“مجموعة أبوظبي المالية” و”شركة شعاع كابيتال” يتفقان على الاتحاد في كيان مشترك رائد في مجال الخدمات المالية

  • بموجب هذه الصفقة، سيمتلك الشركاءفي مجموعة أبوظبي المالية نسبة 58% من الكيان الجديد الناشئ عن صفقة الدمج، مقابل نسبة 42% للمساهمين الحاليين في شعاع.
  • التقييم المتوافق عليه يشكِّلعلاوة بنسبة تتجاوز الـ 60% على سعر سهم “شركة شعاع كابيتال” كما في 21 مارس 2019 (بوصفه اليوم الأخير الذي تم خلاله تداول السهم قبل الإعلان عن المباحثات حول صفقة محتملة بشأنمجموعةأبوظبيالماليةوشركةشعاعكابيتال)[1].
  • يأتي هذا الاندماج ضمن صفقة استثمار استراتيجيتهدُفالىتشكيلإطار فعال قادر علىتحقيق قيمة أفضل للمساهمين، عبر ضمان تنمية شبكات الأعمالوالاستفادة من السجل الحافللمجموعة أبوظبي المالية في تحقيق الأرباح والعوائد.
  • حازت الصفقة على موافقة مجلس إدارة “شركة شعاع كابيتال”، وقام ممثلو مجموعة أبوظبي المالية وشعاع كابيتال بالتوقيع على اتفاقية التنفيذ.

جدة، المملكه العربيه السعودية؛26يونيو2019: أعلنتاليوم كل من “مجموعة أبوظبي المالية ذ.م.م.”، المجموعة الاستثمارية الرائدة في المنطقة؛و”شركة شعاع كابيتال ش.م.ع.” (شعاع)، الشركة الإقليمية الرائدة في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية وأسواق رأس المال، عن اتفاقهما على شروط تشكيل كيان موحدضمن صفقة شراكة استراتيجيةمهمة في  قطاع الخدمات المالية في المنطقة (الصفقة). ويعتبر تشكيل هذا الكياناستكمالاًللتعاون الناجحبين الشركتين حتى اليوم، حيث واصلت شعاع إحراز تقدم مستمر بتنشيط عمليات الربحية المستدامة طويلة الأجلمنذ الاستثمارالأساسي لمجموعة أبوظبي الماليةفيها لأول مرة في شهر نوفمبر من عام 2016. وتعد هذه الصفقة خطوة مهمة تمكن مجموعة أبوظبي المالية وشعاع من تحقيق طموحاتهمابتعزيز النمو عبر توحيد جهودهما ضمن كيان موحد.

تمثلهذه الصفقة عملية تحولتهدف الىتأسيسمنصة رائدة لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة.

هيكلية الصفقة

بموجب شروط الصفقة، ستصدر شعاع1,470,720,000سهماً جديداً لصالح الشركة الأم لـ “مجموعة أبوظبي المالية، أي شركة “أبوظبي كابيتال مانجمنتذ.م.م”(المستثمر الاستراتيجي) مقابلكامل أسهم رأس المال مجموعة أبوظبي المالية.بذلك، سيمتلك المستثمر الاستراتيجي نسبة 58% من أسهم شعاع بعد زيادة رأسمالها.

وفي دلالة على التزام المستثمر الاستراتيجي بالصفقة، ستخضع الأسهم الجديدة المصدرة لفترةحظر من التداولمدتها 12 شهراً. ويمثل التقييم المتوافق عليه علاوة بنسبة تتجاوز الـ60% على سعر سهم شعاعقبلتاريخالإعلانعنالمباحثات.

بإصدارأسهم شعاع الجديدة، ستزداد أسهم رأس المال من 1,065,000,000 سهم إلى  2,535,720,00سهم. وسيبقى الكيان الموحد الناتج عن عملية الدمج مدرجاً في سوق دبي الماليحيث من المتوقع أن يحمل اسم “مجموعة أبوظبي المالية ش.م.ع”،في حين سيستمر العمل جارياً على التحول إلىكيان واحد.

حازت الصفقة على موافقة مجلس إدارة شعاع، إلا أنها وبطبيعة الحال تخضع أيضاًلموافقة مساهمي شعاع، والموافقات التنظيميةواستكمال لائحةالشروط المسبقة المتفق عليهاالمتوقع إنجازها خلال الربع الثالث من عام 2019. 

الدوافع الاستراتيجية

تستند الصفقةعلىرؤية استراتيجية قويةتتمثل في توفير فرص فريدة لكل من مجموعة أبوظبي المالية و شعاع،لبناء شراكة  ناجحة  تعزز طبيعة ومستوى التعاون بينهما. ستستفيد قاعدة عملاء الكيان الموحد من مجموعة منتجات فريدة عبر سلسلة متكاملة من الخدمات المالية. فمن خلال  هذا العرض الشامل منالخدمات المقدمة، سيكون الكيان الموحد قادراً على تعزيز العلاقات الحالية مع العملاء عبر شبكة توزيع إقليمية متكاملة تغطي عدداً من المناطق الجغرافية الأكثر نشاطاً وملائمةًفي المنطقة والعالم. وبناءاً عليه سيؤدي  الاتحادبين مجموعة أبوظبي المالية وشعاع إلى منح العملاء خيار مجموعة متكاملة من الخدمات تقدمهمنصة إقليمية موحدة للخدمات المالية.

  • سيستفيد الكيان الموحد من سجل مجموعة أبوظبي الماليةالحافل بالابتكار والخبرات الفريدة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها؛ حيث تُركز المجموعة علىخلق قيمة مجزية لعملائها من خلال تقديم منتجات مبتكرة،ضمن نهج استثماري رائد يديره فريق مخضرم من أصحاب الخبرات. كما تتيح الصفقةلشعاع فرصةللاستفادة المباشرة من العمليات المستقبلية  الخاصة بمنظومة عمل “مجموعة أبوظبي المالية” الأوسع نطاقاً، الأمر الذي يعود بفائدة كبيرةويكون لصالح قاعدة العملاءالموسعة للكيان الموحد.
  • سيُدير الكيان الموحد أصولاً بقيمة12.8 مليار دولار أمريكي، من ضمنها تلك الأصول التي كانت تحت ادارة مجموعة ابوظبي المالية والبالغة 11.5 مليار دولار أميركي من أصل مجموع الـ 12.8 مليار دولار أمريكي. وتتيح الصفقة أيضاً إمكانية الوصول إلى قاعـدة عملاء شعاع بمايدعم مكانة مجموعة أبوظبي المالية الرائدة في القطاع من خلال توفير مسارات مختلفة ومتعددةلتعزيز القيمة لصالح العملاءفي مجال إدارةالأصول.
  • ستوفر هذه الصفقةإمكاناتتآزر كبيرة لتعزيز القيمة للمساهمين بالاستناد إلى استراتيجيةالتسويقالمترابط والحد من الوظائف المتداخلة، والوصول إلى مناطق جغرافية جديدة، بالإضافة الى تنويع مصادر الإيراداتوتعزيز المقدرة على توليدها.
  • تتمتع مجموعة أبوظبي المالية بنموذج أعمال فعال ومستدام، تمكنت بفضله من تحقيق أرباح مستدامة منذ تأسيسها. من شأنهذه الصفقة أن تعززالإيرادات لدى شعاع عبر زيادة ربحيتها وتنويع مصادر دخلها. و قد ارتفعتالإيراداتالمبدئية لشعاع بواقع 176% في السنة المالية2018، عدا عن تحسن هوامش الأرباحالمبدئيةقبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاكفي السنة المالية 2018 من 34% إلى 38%.

ويستفيد الكيان الموحد أيضاً من إطار حوكمة مؤسسية قوية وفريق إدارة تنفيذيةعالي الكفاءة. حيث تم التوافق على الفريق الإداري الذي سيتولى قيادة الكيان الموحد كجزء من عملية الجمع بين الشركتينوسيكون بقيادةالرئيس التنفيذي جاسم الصديقي.

وبهذه المناسبة، قال فوّاد طارق خان ، الرئيس التنفيذي “لشركة شعاع كابيتال”: “ثمة دافع استراتيجيصلبلهذه الصفقة، حيث سيكون لتوحيد الشركتين في كيان واحد مكانة كبرى. فبعد التقدم الملحوظالذي أحرزناه في التحول إلى الربحية خلال السنوات الثلاثالماضيةبدعم من ’مجموعة أبوظبي المالية‘ كمساهم رئيسي، نرى الآن إمكانية أفضل لتسريع وتيرة نمو شعاع. سيستفيد الكيان الموحد من مزايا التآزر، فضلاً عنشبكة توزيع واسعة،ورصيد متميز من المواهب وأصحاب الكفاءات.كل ذلك من شأنهتعزيز الأداء وتوفير قيمة حقيقية، مستدامة وطويلة الأمد لمساهمي الشركتين”.

بدوره  قال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي المالية: “تشكل هذه الصفقة محطة مهمة في مسارشركتنا وقطاع الخدمات المالية على مستوى المنطقة. ونعتقد أنه ثمة عرض استثماريمجزٍ في تأسيسكيان رائد إقليمياًفي مجال الخدمات المالية من خلال توحيد شركتين رائدتين في مجاليهما، هما’مجموعة أبوظبي المالية‘  و’شعاع كابيتال‘.حيث تتيح لنا هذه الصفقة فرصةلتقديم منتجات وخدمات ’مجموعة أبوظبي المالية‘عبر منصة توزيع أوسع نطاقاً مع تحقيق تآزر قوي في عمليات الكيان الموسع. وفي ضوء ما نشهده من عمليات إندماجمتزايدة على مستوىالقطاع المصرفي في المنطقة، يبدو قطاع الخدمات المالية ناضجاً بما فيه الكفاية لجني ثمار هذهالتوجهات، ويسرنا أن نكون السباقين باستكمالهذه الصفقة.ونحن متفائلون جداً حيال الآفاق المستقبلية الواعدة للكيان الموحد، وواثقون من قدرتناعلى توليد قيمة كبيرة لجميع المساهمين”.

سيتم توزيعتعميم يتضمن مزيداً من المعلومات على مساهمي “شركة شعاع كابيتال” مع إشعار بعقد اجتماع لمساهمي الشركة من أجل التصويت على الصفقة يوم 11 يوليو 2019 في تمام الساعة 3:00 مساءً. لمزيد من التفاصيل، يمكن زيارةالموقع الالكتروني www.adfgshuaa.com.

المستشارون

“جي بي مورغان” كمستشار مالي، و”هربرت سميث فريهلز” كمستشار قانوني، و”برايس ووترهاوس كوبرز” كمستشار للدراسة النافية للجهالةلمجموعة أبوظبي المالية.

“يو بي إس” كمستشار مالي، و”لينكليترز” كمستشار قانوني، و”ديلويت” كمستشار للدراسة النافية للجهالة لشركة شعاع كابيتال.

تولت “كي بي أم جي” مهام المُقيم المستقللمجموعة أبوظبي المالية ولشركة شعاع كابيتال.

 

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...