شيميرا كابيتال (ذ.م.م) تطلق أول صندوق مؤشرات متداولة يتبع حركة مؤشر اس اند بي المتوافق مع الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات

أبوظبي في 21 يوليو 2020

أعلنت اليوم شركة شيميرا كابيتال (ذ.م.م) المتخصصة في تأسيس وإدارة صناديق الإستثمار ومقرها أبوظبي والتابعة لشركة شيميرا للاستثمار (ذ.م.م) عن إطلاق صندوق المؤشرات المتداولة Chimera S&P UAE Shariah ETF (كود بلومبيرج CHAESH; CHAESHIN).

وتم إطلاق الصندوق الفرعي لمحاكاة أحد المؤشرات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالتعاون مع مؤسسة S&P Dow Jones Indices، وذلك تحت مظلة الصندوق الأساسي لشيميرا وهو أول صندوق من نوعه بترخيص من هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات.

وقد تم إنشاء الصندوق لمحاكاة المؤشر الاسترشادي (S&P UAE Domestic Shariah Liquid 35/20 Capped Index) كود بلومبيرج (SPSHDAAP) وهو مؤشر تم استحداثه من قبل مؤسسة S&P Dow Jones Indices لقياس أداء مجموعة من الأسهم عالية السيولة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية لشركات تتخذ من الإمارات مقرًا لها، حيث يتيح الصندوق الجديد للمستثمرين فرصًا واعدة للاستفادة من نمو فئة جديدة من الأوراق المالية التي تلقى رواجًا في أسواق المال الإماراتية.

وفي هذا السياق أعرب رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا كابيتال (ذ.م.م)، عن سروره بإطلاق أول صندوق مؤشرات متداولة يحاكي مؤشرًا متوافقًا مع الشريعة الإسلامية في أسواق المال الإماراتية. وأوضح أن صندوق Chimera S&P UAE Shariah ETF يتكون حاليًا من فئتين للأسهم، الأولى فئة A التراكمية سيتم إدراجها بسوق أبوظبي للأوراق المالية وتقوم على إعادة استثمار المكاسب المحققة في الصندوق مجددًا بدون تحميل المستثمرين أي تكاليف إضافية، أما الفئة الثانية B فسيتم إدراجها في سوق دبي المالي وتقديم توزيعات الأرباح بالكامل للمستثمرين.

وسوف يخضع صندوق Chimera S&P UAE Shariah ETF لإدارة شركة شيميرا كابيتال (ذ.م.م) من مقرها بالإمارات، والحاصلة على رخصة من هيئة الأوراق المالية والسلع لمزاولة نشاط إدارة الاستثمار “تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار”. من ناحية أخرى، يقوم بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود بدور الحافظ الأمين المحلي وبنك أوف نيويورك ميلون فرع لندن بدور الحافظ الأمين العالمي. وتضم قائمة المفوضين المعتمدين للصندوق كل من المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة، وشعاع للأوراق المالية، وشركة بي اتش مباشر للخدمات المالية

من جانبه أعرب سعادة خليفة المنصوري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، عن بالغ التهاني لشركة شيميرا كابيتال على تطوير هذا المنتج باعتباره الأول من نوعه في دولة الإمارات الذي يقدم حلًا متخصصًا من خلال مؤشر مطابق للشريعة الإسلامية مع إدراج رئيسي في سوق أبوظبي للأوراق المالية. واعتبر المنصوري أن إطلاق الصندوق يعتبر فرصة جديدة لشيميرا لإضافة مجموعة متنوعة إلى محفظتهم الاستثمارية بالإضافة إلى إمكانية إدارة المخاطر بشكل أكثر فاعلية. يسعدنا أن تدرج شركات الاستثمار المؤثرة مثل شيميرا منتجاتها في سوق أبوظبي المنظم جيدًا، مشيرًا إلى ارتفاع عدد الشركات التي ترغب في الإدراج في السوق. وأشار إلى الاستفادة الكبيرة من تحسين الوصول إلى رأس المال لتمويل طموحاتهم ومشاريعهم الاستراتيجية وخطط النمو في ظل سوق أبوظبي الراسخ ذا البنية التحتية المتطورة والتنظيمية الراسخة، مما يسهل إدراج مجموعة متنوعة من فئات الأصول المختلفة.

ومن جهته أعرب حسن السركال الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي، عن ترحابه بهذه الخطوة المهمة من قبل شيميرا كابيتال والتي تتماشى مع استراتيجية السوق لتوفير منتجات استثمارية متنوعة أمام جمهور المستثمرين. لقد مثل تنويع المنتجات وفئات الأصول وإدراج صناديق المؤشرات المتداولة التي تعد من أسرع القطاعات نموًا على المستوى العالمي، أهم مرتكزات استراتيجية سوق دبي المالي مما أسهم في إدراج أول صندوق مؤشرات متداولة في السوق خلال عام 2016. ونحن نتطلع لتعزيز هذا التوجه بالاستفادة من البنية الأساسية المتطورة والبيئة التنظيمية الجذابة والداعمة التي يوفرها السوق لتأسيس وإدراج مثل هذه الصناديق وغيره من المنتجات بالتعاون مع الجهات التنظيمية ومختلف المؤسسات الاستثمارية. إن إدراج الفئةB  الموزعة للأرباح من صندوق مؤشرات شيميرا الإمارات سيوفر لقاعدة السوق الضخمة والمتنوعة من المستثمرين المحليين والعالميين أداة استثمارية جديدة للاستثمار في مجموعة من الشركات التي يرصدها مؤشر ستناندرد آند بورز للشريعة الإسلامية. ومما لا شك فيه فإن هذه الخطوة تعزز أيضًا من مكانة سوق دبي المالي باعتباره أول سوق مالي متوافق مع الشريعة الإسلامية على المستوى العالمي منذ العام 2007.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا كابيتال أن صندوق Chimera S&P UAE Shariah ETF يمثل فرصة استثمارية متكاملة وجذابة لشريحة متنامية من مجتمع الاستثمار، فهو يتيح الاستفادة من إمكانيات النمو الواعدة في أسواق الإمارات، مع الالتزام في الوقت ذاته بمبادئ الشريعة في التعاملات المالية. وأضاف أن الصندوق يتميز أيضًا بطرح فئتين من الأصول أمام للمستثمرين إما للاستفادة بتوزيعات الأرباح المحققة كاملة أو إعادة استثمارها بغرض تعظيم العائد الاستثماري طويل الأجل.

ولفت أنه يعتز بمكانة شيميرا كأول شركة إدارة تطلق صندوق مؤشرات متداول وفقًا لقواعد هيئة الأوراق المالية والسلع المنظمة لعمل صناديق الاستثمار، وأيضًا لكونها الشركة الأولى التي تطلق صندوقًا أساسيًا في الإمارات بموجب القواعد ذاتها. وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن استراتيجية الشركة تتبلور في تعظيم المردود الاستثماري مع المساهمة الفعالة في تطوير قطاع إدارة الأصول على مستوى الإمارات عبر التعاون الوثيق والمتواصل مع مختلف الجهات التنظيمية. وفي إطار تحقيق أهدافها الاستراتيجية، قامت الشركة بتعين بنك أوف نيويورك ميلون ليقوم بدور الحافظ الأمين العالمي نظرًا لما يمتلك من قدرة فائقة وخبرات هائلة في توظيف أحدث الأدوات التكنولوجية المستخدمة في إدارة صناديق المؤشرات المتداولة، فضلًا عن سعيه الحثيث لتطوير سوق تلك الصناديق في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع.

وعلى هذه الخلفية أعرب أنطوني هابس رئيس بنك أوف نيويورك ميلون لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن اعتزازه باختيارنا من جانب شركة شيميرا كابيتال للقيام بدور الحافظ الأمين العالمي للصندوق الجديد الذي يعد أول صندوق أساسي وفقًا لقواعد هيئة الأوراق المالية والسلع وأيضًا أول صندوق مؤشرات متداولة يتم تأسيسه وفقا لذات القواعد.

وفي السياق ذاته، أعرب ماريوس بومان رئيس قطاع المؤشرات الخاصة بمؤسسة S&P Dow Jones Indices، عن اعتزازه باختيار شيميرا كابيتال ش.م.م لمؤشر اس اند بي المتوافق مع الشريعة الإسلامية لإطلاق صندوق المؤشرات المتداولة التابع لها. وأكد بومان على أن المؤسسة ماضية في تزويد شركائها بالمؤشرات والبيانات والرؤى التحليلية الثاقبة من أجل تحقيق التوافق بين الأهداف الاستثمارية للمستثمرين والقيم التي تتبناها الشركة.

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...