ما الذي يجعل الأغذية الممتازة جيدة للغاية؟

ماريا باغدويان، أخصائية التغذية في شركة “نستله” الشرق الأوسط:

لقد كان هناك جدلٌ كبير حول الموضة الجديدة “الأغذية الممتازة” التي تنتشر بشكلٍ كبير كل يوم وتحصل على اهتمام المستهلكين الساعين لمعرفة المزيد حولها.

يعتقد العديد من الناس أنّ تناول الأغذية الممتازة سيساعدهم في تجنّب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية؛ لكن في الواقع؛ وبدءاً من اليوم؛ لا توجد معايير واحدة للأطعمة الممتازة، كما لا تتوافر قائمة نهائية بها. لكن معظم هذه الأطعمة معروفة بأنها غنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات، المعادن، مضادات الأكسدة والألياف، التي تفيد الصحة إذا استهلكناها بشكلٍ منتظم ضمن نظامٍ غذائي متوازن.

إليكم قائمة ببعض الأغذية الممتازة والمعروفة :

الأغذية الممتازة الشائعة وفوائدها

  • أنواع التوت: “نعم” لخلايا صحية

إضافة لكونها مصدراً غنياً جداً للعديد من الفيتامينات والمعادن، تُعدّ الفواكه مثل التوت الأزرق، توت العلّيق والفراولة من الفواكه التي تحتوي على مستوياتٍ عالية من مضادات الأكسدة تُدعى مركبات الفلافونويد، والتي تساهم في حماية خلايا الجسم الصحية من التضرر.

  • اليقطين: الإجابة السهلة لجسمك

نعم، إنها من الخضروات التي تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، غنية بالألياف وفيتامين أ. إنّ الألياف معروفة بدعمها لوظائف الجهاز الهضمي، أما فيتامين أ فهو من الفيتامينات الاساسية لدعم البصر السليم.

  • الكرنب/القنبيط المجعّد: “الجانب الداكن” للجودة

أوراقٌ خضراء داكنة غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين “أ” و”ج”، البوتاسيوم، الألياف ومضادات الأكسدة. يساهم فيتامين ج بدعم وظائف جهاز المناعة السليم، أما البوتاسيوم فيساهم في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ووظائف العضلات.

  • السلمون: أهلاً بأوميغا 3

نوعٌ من الأسماك الغنية بالدهون الصحية أوميغا 3؛ أوميغا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي تحافظ على صحة القلب؛ كما أن هذا السمك مصدرٌ جيد للبروتين الذي يساعد في الحفاظ على العضلات والعظام.

  • المكسرات، البقوليات والحبوب: حجم صغير بمفعول كبير

هي مصادر جيد للبروتين والدهون الصحية (أوميغا 3 و6) إذا تناولناها باعتدال. من الأمثلة عليها: الحمص، بذور دوار الشمس غير المملحة، اللوز، الفستق والجوز.

  • الكينوا: بطلة الحبوب

يُشار إليها بأنها حبوب ممتازة؛ تُعتبر حبوب الكينوا من الحبوب الخالية من الغلوتين وواحدة من الأطعمة الغنية جداً بالكربوهيدرات. هذه الحبوب غنية أيضاً بالألياف والبروتين الجيد، كما أنها تحتوي على الحديد، النحاس، المنغانيز والفوسفور.

  • الزبادي: مرحباً بالبروبايوتكس!

من منتجات الحليب الذي يشكّل مصدراً جيداً للبروتين، فيتامين ج، الكالسيوم الذي لا يقوم فقط بدعم نمو العظام والحفاظ عليها، بل ينتج الطاقة من الأطعمة كذلك، والبروبايوتكس – البكتيريا المفيدة لصحة الأمعاء.

  • الشوكولاتة السوداء: متعة بدون الإحساس بالذنب

للاستمتاع بلحظاتك، ولتقليل الشعور بالذنب في كل مرة تتناولون فيها الشوكولاتة، تُعتبر الشوكولاتة السوداء غنية بمضادات الأكسدة وتتميز بمنافع قوية تساعد في حماية خلايا الجسم من التضرر، لكنها تحتوي أيضاً على الدهون والسعرات الحرارية! لذا استمتعوا باعتدال لتجنب زيادة الوزن والحصول على مشاكل صحية أخرى.

خلاصة الأمر، إنّ التركيز على تناول نوعٍ واحد من الأطعمة قد يحرمك من الحصول على فوائد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم. لذا، وعلى الرغم من أنّ هذه “الأغذية الممتازة” تحتوي على منافع عديدة؛ لكن الطريق إلى جسمٍ وعقلٍ سليمين هي بنظامٍ غذائي متنوع ومتوازن يشمل جميع مجموعات الطعام ويرافقها طبعاً النشاط البدني.

المراجع: الجمعية الأميركية للقلب

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...