وزارة الاستثمار السعودية تمنح فيرجن هايبرلوب ون رخصة تجارية لممارسة أعمالها في المملكة

منحت وزارة الاستثمار السعودية التي جرى الإعلان عن استحداثها مؤخراً، شركة فيرجن هايبرلوب ون رخصة تجارية خلال منتدى الأعمال السعودي الأمريكي الذي عقد في العاصمة الأمريكية واشنطن بتنظيم من الوزارة ومبادرة استثمر في السعودية وغرفة التجارية الأمريكية ودائرة الخدمات التجارية الأمريكية. ويعد الحصول على هذه الرخصة إنجازاً كبيراً في إطار سعي الشركة التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا الأمريكية مقراً لها، نحو تبني هذه التكنولوجيا على الصعيد التجاري.

 

وقام معالي الدكتور ماجد القصبي، وزير التجارة والإعلام، بتقديم الرخصة التجارية لتيم ويلكينسون المدير التنفيذي للاستراتيجية والنمو في شركة فيرجن هايبرلوب ون، بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، سفيرة المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة، ومعالي جون أبي زيد، سفير الولايات المتحدة الأمريكية في المملكة العربية السعودية، ومعالي ويلبر روس، وزير التجارة الأمريكي.

 

وفي معرض تعليقه على الحصول على الرخصة، قال تيم ويلكينسون، المدير التنفيذي للاستراتيجية والنمو في فيرجن هايبرلوب ون: “إن الحصول على رخصة تجارية من وزارة الاستثمار، والذي كان عملية سهلة وسريعة، يعد خطوة مهمة في إطار التزامنا تجاه المملكة العربية السعودية. ونحن نعتزم تأسيس حضور دائم يمكننا من الاستثمار في الموارد وإدارة عملياتنا في المملكة. وتعد هذه الخطوة تطوراً مهماً نحو تبني تكنولوجيا هايبرلوب على الصعيد التجاري، كما أنها ستسهم في تحفيز المملكة لتصبح في طليعة تطوير تكنولوجيا هايبرلوب على مستوى العالم”.

 

ويأتي إصدار الرخصة التجارية بعد الإعلان الأخير من قبل وزارة النقل السعودية والهيئة العامة للنقل عن توقيع عقد مع فيرجن هايبرلوب ون لإجراء دراسة أول حول استخدام تكنولوجيا هايبرلوب في مجال نقل الركاب والبضائع في المملكة. وبموجب العقد، ستقوم فيرجن هايبرلوب ون بفحص المسارات المحتملة والطلب والتكاليف المتوقعة والفوائد الاجتماعية والاقتصادية. وبالإضافة إلى ذلك، يتوقع أن يسهم استخدام تكنولوجيا هايبرلوب في توفير فرص العمل ودعم الناتج المحلي الإجمالي وتعزيز تبادل المعرفة المتخصصة، إلى جانب تأسيس بنية تحتية لربط جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

 

وخلال العام الماضي، كشفت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وفيرجن هايبرلوب ون عن نتائج دراسة اقتصادية حول جدوى إنشاء مركز فيرجن هايبرلوب ون للتميز يضم مسار اختبار متكاملاً، كما تطرقت الدراسة إلى جدوى إنشاء مركز تصنيع ومنشأة للتشغيل. وسلطت نتائج الدراسة الضوء على دور فيرجن هايبرلوب ون في تعزيز الاقتصاد المحلي من خلال المساهمة في توفير 124 ألف فرصة عمل محلية قائمة على التكنولوجيا ودعم قطاع التكنولوجيا من خلال دمج التقدم في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي وتحقيق زيادة متوقعة بقيمة 4 مليارات دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2030.

 

وخلال العام نفسه، دخلت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية وفيرجن هايبرلوب ون في شراكة لدعم تطوير قطاعي التكنولوجيا والنقل. وجرى توقع الاتفاقية على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار 2019، والتزم كل من الشركة الأمريكية المتخصصة في تطوير تكنولوجيا هايبرلوب والمؤسسة البحثية الخاصة الرائدة على مستوى المملكة، بالتعاون معاً لتعزيز تبادل المعرفة بهدف دعم تطوير قطاعي التكنولوجيا والنقل في المملكة.

 

ودخلت فيرجن هايبرلوب ون في شراكة تقنية مع مؤسسة مسك الخيرية في عام 2018، استقبلت الشركة بموجبها 20 طالباً سعودياً داخل منشأة الابتكار الخاصة بها في لوس أنجلوس. وهدفت هذه الشراكة إلى مد جسور التواصل بين فيرجن هايبرلوب ون والطلبة السعوديين الطموحين الذين سيقودون جهود ومبادرات الابتكار في المملكة.

شاركها من هنا ...
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...
حجم الخط
تغيير النمط