19 يناير , 2023 4:22 م

بيروت بعد الـ ٤٠ … قصة حقيقية، ١٣ جائزة دولية .

فاز فيلم بيروت بعد الـ ٤٠، للمخرج اللبناني أنطوني مرشاق في هوليوود ضمن مهرجان Golden state film festival 2022 بدورته الخامسة كأفضل فيلم وثائقي قصير دولي والذي أقيم من ٢٥ فبراير إلى ٤ مارس في أقدم وأهم سينما هوليوودية تاريخية عبر الزمن ال TCL Chinese theatre.

حيث تم عرض اكثر من ٢٠٠ فيلم سينمائي محلي ودولي من دول عديدة مشاركة وكانت المنافسة الدولية بين ٩ أفلام من كندا، فيلم منفرنسا، ٤ أفلام من بريطانيا، فيلم من الناروج، ٣ أفلام من أستراليا، فيلم من سنغابور، فيلمين من دولة الإمارات، فيلم من أوكرانيا، فيلم منإلمانيا، وآخر من ايرلندا، اليونان وبلجيكا، والفيلم الوثائقي اللبناني.

 

حضر عرض الفيلم أكثر من ٢٠٠ شخص وكان الحضور الأكبر للجالية اللبنانية في لوس أنجلس والتي تترك دائماً بصمة مميزة أينما حلّة،رغم الألم الذي يتضمنه الفيلم.

 

كما فاز فيلم “بيروت بعد الـ40” للمخرج اللبناني أنطوني مرشاق كأفضل فيلم وثائقي في “مهرجان بانوراما للفيلم القصير” في تونس فيدورته السابعة، الذي اختتم فعالياته بمشاركة 386 فيلما اختير من بينهم 24 فيلما: 20 فيلما روائيا قصيرا و4 افلام وثائقية قصيرة.

تألفت لجنة التحكيم من الممثلة التونسية من أصول يوناني هيلين كاتزاراس، السينمائية والباحثة أنس كمون والمخرج التونسي محمد دمق. شارك في المهرجان 13 دولة هي: تونس، الجزائر، المغرب، مصر، لبنان، فلسطين، البحرين، العراق، إيران، تركيا، مونتينغرو، ايطاليا وبنغلاديش.

إشارة إلى أن هناك أفلاماً عدة عرضت لأول مرة في تونس و شمال إفريقيا وبعض الافلام كانت في عرض حصري، وقد وقع مهرجان بانوراما اتفاقية الشراكة مع “جمعية تيرو للفنون” و”مهرجان بيروت الفيلم القصير”، بهدف تبادل افلام بين تونس و لبنان.

يذكر ان “بيروت بعد الـ 40” قصة حقيقية عن تاريخ انفجار 4 آب، ففي ذلك اليوم عند الساعة 6.07 مساء، تغير كل شيء في تاريخ بيروتوحياة المخرج انطوني الذي كان على بعد امتار قليلة من الانفجار، ويصف في الفيلم الوثائقي تجربته الشخصية مصحوبة بلقطات حقيقيةستعرض للمرة الأولى.

 

ومساء أمس فاز الفيلم في لوس أنجلس بمهرجان Indie Film festival 2022 لهذا الشهر بجائزة الإنجاز المتميز والباهر كوثائقي قصير حيث ترشح من خلالها إلى مهرجان هوليوود السنوي الذي يجمع ١٢ فيلم فائز خلال السنة، ويكون مرشاق من خلالها

حجز مكان له بوجه١١ دولة عظمة. وللمخرج مرشاق نجاحات عالمية أخرى إذ حصد بيروت بعد ال ٤٠ ، العديد من الجوائز العالمية التي وصلت إلى ١٣ جائزة دولية حتى الآنوينتظر ترشيحات أخرى.

اللافت أيضاً أن المخرج مرشاق يتحضر إلى تصوير فيلمه الجديد في لوس أنجلس في الولايات المتحدة الاميركية.

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...