فعّالية “السّمت”: حيث يلتقي التاريخ بالثقافة

كشف شتاء طنطورة اليوم الستار عن فعّاليات الأسبوع الأخير من الموسم الثاني، إذ ستشهد مدينة العلا فعالية “السّمت”، والتي تعدّ حدثاً مميّزاً يجمع بين ثقافة الشرق والغرب، حيث تقام  في موقع ضم اعرق الحضارات، وذلك على مدى ثلاثة أيام من الأنشطة و العروض الموسيقية المباشرة، والأطباق العالمية الشهية، وفيلم رائع يُصوّر لقاء الحاضر والماضي في مكان يتمتّع بأهمية تاريخية كبيرة.

أما “السّمت” فهي أداة قديمة استخدمها الأنباط الذين استقرّوا في العلا لمعرفة الوقت من خلال زاوية الشمس. و ستقام الفعالية خلال الفترة من 5 إلى 7 مارس 2020، وستجمع بعض المواهب الأكثر شهرة من الشرق والغرب للاحتفاء بالموسيقى والطعام والتعاون الثقافي في رحاب الموقع المُدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وبلدة العلا التاريخية القديمة في المملكة العربية السعودية. وستكون هذه الفعّالية مسك ختام الموسم الثاني من مهرجان شتاء طنطورة.

 

وسيشكل السادس من مارس اليوم الرئيسي للفعّاليات الموسيقية، حيث سيُقدّم عروضاً لأهم الفنانين العالميين، وهم: ذا تشينسموكرز، وجان ميشيل جيري، وتيني تمبا، وسوبر جونيور دي أند إي، وهولافونيك، بالإضافة إلى مواهب محلية مثل عمر باسعد وحمزة هوساوي.

أما على صعيد الطهي والطعام، ستعرض فعّالية السّمت قوائم طعام استثنائية أعدّها رئيس الطهاة البرازيلي أليكس أتالا مالك مطعم ساو باولو دوم، واثنان من نجوم نيويورك الصاعدين وهما جيريمايا ستون وفابيان فون هاوسكي فالتيرا مالكي مطعمي كونترا وويلدير، بالإضافة إلى المشروبات التي صمّمها استوديو السيد ليان المعروف عالمياً بخبرائه العريقين في مجال الموكتيلات.

 

أما الجانب الفني من عطلة نهاية الأسبوع فسيتألّق بفضل الفنانة البريطانية المعاصرة لورين بيكر واستوديو الفن المفاهيمي شوستر وموسلي بقيادة كلوديا موسلي وإدوارد شوستر. هذا بالإضافة إلى التجهيز الفني المعنون بـ “الغرفة اللامتناهية – تألّق الأرواح” للفنان الياباني يويوي كوساما، المعروض في صالة مرايا للحفلات الموسيقية.

وستُتاح للضيوف الفرصة لزيارة معرض صحراء X   العلا، إذ يُعتبر هذا المعرض الأول من نوعه من حيث استجابته للموقع في المملكة العربية السعودية، وهو يُركّز على استكشاف الحضارة الصحراوية ويُقدّم حواراً عبر الثقافات بين فنانين من المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية وفنانين من  حول العالم، والذين سيستلهمون من المشهد الاستثنائي والأهمية التاريخية للعلا.

وتتوفّر تذاكر اليوم الواحد (لليوم الرئيسي في الفعّالية – 6 مارس) وتذاكر عطلة نهاية الأسبوع (ثلاثة أيام 5-7 مارس) على الموقع الالكتروني على www.azimuthfestival.com. ويشمل البرنامج الذي يمكن الاختيار منه: الإقامة في مخيم عشار – عنوان الفخامة في العلا، والانتقال عبر سيارات الدفع الرباعي الفاخرة، وتناول الوجبات في المطاعم العالمية أنابيلز، ساس كافيه، لاكانتين، و مطعم نوبو، والاستمتاع بمشروبات غروب الشمس والمقبلات التي يتم تقديمها على سطح صالة مرايا، بالإضافة إلى عروض الموسيقى العالمية المُقامة. وخلال الفعّالية، سيتم إعداد قائمة طعام مخصّصة للضيوف صمّمها واحد من أهم الطهاة العالميين في الفعّالية، ألا وهو أليكس أتالا، بالإضافة إلى المشروبات التي ابتكرها استوديو السيد ليان.

وتشمل الرحلات المتاحة للضيوف خلال عطلة نهاية الأسبوع:  زيارة معرض Desert X العلا، والحِجر، وجبل الفيل، ووادي القرى، ومسارات العلا، ورحلات الطائرات الكلاسيكية، ومغامرة الإنزلاق بالحبل، و تجربة زيارة المزارع كمذاق العلا و حجرة نورة، والحديقة الشتوية، ومشاهدة فن الصخور في جبل عكمة.

تُقام فعّالية السّمت في منطقة عشار، و سيُوثّقها المخرج كارل هيندمارش من خلال تصوير فيلم وثائقي عن التجربة الموسيقية وسرد قصة التطوّر الإنساني والتقني. ومن خلال استكشاف العلا كموطن للحضارات القديمة ولقرون لا حصر لها من الاكتشافات والإبداع، سيكون الفيلم تجربة سينمائية وموسيقية رائعة تُجسّد التطوّر الإنساني. فالفعّالية حكاية إنسانية عالمية تُروى أمام الجمهور بأربعة أبعاد على الشاشة والمسرح.

 

وتستغرق الرحلة إلى العلا 3 ساعات من المدينة المنورة و تبوك. ويمكنكم حجز رحلاتكم الجوية من الرياض أو جدة، حيث تستغرق الرحلة ساعة ونصف فقط. كما أن التأشيرات متاحة ويمكنكم حجزها من خلال زيارة الموقع الالكتروني: www.saudiarabiavisa.com.

لمزيد من التفاصيل حول فعّالية السّمت في العلا، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.azimuthfestival.com. كما يمكنكم تحميل الصور من هنا

شاركها من هنا ...
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...
حجم الخط
تغيير النمط