سيارة Mercedes-AMG CLE كوبيه: مفهوم جديد في عالم سيارات الكوبيه عالية الأداء

مع سيارة CLE 53 4MATIC+ كوبيه الجديدة (معدل استهلاك الوقود 9.7-9.3 لتر/100 كلم، معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 220-212 جم/كلم) ، تواصل Mercedes-AMG صقل تشكيلة مركباتها لإعادة تعريف مفهوم الطرازات الابتدائية في فئة سيارات الكوبيه عالية الأداء. ويجمع الطراز الرياضي الأنيق ذو البابين أفضل المزايا من عالمين: خفة الحركة والطابع الرياضي للفئة C مع المساحة والمكانة التي تتمتع بها الفئة E. وشهد المحرك سعة 3.0 لتر، والذي يضم ست أسطوانات متتالية مع شحن مزدوج عبر شاحن توربيني لغاز العادم وضاغط كهربائي إضافي، تعديلاً بشكل كامل بحيث أصبح ينتج الآن 330 كيلوواط (449 حصان)، كما يوفر أقصى عزم دوران يبلغ 560 نيوتن متر (مع تعزيز قدره 600 نيوتن متر لمدة 12 ثانية). يوفر مولد بادئ الحركة المدمج لفترة وجيزة قوة إضافية تبلغ 17 كيلوواط (23 حصان) و205 نيوتن متر من عزم الدوران. كما أنه يغذي النظام الكهربائي الموجود في السيارة بجهد 48 فولط. وتشمل الميزات التقنية الأخرى للطراز الجديد ناقل الحركة AMG SPEEDSHIFT TCT 9G ونظام الدفع الرباعي AMG Performance 4MATIC+ المتغير بالكامل.

 

تحمل السيارة الجديدة لمسات تصميمية تجعلها سيارة كوبيه بكل معنى الكلمة، وتتمثل هذه اللمسات في غطاء المحرك الطويل المدمج في الواجهة الأمامية مع قبتين قويتين، بالإضافة إلى الزجاج الأمامي شديد الانحدار والسقف الطويل الذي ينحدر نحو الخلف، فيما تأتي حجرة الركاب متراجعة إلى الخلف لترسم الطريق إلى المؤخرة الرياضية القصيرة عبر النافذة الخلفية المسطحة.

 

ويضمن القسم الأمامي الذي ينحدر تدريجيًا إلى الأمام (“أنف القرش”)، بالإضافة إلى غطاء المحرك بتفاصيله التصميمية الدقيقة، مظهرًا رياضيًا وأنيقًا في نفس الوقت. ويزداد حضور السيارة قوّةً بفضل شبكة المبرّد الخاصة بسيارات AMG والمصممة على شكل حرف A، بالإضافة إلى مصابيح LED الأمامية المسطحة ذات القطع الحاد. تتوفر مصابيح DIGITAL LIGHT الأمامية مع وظيفة الإسقاط الضوئي أو بدونها كمعدات اختيارية. وتتميز المصابيح الأمامية بأضواء بيضاوية نهارية وإضاءة زرقاء على قاعدة المصابيح، مما يعزز المظهر الديناميكي.

 

أمّا المئزر الأمامي الذي يمتاز بتصميمه الجذّاب، فقد تم رفعه في الوسط ليبدو على شكل حرف A (“جناح A”). وهذا يوفّر مدخل هواء كبير لزيادة تدفق الهواء. وينطبق هذا أيضًا على مداخل الهواء الخارجية ذات الشرائح المتقاطعة. فيما يتشكّل المظهر الجانبي  للسيارة بحواف مميزة الشكل. ولتعزيز حضور سيارة AMG كوبيه الجديدة بشكل أكبر، تم تجهيزها برفاريف أمامية وخلفية واسعة، ومسار عريض (زيادة 58 ملم في الأمام و75 ملم في الخلف مقارنة بطراز مرسيدس-بنز)، وعجلات بمقاس 19 بوصة. وتتوفر عجلات بمقاس 20 بوصة كخيار.

 

ويتميز الجزء الخلفي الرياضي بالأسطح الانسيابية، والانتقالات السلسة، ومصابيح LED المكونة من جزأين مع أجسام ضوئية ثلاثية الأبعاد. وتتصل المصابيح الخلفية ببعضها البعض بواسطة عنصر تصميمي باللون الأحمر الداكن، والذي يؤكّد على عرض الجزء الخلفي. وتتمثل العناصر الرئيسية في زخارف أنبوب العادم المزدوج الدائري، والتي تم دمجها بشكل متناغم في المئزر الخلفي، حيث يعمل تصميمها في المنطقة الجانبية خلف أقواس العجلات على تحسين الديناميكا الهوائية: وذلك نتيجةً لتحسين تدفق الهواء حول أقواس العجلات. وتم طلاء حافة الجناح الخلفي على غطاء صندوق السيارة بلون السيارة ولكنها متوفرة أيضًا اختياريًا باللون الأسود كجزء من باقة AMG Night.

 

وتضفي حزمة AMG Optics الاختيارية المزيد من اللمسات الرياضية، وهي تتضمن جنيحات إضافية على المئزر الأمامي والخلفي، وحافة جناح أكثر وضوحًا على غطاء صندوق السيارة، ومشتت هواء بين حواف أنابيب العادم. ولمزيد من التخصيص، تتوفر باقتان AMG Night وباقة AMG Carbon.

تصميم داخلي معزز بمعدات مستقلة وشاشات عرض مخصصة

ترحب المقصورة الداخلية بالركّاب بمعدات فريدة ومواد حصرية، بالإضافة إلى الجيل الأحدث من نظام المعلومات والترفيه MBUX. وتضم المقصورة العديد من العناصر الجذّابة، ومنها شاشة العدادات الرقمية بالكامل القائمة بذاتها والتي تأتي بمقاس 12.3 بوصة، والشاشة المركزية الموجهة للسائق بمقاس 11.9 بوصة والتي تمتاز بتصميمها العمودي وسهولة الاستخدام، والإضاءة المحيطية الديناميكية التي تتوفر بـ 64 لون. ووفقًا لاختيارات العميل، يمكن أن تمد الإضاءة المحيطية بشكل شامل من الكونسول الوسطي إلى أسفل فتحات التكييف المتواجدة على الأطراف. وفي كل باب، يمتد شريط من الضوء على طول الخطوط المحيطة لمسند الذراع وخط الحزام إلى المنطقة الخلفية.

 

ومن المزايا الأخرى المقاعد الأساسية المصنوعة من جلد ARTICO الصناعي/ألياف MICROCUT السوداء الدقيقة مع رسومات AMG الخاصة وخياطة متباينة باللون الأحمر. فهي تجمع بين الطابع الرياضي والدعم الجانبي القوي. وتشمل الميزات الداخلية الأخرى أحزمة أمان حمراء وتطعيمات من الكربون اللامع. تتوفر العديد من مواد التنجيد وجلد النابا عند الطلب، مع شعار AMG المنقوش على مساند الرأس الأمامية.

 

وتتوفر مقاعد AMG عالية الأداء كخيار، وهي تتميز بشكل خاص بمساند المقاعد الأكثر بروزًا والتي توفر دعمًا جانبيًا أفضل. فيما تضيف الفتحات الرأسية لمسة جمالية، ولكنها أيضًا تقلل من الوزن وتسمح بتهوية خلفية أفضل. وعند اختيار جلد النابا، تصبح بارزةً أكثر بلونها المتباين. أما تصميم مسند الظهر، فيصبح مدببًا أكثر فأكثر في الأسفل.

 

عجلة قيادة عالية الأداء من AMG بتصميم مزدوج الأضلاع

ويمكن للسائق الاستمتاع بأسلوب قيادة يتناسب مع الاستخدام اليومي للسيارة بفضل عجلة القيادة عالية الأداء القياسية من AMG، والتي تمتاز بقاعدة مسطحة وتصميم مزدوج مع أزرار تحكّم مدمجة بسلاسة. وتمتاز أزرار المستديرة في عجلة القيادة من AMG بتصميمها الاستثنائي بفضل شاشاتها المدهشة وسهولة الاستخدام. وتتيح هذه الأزرار للسائق القدرة على التحكّم بأهم وظائف القيادة وكافة برامج القيادة.

 

وتتيح لوحة العدادات للعميل التبديل بين أنماط الشاشة “Classic” و”Sport” و”Supersport” الحصري بسيارات AMG. يتميز نمط “Supersport” بشكل خاص بعداد سرعة الدوران المركزي الدائري والشاشات الأفقية المصممة بشكل منظوري والتي تقع على يسار ويمين عداد سرعة الدوران وتخلق انطباعًا مكانيًا بالعمق. ويمكن للسائق استخدام قائمة AMG للوصول إلى العديد من شاشات العرض الخاصة مثل بيانات المحرك، ومؤشر التروس، والإحماء، والإعداد، ومقياس قوّة التسارع، وساعة التوقيت الخاصة بالسباقات. كما تؤكد شاشة الوسائط المتعددة التي تعمل باللمس على التوجه الديناميكي من خلال شاشات عرض AMG الفردية، مثل عرض برامج القيادة أو بيانات القياس عن بعد.

 

محرك سداسي الأسطوانات مع مولد مدمج وضاغط كهربائي إضافي

يستخدم محرك CLE 53 4MATIC+ الجديد نسخة مطوّرة بشكل شامل من محرك M 256 سعة 3.0 لتر المكوّن من ست أسطوانات متتالية مع تيربو. يمتاز الجيل المحسن للمحرك عالي الأداء، المعروف الآن باسم M 256M، بتصميمه المميز بفضل غرف الاحتراق المحسنة وقنوات الدخول والخروج المعاد تصميمها، وحلقات المكبس الجديدة، وآلية الحقن المحسنة، ونسخة جديدة من الشاحن التوربيني الذي يعمل بغاز العادم. وبالتزامن مع الضاغط الكهربائي الإضافي الجديد، يوفر ذلك زيادة في الضغط المعزز بمقدار 0.4 بار إلى 1.5 بار، وبالتالي عزم دوران أعلى يبلغ 560 نيوتن متر في التشغيل المستمر و600 نيوتن متر كتعزيز إضافي لمدة تصل إلى 12 ثانية.

ومع ذلك، فإن ما هو أكثر أهمية من قيمة عزم الدوران هو مدى توافره والاستجابة العامة للمحرك. الضاغط الكهربائي الإضافي المحسن هو المسؤول عن ذلك. ويمكن الآن تشغيله بشكل مستمر تقريبًا على مدار فترة زمنية أطول. يشعر السائقون بهذا خاصة في نطاقات السرعة المتوسطة. وهذا يعني أنه يمكن جعل الشاحن التوربيني الذي يعمل بغاز العادم أكبر حجمًا لتحقيق ذروة أعلى في الأداء.

وفي الوقت نفسه، يستفيد العملاء من زيادة كفاءة الوحدة، حيث جرى إدخال تحسينات كبيرة، خاصة في عملية التحميل الكامل. كما يساهم مولد بادئ الحركة المتكامل الجديد من الجيل الثاني في زيادة الكفاءة، وقد تم دمجه في الغطاء المجوّف لعلبة التروس. وباعتباره مكونًا مركزيًا في النظام الكهربائي بقدرة 48 فولط، فهو لا يعمل كمولد كهربائي فحسب، بل يقوم أيضًا بوظائف هجينة، والتي تشمل تعزيز قصير المدى بقوة 17 كيلوواط (23 حصان) و205 نيوتن متر من عزم الدوران، والاسترداد، وتغيّر نقطة الحمولة، والقيادة السلسة، وإعادة تشغيل المحرك بشكل غير محسوس تقريبًا مع وظيفة البدء والإيقاف.

ويمكن زيادة السرعة القصوى المحددة إلكترونياً من 250 كم/ساعة إلى 270 كم/ساعة مع باقة AMG Driver’s Package الاختيارية. تم تصميم نظام مكابح AMG عالي الأداء ليناسب قوة وأداء سيارة CLE 53 كوبيه: أقراص مثقوبة ومهواة داخليًا بقياس 370 × 36 مم مع كاليبر ثابت بأربعة مكابس وأحرف AMG على المحور الأمامي، وأقراص مهواة داخليًا على المحور الخلفي بقياس 360 × 26 ملم مع كاليبر عائم بمكبس واحد.

تبديلات أسرع وكفاءة عالية: ناقل الحركة AMG SPEEDSHIFT TCT 9G

يعمل محرك سعة 3.0 لتر بأسطواناته المتتالية مع ناقل الحركة AMG SPEEDSHIFT TCT 9G، والذي يمتاز بسرعة تبديل التروس، وردود فعل سريعة، وخاصية فك القابض المزدوجة، ونقلات متعددة للأسفل. يتم تنفيذ النقلات لأعلى أو لأسفل على الفور. يعمل ناقل الحركة بشكل فوري للغاية، خاصة في برنامج القيادة “Sport+” وفي الوضع اليدوي. تتوفر مناورات التسارع الديناميكية وأوقات التبديل المعدلة، بالإضافة إلى أسلوب القيادة الموفر للوقود، اعتمادًا على برنامج القيادة الذي يختاره السائق. يمكن إجراء التبديلات في AMG SPEEDSHIFT TCT 9G يدويًا باستخدام البدالات المجلفنة الموجودة على اليسار واليمين خلف حافة عجلة القيادة.

خصائص في متناول يدك: نظام AMG DYNAMIC SELECT

يمكن تعديل خصائص طراز 53 الجديد بلمسة واحدة من خلال برامج القيادة الخمسة من AMG DYNAMIC SELECT، وهي: “Smoothness”، و”Comfort”، و”Sport”، و”Sport+”، و”Individual”. ويتراوح التمايز من الكفاءة والراحة إلى الأداء الرياضي القوي. ويتم تعديل المؤشرات المهمة، مثل سلوك استجابة المحرك وناقل الحركة والهيكل والتوجيه. وبغض النظر عن برامج القيادة في نظام AMG DYNAMIC SELECT، يمكن للسائق التبديل مباشرة إلى الوضع اليدوي باستخدام الزر “M”، لحصر عملية تبديل التروس باستخدام البدالات في عجلة القيادة. ويمكن أيضًا اختيار مستويات نظام التعليق بشكل منفصل إذا لزم الأمر.

وتم دمج نظام التحكم في ديناميكيات القيادة AMG DYNAMICS في برامج القيادة AMG DYNAMIC SELECT. ففي مستويات “Basic” و”Advanced” و”Pro”، على سبيل المثال، يؤثر ذلك على استراتيجيات التحكم في نظام ESP® (برنامج الثبات الإلكتروني) أو نظام الدفع الرباعي. واستناداً إلى تصرفات السائق وبيانات المستشعر، يتوقع نظام التحكم المسبق الذكي سلوك السيارة الذي يرغب به السائق. يمتد النطاق من مستقر جدًا إلى ديناميكي جدًا، للحصول على تجربة قيادة مريحة أكثر أو رياضية بشكل خاص. ويمكن أيضًا اختيار وظائف AMG DYNAMICS مباشرةً باستخدام أزرار عجلة القيادة من AMG. تتيح خصائص السيارة القابلة للتعديل وخيارات المعدات الشاملة نطاقًا واسعًا من الخصائص الرياضية والأناقة وأسلوب الحياة، وفقًا للمتطلبات الفردية للعملاء.

نظام الدفع الرباعي AMG Performance 4MATIC+ المتغير بالكامل كتجهيز قياسي

يجمع نظام الدفع الرباعي AMG Performance 4MATIC+ المتغير بالكامل بين المستويات المثلى من الجر لمتعة القيادة الديناميكية ومستوى عالٍ من سلامة القيادة في جميع الظروف: على الطرق الجافة وكذلك على الأسطح الرطبة أو الزلقة. يحدث الانتقال من الدفع الخلفي إلى الدفع الرباعي وبالعكس بشكل مستمر لأن التحكم الذكي مدمج في بنية نظام السيارة بالكامل. يتم تطبيق توزيع القوة بطريقة متباينة. عند القيادة بشكل معتدل وفي المواقف التي لا يتطلب فيها الدفع الرباعي، يتم فصل المحور الأمامي بالكامل. وهذا يزيد من الكفاءة. بدءًا من إعداد ESP Sport وما بعده، يصبح سلوك القيادة أكثر تركيزًا على الخلف. وفي وضع الانجراف، تتم برمجة سيارة AMG CLE كوبيه الجديدة لتكون مركبة ذات دفع خلفي عبر نطاق السرعة بأكمله.

نظام التعليق المستقل AMG RIDE CONTROL لديناميكيات القيادة العالية

يتم تحقيق مستويات أعلى من الرشاقة، وضمان سلوك أكثر حيادية في المنعطفات، وقوة جر أعلى بالاعتماد على هيكل AMG RIDE CONTROL الذي تم تطويره في أفالترباخ. وتم تزويد نظام التعليق الفولاذي بمخمد زنبركي رياضي وقدرة تخميد متكيفة قابلة للتعديل، ويجمع النظام بين ديناميكيات القيادة الممتازة ومستوى عالٍ من الراحة أثناء القيادة. يتكيف نظام التخميد الموجود على كل عجلة مع وضعية القيادة وظروف الطريق الحالية. ويحدث ذلك بسرعة ودقة عبر صمامات منفصلة لاتجاهات التوتر والضغط في المخمدات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحديد منحنى خصائص المخمد مسبقًا في ثلاثة مستويات: “Comfort” و”Sport” و”Sport+”، مما يتيح تمييزًا ملحوظًا بين الراحة العالية في المسافات الطويلة وديناميكيات القيادة الرياضية.

نظام توجيه AMG حساس للسرعة ثلاثي المراحل وتوجيه قياسي للمحور الخلفي

يساهم تنسيق عملية التوجيه أيضًا في زيادة الديناميكية والراحة. تتميز سيارة CLE 53 4MATIC+ Coupé بنظام توجيه AMG ثلاثي المراحل يتكيف مع برنامج القيادة الذي اختاره السائق. عند المناورة وركن السيارة، لا يتطلب الأمر سوى القليل من الجهد نسبيًا. وعند السرعات العالية، يتلقى السائق المزيد من ردود الفعل من خلال خاصية التوجيه المعدلة، خاصة في إعدادات التعليق “Sport” و”Sport+”.

يعمل نظام توجيه المحور الخلفي القياسي بزاوية توجيه قصوى تبلغ 2.5 درجة. وحتى هذه الدرجة، تدور العجلات الخلفية في الاتجاه المعاكس للعجلات الأمامية بسرعات تصل إلى 100 كلم/ساعة (تتغير حسب إعدادات AMG DYNAMICS). ويؤدي ذلك إلى تقصير افتراضي لقاعدة العجلات ويؤدي إلى دوران أكثر مرونة بشكل كبير، وجهد  أقل في للتوجيه، وتعزيز القدرة على المناورة. وهذا يعني أن دائرة الانعطاف تقل بشكل ملحوظ عند الانعطاف أو ركن السيارة. عند السرعات التي تزيد عن 100 كلم/ساعة (تتغير حسب إعداد AMG DYNAMICS)، تدور العجلات الخلفية بالتوازي مع العجلات الأمامية – بحد أقصى 0.7 درجة. إن الامتداد الافتراضي لقاعدة العجلات له تأثير إيجابي على ثبات القيادة: فهو يبني القوة الجانبية بسرعة أكبر عند تغيير الاتجاه وبالتالي يمكّن السيارة من الاستجابة بشكل مباشر أكثر لأوامر التوجيه. يعتمد سلوك استجابة توجيه المحور الخلفي على برنامج القيادة AMG DYNAMIC SELECT الذي يختاره السائق.

حزمة AMG DYNAMIC PLUS

للحصول على تجربة قيادة ممتعة، تحتوي باقة AMG DYNAMIC PLUS الاختيارية على تفاصيل المعدات الرياضية بشكل خاص. أحد أبرز الميزات هو برنامج القيادة RACE مع وضع Drift. تحتوي عجلة القيادة عالية الأداء من AMG المصنوعة من ألياف MICROCUT الدقيقة على أزرار للتشغيل السريع لبرامج القيادة وإعدادات القيادة الديناميكية الأخرى. وتوفر كاليبرات المكابح المطلية باللون الأحمر مع أحرف AMG على المحور الأمامي والخلفي تأكيدًا بصريًا على الطابع الرياضي. توفر حوامل المحرك النشطة الفارق الظرفي بين الاتصال المريح والرياضي للمحرك بالجسم.

 

 

نظرة على البيانات

    Mercedes-AMG CLE 53 4MATIC+ Coupé
المحرك   محرك بنزين بست أسطوانات متتالية مع شاحن توربيني ثنائي
السعة سم مكعب 2,999
القوّة المتوفرة كيلوواط/حصان 330/449
عند 1/دقيقة 5,800-6,100
عزم الدوران المتوفر نيوتن متر 560 (تعزيز إضافي مؤقت ليبلغ 600)
عند 1/دقيقة 2.200-5.000
القوّة المتوفرة (مولد بادئ الحركة المدمج) كيلوواط/حصان 17/23
عزم الدوران المتوفر (مولد بادئ الحركة المدمج) نيوتن متر 205
نظام القيادة   نظام الدفع الرباعي المتغير بالكامل AMG Performance 4MATIC+
نقل الحركة   ناقل الحركة AMG SPEEDSHIFT TCT 9G
التسارع 0 – 100 كلم/سا ثانية 4.2
السرعة القصوى[1] كلم/سا 250 (اختياري 270)
،معدل استهلاك الوقود (WLTP)[2] لتر/100 كلم 9.7-9.3
معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (WLTP) جرام/كلم 220-212

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...