دراسة : مستقبل العمل عن بُعد في دولة الإمارات العربية المتحدة وكيف ستؤثر تأشيرة الأعمال الحرة على سوق العمل مجموعة كونيكت تصدر دراسة عن فوائد تأشيرة الأعمال الحرة للعمال والمنظمات المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة

شهدت طريقة العمل خلال السنوات الأخيرة تحولاً جذرياً في العديد من الجوانب نحو الأفضل. خاصةً بعد إنتهاء الجائحة، حيث يسعى الموظفون بشكل ملحوظ إلى زيادة المرونة في اساليب عملهم، ويُمكن أن يشمل ذلك فرص العمل المرنة مثل العمل الهجين الذي يتيح للموظفين القدرة على العمل جزئياً في المكتب والعمل عن بُعد جزءاً أخر أو الانتقال الكامل إلى العمل عن بُعد بنسبة 100 %، سواء كموظف في شركة أو كعامل مستقل.

وقد كانت دولة الإمارات العربية المتحدة رائدة في تبني هذا النمط الجديد للعمل، حيث أطلقت تأشيرات جديدة للأعمال الحرة لتسهيل العيش والعمل في الدولة بشكل غير مسبوق. إذ كانت في الماضي تأشيرة الأعمال الحرة محدودة لبعض الصناعات والمهن فقط، ولكنها توسعت في السنوات الأخيرة لاستقبال مجموعة واسعة من المهن والصناعات، لتُشمل التدريب الشخصي والهندسة وكل ما يقع بينهما وربما المزيد، مما يعكس التزام الدولة بتعزيز التنوع الاقتصادي وتشجيع الابتكار والاستثمار في المجالات المُختلفة.

حيث تستقطب دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تعزيز مكانتها كمركز عالمي للعمل عن بُعد والعمل الحر، أفضل الكفاءات العالمية التي تستهويهم بأسلوب الحياة العالمي الفريد والثقافة المتنوعة، إلى جانب مزايا الأمان والاستقرار. إذ تُعد دولة الإمارات واحدة من أهم المدن في العالم للعيش والعمل، وتوفر بيئة اقتصادية متميزة بفضل فرص العمل المتنوعة والمزايا الاقتصادية التي توفرها. بالإضافة إلى ذلك، فإن البنية التحتية المتطورة والخدمات العالية الجودة تجعلها وجهة مغرية للأفراد الذين يبحثون عن فرص جديدة ونمط حياة مترف.

فقد أوضحت مجموعة كونيكت من خلال دراسة اجرتها مؤخراً أن الحصول على تأشيرة الأعمال الحرة في دبي يوفر فرصًا لا تضاهى في اقتصاد متنوع، مع إمكانية لا مثيل لها للنمو. بالإضافة إلى المزايا المالية المهمة، مثل عدم فرض ضرائب على الأرباح الشخصية أو رأس المال. كما تُعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة بيئة ريادية تدعم الشركات الناشئة، وتعد بمثابة بوابة إلى الأسواق في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، فضلاً عن كونها تمتلك بيئة تحتية عالمية المستوى. مما يعني أن الراغبين في العمل والاستثمار في تلك المناطق يمكنهم الاستفادة من مكانة دبي كمركز رئيسي للأعمال وتوسيع نطاقهم بشكل استراتيجي ومربح.

فقد أشار معالي عمر العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد أثناء حديثةُ في منتدى “عن بُعد” الذي أُقيم في دبي شهر مارس الماضي، بإن المزايا التكنولوجية التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة، أسهمت في بناء بنية تحتية قوية لدعم و تمكين العاملين في العصر الرقمي وأضاف معاليه ان العمل عن بُعد أصبحَ الآن طريقة رئيسية للعمل وليس مجرد خيار. وأشارَ إلى انهُ يجب على دولة الإمارات العربية المتحدة الانتقال من استخدام أساليب العمل عن بُعد كاتجاه إلى إستغلالها كميزة نوعية وتنافسية تسهم في تحسين نوعية حياة المقيمين وزوار الإمارات.

كذلك وضحَ معالي عمر العلماء وفقًا للأرقام التي قدمها استنادًا إلى تقرير شركة الأبحاث البريطانية “يوجوف” (YouGov)، يعمل ما يقرب من نصف العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو بنسبة تقدر بحوالي 46٪، عن بُعد. مما يعكس ذلك تغيرًا سريعًا في طريقة عمل الأفراد في الواقع.

كما اوضحت نتائج استطلاع “بيت.كوم” (Bayt.com) حول العمل الحر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، أن 89٪ من المهنيين في المنطقة يخططون لمزيد من العمل الحر هذا العام. يسعون لتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة الشخصية، ومتابعة شغفهم، وزيادة دخلهم الحالي. كما يشهد نمط توظيف الشركات المحلية للمواهب تطورًا، حيث خطط 70٪ من أصحاب العمل لتوظيف مستقلين خلال العام الماضي.

و وفقًا للدراسة التي أُجرتها المجموعة، تبين أن توظيف العاملين المستقلين يتمتع بعدة مزايا، بدءًا من توفير المرونة في توسيع نطاق العمل أو تقليصه وفقًا للحاجة، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى تحسين جودة التسليم في المواعيد النهائية المحددة. كما يمكن أن يكون مفيدًا للتخطيط للحالات الطارئة بين التعيينات أو لاستكمال فريق صغير، ويكون أكثر كفاءة من حيث التكلفة مقارنةً بتوظيف موظفين بدوام كامل.

واخيراً أكدت الدراسة إلى أن جميع تأشيرات الأعمال الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة لا تتساوى، ولذلك عندما تختار تأشيرة الأعمال الحرة في دولة الإمارات، يجب أن تحرص على اختيار تأشيرة تتوافق مع احتياجاتك الشخصية. حيث تقدم شركة كونيكت ريسورس باقة شاملة من تأشيرات الأعمال الحرة التي تشمل تصريح العمل وبطاقة الهوية وتأشيرة الإقامة، وتحدد أيضًا عدد الموظفين الأجانب المسموح بهم للشركة بناءً على مساحة المكتب. وبالإضافة إلى ذلك، تتضمن الباقة شهادات عدم الممانعة وشهادات الرواتب غير المحدودة، وتوفر دعمًا لرعاية الأسرة في دبي، وحلولًا للتوظيف الحر لمساعدة الموظفين المستقلين في دخول سوق العمل، بالإضافة إلى الدعم المهني المستمر الذي يشمل الفواتير المجانية والمساعدة العامة.

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...