الاسبوع السعودي للتصميم 2017

الاسبوع السعودي للتصميم 2017

اول واهم احتفال بالتصميم المحلي والعالمي يقام في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية 

٥٨ اكتوبر، ٢٠١٧

مركز ابيكس للمعارض ، مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية

الرياض، المملكة العربية السعودية

يقام الاسبوع السعودي للتصميم في نسخته الرابعة بين ٥٨ أكتوبر٢٠١٧وذلك في قاعة مركز ابيكس للمعارض في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (KAPSARC ). هدف الاسبوع السعودي للتصميم خلق حوار وعرض خبرات وتبادل آراء والاستفادة من تجارب لتحفيز القدرات الشابة ومساندتها في مجالات التصميم المختلفة مما يساهم في حركة الاقتصاد الإبداعي للملكة وتماشيا مع روءية ٢٠٣٠.

هذا هو العام الرابع للأسبوع  السعودي بقدرات اكبر وطموح اكيد للدفع بحركة الاقتصاد الإبداعي داخل المملكة  ومن ثم الوصول  الى العالمية بخطوات ثابتة لتمثيل المملكة وقدرات شبابها في مجال التصميم .

مجلة اويسيس وفريق الاسبوع السعودي للتصميم يقدمون للسنة الرابعة علي التوالي فعاليات مميزة ومخصصة لعرض تصاميم ومنتجات مبتكرة وتسليط الضوء على الصناعات الإبداعية جنبا الى جنب مع تصاميم المواهب الشابة مما يتيح امام الجميع مساحة مشتركة لكسب وتبادل خبرات في مجال التصميم

يعتبر الاسبوع السعودي للتصميم اول مهرجان تصميم في المملكة العربية السعودية ويضم معارض ومنتدى تصميم وورش عمل وسوق و أنشطة ذات صلة مما يجعل هذا الاحتفال المكان المناسب لمناقشة التصميم ودوره في حركة الإبداع ونمو الاقتصاد الإبداعي وبالأخص لدى الشباب المبدع.

موضوع هذا العام هو مفهوم (حركة التصميم)  المصممون  من خلال عرض منتجاتهم يقومون بشرح انتقال التصميم من الفكرة الى الرسم الى التطبيق والسعي الى فهم اكثر حرفية من خلال استكشاف تقاطع التصميم والرياضة وحتى حركة التصميم من خلال ابعاد متعددة مثل الوقت.

المشاريع الفريدة و المميزة:

الألماس الأسود – هو تصميم من قبل استوديو (بيا) تسعى من خلال هذا التصميم لتوحيد هوية الحدث مع مكان العرض (كابسارك) ومصممته المهندسة الراحلة زها حديد ، تستخدم قطعة ظلال سوداء وتكون متناثرة في الفضاء لتمثيل شظايا الأحجار الكريمة وكلها تستهدف الى استحضار البترول وتأثيره على المنطقة.

DESIGNxUS التصميم الاخر من قبل شيبرد استوديو هو محاورة مع الهندسة المعمارية التراثية للمملكة العربية السعودية، الهدف هو تصميم سلسلة من التشكيلات المساحية التي تهدف الى تجميع الرسوم الجدارية المتعددة الألوان، والتكوين الهندسي، و الديناميكية المساحية، و تمثيلها بإطارٍ معماري، ينعكس فيها الطابع التراثي بطريقة معاصرة مميزة. الرؤية في التصميم هي أن تُخلق بيئة تُستكشف فيها فكرةالتصميم الانتقالي، و تعكس مفاهيم الانتقال والترحال“. يقع مقر التصميم المقترح في الممر الرئيسي للمبنى، متواجداً لترحيب الزوار و توديعهم. الهدف من التصميم هو خلق فرص لقاء بين رواد المعرض و الزوار، و التشجيع على العمل المشترك.

يجمع الاسبوع السعودي للتصميم ٢٠١٧ جنبا الى جنب التصاميم الفريدة من اكثر من٥٠ مصمما محليا وعالميا مع التركيز الخاص على تشجيع المواهب الشابة في المملكة العربية السعودية وخلق منصة دينامكية للدفع بالاقتصاد الإبداعي بما يتوافق مع روءية ٢٠٣٠.

يقوم رعاة المعرض بدور هام ونشط في أسبوع السعودي للتصميم هذا العام ويقدمون معارض خاصة للجمهور للاستمتاع بها.

يقول اليساندرو مافي المدير التنفيذي لشركة فان كليف اند اربيل في الشرق الأوسط والهنداننا داعمين متحمسين للفنون، فان كليف تفخر بالشراكة مع الاسبوع السعودي للتصميم ، المبادرة الفريدة في التصميم والتي تدعم المواهب المحلية والعالمية

للاحتفال بهذه المناسبة فان كليف تدعو المهتمين لمشاهدة معرض( الحركة والتصميم).هو معرض يشرح حركة التصميم ويركز على تناغم المساحة مع المظهر في عملية تصميم وخلق المجوهرات الراقيةالأزياء والمجوهرات الراقية يتمتعون بنفس المبادئ والروح ويحتلون عالما تحكمه نفس القيم : احترام التقاليد ، انتقال المهارات الفنية الخاصة والاستمرار في توخي الكمال .

مجموعة المجوهرات الراقية ل فان كليف في هذا المعرض هي تحية احتفاء بهذه القيم. الرقي والصقل والابداع في الأزياء الراقية تتمثل موضوعيا  في اعين صانع المجوهرات عند تصميمه للمجوهراتصدى العشرينيات كان له اثر كبير في التصاميم الراقية

الحرية ، البدخ والمعاصرة التي ميزت تلك الحقبة اثرت في انتاج مجوهرات تحاكي روعة النسيج المترف للملابس الراقية بزينتها ومكملاتها مثل الأزرار والأشرطة .تحولت عند تصميم  المجوهرات الى تفاعل متلالاء بين المعادن

والأحجار الكريمة بدقة وترف النسيج الراقي.

شاركها من هنا ...
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...
حجم الخط
تغيير النمط