الملتقى السعودي للشركات الناشئة

الملتقى السعودي للشركات الناشئة

 

مقدمة:

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، تنظم جامعة أم القرى ممثلة في شركة وادي مكة للتقنية “الملتقى السعودي للشركات الناشئة” والذي يتضمن مؤتمرًا ومعرضًا وجلسات نقاش بالإضافة إلي عروض قصيرة لأصحاب الشركات الناشئة أمام المستثمرين. نسعى من خلال هذا الملتقي إلى ربط رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة بالمستثمرين وصناديق رأس المال الجريء، للحصول على استثمارات تضمن نمو مشاريعهم وتحولها من مشاريع ناشئة إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة وكبيرة تساهم بشكل فاعل في دفع عجلة التنمية. ويشارك عدد من متخذي القرار والخبرات والشركات المحلية والعالمية في جلسات الملتقى للمساهمة الفاعلة في تحقيق التنمية المستدامة بما يتوافق مع توجه المملكة في رؤيتها الطموحة 2030 لدعم الاقتصاد الوطني والمعرفي والريادة المناطقية وتوسيع القاعدة الإنتاجية من خلال ريادة الأعمال وإيجاد بيئة حاضنة للإبداع والابتكار المعرفي والتقني.

 

اليوم الاول

الجلسة الأولى: البيئة المثالية لريادة الأعمال: لمحة من التطور التشريعي والتنظيمي لمستقبل الشركات الناشئة في ظل رؤية المملكة 2030

نبذة: أحدث الحراك المعرفي في العلوم والتقنية والابتكار في السنوات الماضية مشهدا يبشر بمستقبل واعد لتأسيس شركات تقنية ناشئة حققت مفهوم ريادة الأعمال في  المملكة العربية السعودية و باقي دول العالم. ولعل من أهم مقومات نمو واستمرار نجاح رواد الأعمال القائمين على هذه الشركات هي الأنظمة والتشريعات التي تسهل أعمالها.

بمشاركة أصحاب المعالي في عدد من الجهات المعنية بتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030، تتناول هذه الجلسة معرفة أهم الخطوات التي اتخذتها تلك الجهات لإيجاد حلول:

  • لتسهيل المبادرات الوطنية والأجنبية لتأسيس شركات تقنية مشتركة ناشئة
  • للسماح بإنشاء شركات مملوكة للباحثين من أعضاء هيئة التدريس السعوديين والطلاب
  • لدعم الشراكات الريادية في التقنية بين دول العالم الإسلامي
  • لدعم أودية التقنية و حاضنات ومسرعات الأعمال
  • للدعم المالي (غير المسترجع) ودعم صناديق الاستثمار في رأس المال الجريء

 

اليوم الثاني

الجلسة الأولى

عنوان الفقرة الافتتاحية: افضل النماذج والممارسات واخر الأبحاث والدراسات العلمية بما يخص الشركات الناشئة، ريادة الاعمال، قطاع الاعمال ودورها في التنمية لاقتصادية ورؤية السعودية ٢٠٣٠

عنوان الجلسة: الحاضنات ومسرعات الأعمال؛ ماذا بعد؟

نبذة: بمشاركة عدد من رؤساء حاضنات ومسرعات الأعمال، تتناول هذه الجلسة مناقشة أهم العقبات والتحديات التي تواجه حاضنات ومسرعات الأعمال المتنامية في المملكة العربية السعودية ضمن إطار الأنظمة الحالية، والحلول التي تصل بها إلى المستوى العالمي الذي يضمن نموها واستدامتها أسوةً بالنماذج العالمية.

 

 

 

 

الجلسة الثانية

عنوان الفقرة الافتتاحية: الاعتبارات القانونية والتنظيمية لمنظومة الشركات الناشئة وريادة الاعمال في السعودية

عنوان الجلسة: استراتيجيات الاستثمار ورأس المال الجريء في الشركات الناشئة

نبذة: بمشاركة عدد من مديري صناديق رأس المال الجريء، تتناول هذه الجلسة مناقشة الصعوبات التي تواجه صناديق رأس المال المغامر في الحصول على فرص استثمارية في شركات ناشئة واعدة بالرغم من تطويرها للتشريعات الخاصة بالاستثمار في المشاريع الناشئة. كما تتناول الجلسة إيجاد حلول للصعوبات التي يواجهها رواد الأعمال في الحصول على الاستثمارات في شركاتهم.

 

الجلسة الثالثة

عنوان الفقرة الافتتاحية: نماذج الاخلاقيات وتطبيقاتها في بيئة الاعمال المختلفة نحو تنافسية مستدامة

عنوان الجلسة: منحنى التعلم: مشاركة التجارب ونقل المعرفة بين رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة

نبذة: في عالم ريادة الأعمال، هناك قصص ملهمة، تجارب لامعة وأخرى فقدت بريقها، شركات انطلقت إلى العالمية وأخرى خرجت من السباق لتكون قصّة يُستفاد منها.

بمشاركة عدد من رواد الأعمال، تتناول هذه الجلسة نقاشا مع عدد من مؤسسي الشركات الناشئة لمعرفة قصص نجاحهم والوقوف على العقبات التي يواجهونها، وما يحتاجونه من صانعي القرار في المملكة لتكون الشركات السعودية الناشئة عنصرا فاعلا ومحركاً أساسياً للتنمية الإقتصادية في المملكة العربية السعودية

 

الجلسة الرابعة

عنوان الفقرة الافتتاحية: رعاية ثقافة ريادة الأعمال والابتكار داخل الجامعات

عنوان الجلسة: دور الجامعات والمعاهد في تسخير الأبحاث لدعم التحول للاقتصاد المبني على المعرفة.

نبذة: بمشاركة عدد من أصحاب المعالي مدراء وعمداء الجامعات والكليات السعودية، تتناول هذه الجلسة الدور الهام للجامعات في تهيئة الباحثين ورواد أعمال لقيادة التحول نحو اقتصاد ومجتمع المعرفة بتحويل الأبحاث والابتكارات إلى منتجات تحت شركات ناشئة تقوم على التكامل والتمايز في الاقتصاد والموارد والريادة المناطقية خدمة للاقتصاد الوطني.

 

الجوائز

جائزة الشركات الناشئة السعودية هي مبادرة يرعاها وادي مكة والتي تسعى بدورها لاكتشاف والتعرف على نماذج محلية وإقليمية من الشركات الناشئة الناجحة واختيار أفضل شركة ناشئة في يوم العرض على المستثمرين ( Pitching Demo Day ) للملتقى السعودي للشركات الناشئة والتي جيدًا للعديد من لديها المقومات بأن تكون مثالا جيدا للعديد من الفرص مثل:

  • إلهام العديد من رواد الأعمال
  • تحريك عجلة التنمية وخلق فرص للتوظيف
  • تحفيز المستثمرين للتقرب من بيئة ريادة الأعمال السعودية

المنظم

شركة وادي مكة للتقنية، هي شركة استثمارية تمتلكها بالكامل جامعة أم القرى، تم تأسيسها بموجب مرسوم ملكي رقم 146  بتاريخ 11 جماد الأولى 1433 هـ . تهدف شركة وادي مكة للتقنية إلى المساهمة الفاعلة في تطوير اقتصاد المعرفة، عبر الشراكة بين المؤسسات التعليمية والبحثية ومجتمع الأعمال والاستثمار على أسس تجارية.

 

 

 

شاركها من هنا ...
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...
حجم الخط
تغيير النمط