19 يناير , 2023 3:49 م

رئيس مجلس إدارة جمعية ماجد للتنمية المجتمعية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود:الإستدامة.. محور إستراتيجيتنا في الجمعية

 

«إن النجاح الحقيقي في التنمية يكمن في تحويلها من الرعاية المباشرة إلى تمكين الإنسان من إكتشاف قدراته الذاتية وتغيير مفاهيمه، بتعويده على الإنتاج لا على الإعتماد على الضمان والرفادة»، لم أجد أفضل من هذه الكلمات التي قالها صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز آل سعود – يرحمه الله، لتكون مدخل لحوارنا مع سمو الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة جمعية ماجد للتنمية المجتمعية، عن الجمعية لكي نتعرف على المزيد من أنشتطها ومساهماتها في الخدمة المجتمعية.

محمود الوادي – جدة

 

■ سمو الأمير، هل توضح للقراء ما هي استراتيجيتكم في الجمعية لتحقيق التنمية المستدامة لتلبية احتياجات المستفيدين من برامجكم؟

نلتزم في ماجد للتنمية المجتمعية بالإستدامة كإستراتيجية محورية، حيث نعمل على تحقيق التنمية المستدامة في جميع عملياتنا وبرامجنا، إيماناً بأن نهج الاستدامة هو النهج الذي يوصلنا لتحقيق رؤيتنا وأهدافنا في تمكين الأفراد وتنمية المجتمعات إنطلاقاً من تطبيق السياسات والأنظمة الداخلية التي تهدف إلى تعزيز كفاءة فريق العمل لتحقيق نتائج ضمن أطر من مؤشرات تكفل بقياس جودة الأداء، لتنعكس بالتالي على التنفيذ وإدارة جميع برامجنا التي تتمحور حول التنمية المجتمعية بالتوازي مع العمل على تقليل الأثر

البيئي.

والتزاماً بتعزيز مفهوم التنمية المستدامة فإن الجمعية تنتهج تطبيق الحوكمة من خلال أنظمة ودلائل محكمة بهدف تحقيق الشفافية والعدالة ومنح حق مساءلة إدارة الجمعية من خلال إطار عام لسياسة الإفصاح وعدم تضارب المصالح، مما عزز من الثقة في أداء الجمعية والحصول على مجموعة من الجوائز من جهات ومؤسسات مرموقة على مستوى الوطن العربي والمستوى المحلي، ليعد دافعاً نحو الإلتزام بمتابعة العمل الجاد على تحقيق أهدافنا الاستراتيجية وتلبية أولويات ذوي المصلحة والذين نتوجه لهم بالشكر على دعمهم على إختلاف تنوعه، ويظل تواصل الجميع مع الجمعية حول أي من مجالات التعاون أو أي من الأراء والمقترحات أحد أهم قنوات النجاح وتحسين أداءنا نحو تحقيق إنجاز متميز مستدام يساهم في تنمية مجتمعنا.

 

■ نود أن نعرف القارئ أكثر على جمعية ماجد من خلال سموكم؟

تأسست جمعية ماجد بن عبدالعزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية عام 1998 ميلادية بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز – يرحمه الله، باعتبارها جمعية تنموية اجتماعية مصرح بها من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تحت رقم 174، وفي عام 1421هـ ، ونطاق خدماتها هو المملكة العربية السعودية. حيث تكمن رسالة الجمعية في المساهمة بالتنمية المجتمعية المستدامة، وأن تكون رائدة في بناء منظومة التنمية المستدامة من خلال تبادل الخبرات وتطبيق آليات لتمكين الأفراد داخل مجتمعاتهم بالمملكة.

ولذلك فنحن ملتزمون بالشفافية في تطابق أقوالنا مع أفعالنا والالتزام تجاه ذوي المصلحة، فالمصداقية والإحترافية والعدالة والشغف والتعاون هي عناوين بسيطة لقيمنا التي نعمل من خلالها.

■ كل مؤسسة لها شعار يدل عليها ويمثل فكر القائمين عليها وتوجهاتهم، فما هي دلالة شعار جمعية ماجد؟

تم تصميم الشعار ليعكس الرؤية التي تسعى جمعية ماجد للتنمية المجتمعية إلى تحقيقها. كما أنه يرمز في مجمله إلى العين اليقظة على تنمية مجتمعنا، كذلك يشير إلى حرف الميم باللغة العربية كأول حرف في إسم ماجد عندما يكتب في أول الكلمة. ويرمز الخطان المتعاكسان باللون الأزرق برمز الأخذ والعطاء بصورة تكاملية من وإلى المجتمع.

ويرمز الخطان المتوازيان باللون الأخضر إلى البرامج التي تتداخل بين الأخذ والعطاء لتحقيق التنمية.

■ فما هي الأهداف التي تسعون بقيادة سموكم في الجمعية إلى تحقيقها؟

من أهم أهدافنا في الجمعية والتي نسعى إلى تحقيقها هي:

رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة.

خلق بیئة عمل آمنة وجاذبة.

توفیر فرص عمل لائقة للمواطنین.

توسیع القطاع وتوجیهه للعمل في مجالات التنمیة.

تمكین العمل التطوعي.

بناء قدرات الجهات العاملة في القطاع غیر الربحي وحوكمتها.

إیجاد منظومة متكاملة للحمایة الأسریة.

رفع كفاءة الخدمات والبرامج المقدمة من خلال المراكز والدور والمؤسسات.

رفع المستوى المهاري للسعودیین بما یتلاءم مع احتیاجات سوق العمل.

توجیه الجهود لتأمین السكن الملائم لمستفیدي الضمان الاجتماعي الأشد حاجة للسكن.

تحویل شریحة مستفیدي الوزارة من متلقین للمساعدة إلى منتجین «تمكین».

 

■ كيف تعرفون المجتمع بما تقدمونه من خدمات مجتمعية؟

نسعى لزيادة إنتشارنا وإنتشار مبادراتنا محلياً وإقليمياً ودولياً، ويتم وضع استراتيجية سنوياً للعمل على تثبيت الصورة الذهنية لجمعية ماجد من خلال التعريف بالجمعية ومبادراتها من خلال المشاركة في الملتقيات والمؤتمرات المحلية، بالإضافة لنشر الأخبار والمعلومات عن الجمعية والرد على إستفسارات المتابعين، ومشاركة المجتمع بقصص نجاح مستفيدينا.

مشاركة المجتمع من خلال لقاء دوري عام يستضيف أحد المتطوعين من أصحاب الخبرة والاختصاص لمحاورته في أحد المجالات العلمية وذلك من خلال مبادرة «على كرسي ماجد».

المساهمة مجتمعياً من خلال المبادرات الموسمية لخدمة المجتمع منها السلال الغذائية في موسم شهر رمضان المبارك.

 

■ تحدثت سموك خلال اللقاء عن مبادرات جمعية ماجد، فهل تذكر لنا أهم هذه المبادرات؟

مبادرة جدة دوكس:

وهي مبادرة تهدف إلى تمكین الشباب في مجال صناعة الأفلام الوثائقیة.

مبادرة توطين:

مبادرة تستهدف الشباب لتمكينهم من الدخول في سوق العمل من خلال تأهيلهم بالمهارات اللازمة وتوفير الفرص الوظيفية لهم.

مبادرة متجري:

مبادرة تهدف إلى تمكين مستفیدي الضمان الاجتماعي وأصحاب المشاريع من تأسيس وإطلاق متاجرهم الإلكترونية وتطوير الهوية التجارية.

مبادرة أطلق:

مبادرة تستهدف رواد الأعمال لتحويل أفكارهم إلى مشاريع تقنية من خلال منصة برنامج أطلق.

مبادرة معسكر أصحاب الأعمال:

مبادرة تستهدف أصحاب الأعمال الراغبين ببدء واطلاق مشاريعهم من خلال معسكرات تدريبية مكثفة في مجالات متخصصة.

مبادرة التحول الرقمي:

سلسلة من اللقاءات لرفع مهارات أفراد المجتمع وتمكينهم بالمبادرات المستقبلية.

 

■ نعلم عنكم في «ماجد» أنكم تراعون الجانب البيئي في إدارتكم للجمعية، فهل نتعرف من سموكم على كيفية مراعاة ذلك؟

تعمل ماجد للتنمية المجتمعية على مبدأ الاستدامة من جميع النواحي، حيث تتبنى الرؤية الخضراء والتي تعمل بدورها على تفعيل المؤشرات البيئية بشكل عام، والمساعدة من خلال تطبيق المعايير البيئية عن طريق رصد كميات ونوعية استهلاك الموارد بداخل المبنى، وبالرغم من أن الآثار البيئية لماجد قد تكون محدودة نظراً لطبيعة أعمالنا، إلا أننا نواصل العمل على تحسين نظام عملياتنا الداخلية بهدف تعزيز الكفاءة وتقليل التكاليف.

كما نعمل على توعية الموظفين الجدد بالقوانين البيئية المطبقة داخل المبنى سواء من تقليل استهلاك الورق واستخدام المساحات الجدارية الصديقة للبيئة للكتابة عليها، إلى استخدام حاويات إعادة التدوير.

بالإضافة إلى الإلتزام بالإضاءة الـ LED لجميع المناطق مع وجود جهاز الإشعار Sensor المستخدم في جميع أرجاء المبنى، وذلك لتقليل استهلاك الكهرباء واستخدام الإنارة في حالة وجود موظف في المكتب أو المنطقة.

كما تم العمل على تجديد أجهزة التكييف لتكون صديقة للبيئة بحيث يوجد بها نظام فصل كهربائي عند إنخفاض درجة حرارة الغرفة لتكون مناسبة للعمل.

يتم قياس كمية استهلاك الوقود بشكل سنوي للحد من الإستهلاك الزائد من خلال إيجاد خطط بديلة للعمل، حيث تم الحفاظ على مستهدفات استهلاك الوقود لهذا العام وفقاً لمستهدفات عام 2021.

 

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...