيكية بتحديثها لوحدها، أما برامج إزالة التسطيب فلن تحتاجها إلا إن كان هناك برنامج يرفض إزالته بالأساليب العادية، ما عدا ذلك فكلها برامج لا تريد إلا نقودك، إذا قرأت أي إعلان عن “PC cleaner.” وأظهر لك أخطاء تملأ جهازك، وأن عليك أن تنقذه بشراء برنامجهم، لا تصدقهم إنهم يكذبون.

شاركها من هنا ...
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...
حجم الخط
تغيير النمط