19 يناير , 2023 4:47 م

فيصل‭ ‬صالح‭ ‬ملائكة‭ :‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬رغم‭ ‬الجائحة‭.. ‬حققنا‭ ‬نتائج‭ ‬إيجابية‭ ‬كمجموعة‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

 

أكثر من 12 عاماً من الخبرة في القيادة المصرفية وإدارة العمليات والخدمات المالية مثل الملفات الاستثمارية والاستشارات التجارية والاكتتاب العام والاكتتابات الخاصة، وعمليات الدمج والتمويل المشترك، وصناديق الاستثمار، والصناديق العقارية، والرقابة المالية، وصناديق الاستثمار العقاري، والصكوك، يعرف الكثير ويتقن الكثير، إنه السيد فيصل صالح ملائكة، رئيس مجلس إدارة شركة تأجير للتمويل – الرئيس التنفيذي لشركة الأول كابيتال، ضيفنا على غلاف هذا العدد.

 

محمود الوادي – جدة

تصوير: خاتشو إسكندر

 

 

■ ما هي نتائج المجموعة للعام الماضي 2020 م؟

 

كما تعلم أن العام الماضي كانت الأوضاع صعبة على معظم القطاعات وواجهنا صعوبات كحال قطاع السياحة بالأخص، لكن من ناحية اخرى قطاع السيارات الاقتصادية تأثرها كان اقل بالمقارنة مع الفئات الاخرى ، حيث كان هناك توجه من أفراد المجتمع إلى هذا النوع بالذات  للظروف التي أدت اليها الجائحة مما أدى إلى زيادة حصص السيارات الاقتصادية بالسوق، أما بما يخص قطاع الاستثمار ففي بداية الجائحة كان لدى المستثمرين تخوف وتردد من الاستثمار لكن مع تحسن الأوضاع وانحسار الجائحة تدريجياً حول العالم بدأ الناس يعودون بالمبادرة في الدخول إلى مجال الاستثمار من أجل إعادة تدوير الأموال في الأسواق والسعي إلى نموها، مما أدى إلى تحقيق نتائج إيجابية بالنسبة لنا كمجموعة.

 

■ ما مدى تجاوب المستهلك السعودي مع أنشطتكم التجارية؟

 

دعني أتحدث عن قطاع التمويل حيث وجدنا أن هناك تجاوب من الناس تجاهه ، حيث ان «شركة تأجير للتمويل» والتي تعتبر من ابرز شركات التمويل للسيارات في السعودية غير البنكية، وبفضل من الله حصلنا على حصة جيدة من السوق ونطمح إلى نموها، ولدينا أيضاً أنشطة أخرى متعلقة بالتمويل من خلال شركة الأول كابيتال وهي شركة مالية مرخصة من هيئة سوق المال حاصلة على جميع تراخيص أنشطة الخدمات المالية وهي خمسة؛ كترخيص إدارة الأصول والذي سمح للشركة بإنشاء وإدارة صناديق الاستثمار، ويتواجد حالياً قرابة 100 شركة مالية أخرى في السوق السعودي، وتعتبر الأول كابيتال من الشركات الفعالة النشطة خصوصاً في المنطقة الغربية، وما برزنا نحن به هو «صناديق الاستثمار العقاري» وهذه يوجد منها نوعين نوع يدخل بالتطوير العقاري وصناديق أخرى تستحوذ على عقارات مدرة للدخل، وتكمن فكرة هذه الصناديق بإتاحة الفرصة لكافة شرائح المجتمع الذين يرغبون في المساهمة في قطاع العقار، ولكن لكون المساهمة او الاستثمار في مجال العقار خاصة العقارات المميزة او الكبيرة بصفة عامة محصور على فئة معينة من الناس وتتطلب أموال طائلة فأتت فكرة الصناديق العقارية التي تقوم بتجزئتها وجعلها متاحة للجميع وبحمد الله تميزنا بهذا النشاط ونعمل حالياً على أكثر من منتج عقاري جديد سوف يكون إضافة كبيرة للاقتصاد ولتنمية قطاع الاستثمار بصفة عامة.

 

في خضم المنافسة الشرسة في السوق السعودي، ما هي الاستراتيجية التي تنتهجونها للحصول على أكبر حصة في السوق؟

 

نحن ننتهج أسلوب التميز بحيث يجب أن يكون لديك شيء مميز لكي تنافس وتفوق، وحين ما

تكون داخل منافسة شرسة يجب أن تتميز أو سوف تضيع عليك كافة الفرص، فعلى سبيل المثال علامة MG، فهي علامة بريطانية الأصل ولها تاريخ عريق، تأسست على يد ويليام موريس عام 1924 مالك شركة كراجات موريس Morris Garages قبل أن يستحوذ عليها العملاق الصيني شركة SAIC Motor في عام 2007، أي بعد 3 سنوات من الآن سوف تتم العلامة عامها الـ 100. تتميز إم جي بتنوع طرازاتها لتلبي كافة شرائح العملاء من الشباب والسيدات بالإضافة الى ضمانها الأفضل في المملكة لمدة 6 سنوات أو 200 ألف كيلو/متر ناهيك عن كون أسعارها في متناول الجميع.

 

إذا ما أخذنا في الاعتبار القدرة الشرائية المرتفعة لدى الغالبية العظمى من شرائح المجتمع السعودي، ماذا يمثل لكم ذلك؟

 

يوجد فئة كبيرة من الاطباء والمهندسين ورجال وسيدات الأعمال الذين يمتلكون رؤوس أموال ويرغبون في استثمارها للحفاظ عليها وتنميتها لكن ليس لديهم متسع من الوقت أو المعرفة الكافية أو الخبرة في طريقة تشغيل هذه الأموال خاصة في قطاعات الاستثمار المتعددة؛ فهنا يأتي دور الشركات المالية التي تقوم بإتاحة فرص استثمار تكون تحت إدارة فريق متخصص ومُرخص، بموجبه يتخذ أفضل القرارات الاستثمارية سواء كان في أسوق الأسهم المحلية أو العالمية وغيرها من قطاعات الاستثمار لتحقيق عوائد استثمارية.

■ أنتم وكلاء لعلامة «إم جي MG» للسيارات، ما هي أهم المميزات التي تمتلكها هذه العلامة التجارية العريقة؟

 

برأيي الشخصي أن التقارير التي تصدر من جهات كمجلس معلومات سوق السيارات «MEAC Report» والجهات الأخرى هي من تجيب على هذا السؤال، سوف تجد من خلال هذه التقارير بأن سيارات MG في قائمة أفضل 10، فمن هنا تجد أن تجربة المستخدمين هي من تتحدث وأنا متيقن أن سيارات MG حققت نجاحات في أسواق عالمية أخرى عدة مثل أستراليا ومصر ودول الخليج، لذا من وجهة نظري أن السيارات الصينية سوف تحصد أكبر نصيب من السوق بالمستقبل القريب.

 

كيف تنظرون إلى مستوى التطور الذي تشهده صناعة السيارات في الصين؟

 

أنا حقاً أشيد بالتطور الذي يشهده قطاع السيارات في دولة الصين، إنه تطور كبير جداً حيث أصبحت دولة الصين تنتج عدد سيارات أكثر من أمريكا أوروبا متجمعة معاً؛ لذا أجد أن الصين اكتسحت سوق السيارات والنجاحات مستمرة بالسيارات الكهربائية لكونها أثبت جدارتها ومواكبتها لمتطلبات السوق، حيث أصبحت الشركات الآن تقوم بجلب الكفاءات الأجنبية ليقوموا بعمل التصاميم الحديثة الخاصة بسياراتهم.

ما هو مستقبل قطاع السياحة من وجهة نظركم كرجل أعمال ولكم رؤية ثاقبة؟

 

من الحكمة على الشركات مواكبة توجه الدولة حيث أن الدولة وضعت خطة لرؤية 2030 ويجب على الشركات المساهمة في نجاحها، لذلك أنا أرى أن قطاع السياحة واعد جداً، وأنا شخصياً أعتقد أن البحر الأحمر كنز بلا مبالغة فأنا شخصيا لدي شغف كبير للبحر وخاصة البحر الأحمر ولله الحمد استطعت الذهاب والغوص في العديد من بحار ومحيطات العالم، ولكن البحر الأحمر لا يوجد مثله حيث يعتبر بالنسبة لي أجمل بحر للسياحة لكونه متاح على مدى 365 يوم في السنة وممارسة جميع الأنشطة والرياضات البحرية.

 

من وجهة نظركم أيهما أكثر قدرة على النجاح الشركات العائلية أم الشركات المساهمة؟

 

نرجع مرة أخرى إلى الاحصائيات ونعتمد على الأرقام والتقارير، حيث ان معظم الشركات حالياً في المملكة هي شركات عائلية. علما بأن الاحصائيات العالمية تشير بأن أقل من %30 من الشركات العائلية تنتقل للجيل الثاني بنجاح و%12 تنتقل الى الجيل الثالث وفقط %3 الى الجيل الرابع. لذلك على هذه الشركات تبني استراتيجية يمكنها من الاستمرارية والاستدامة. من اهم الأدوات التي يمكن تبنيها هي التحول الى شركات مساهمة حيث انها تتطلب درجة عالية من الحوكمة الامر الذي يضمن سلامة اتخاذ القرارات ويحد من المشاكل الشخصية ويرفع من نسب نجاح الشركة في الاستمرارية الى الأجيال المقبلة. علما بأن الطرح في السوق السعودي يعتبر الهدف كثير من الشركات لتضمن ذلك، خاصة وأن هيئة السوق المالية تعمل بأعلى المعايير الدولية لتضمن نجاح الطرح واستمرارية الشركات وذلك لمصلحة المساهمين في الشركة سواء من المؤسسين (العائلة) وجمهور المساهمين. ليس ذلك فحسب، بل قامت وتقوم بتطوير السوق المالي وجعل فرص لكل الراغبين للعمل به مثلا بتأسيس السوق الموازي (نمو) أصبح الان الطرح في السوق متاح حتى للشركات العائلية الصغيرة والمتوسطة.

 

 

CV

فيصل صالح ملائكة

 

■ عضو مجلس إدارة، وعضو لجنة مكافحة غسل الأموال، وعضو لجنة الاستثمار، وعضو اللجنة التنفيذية.

■ عضو لجنة المنشآت المالية المرخصة.

■ عضو مجلس إدارة في أكثر من 17 صندوق استثماري.

■ مشارك في العديد من المؤتمرات وورش العمل والندوات في مجال الاستشارات الاستثمارية وتمويل الشركات والعقارات والأوراق المالية.

■ بكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص في المالية

■ الجامعة الأمريكية في بيروت عام 2007

خبرات العمل

■ عضو مجلس إدارة:

– مجموعة تأجير

– شركة تأجير التمويلي

– عضو لجنة المراجعة: مجموعة تأجير

■ شركة الأول كابيتال: الرئيس التنفيذي من 2016 حتى الان

– نائب الرئيس – إدارة الثروات من 2015 حتى 2017

– نائب الرئيس – قطاع المالية والشؤون الإدارية من 2013 حتى 2015

– مساعد نائب الرئيس – قطاع تطوير المنتجات من 2009 حتى 2013

■ البنك الأهلي التجاري

–  إدارة التمويل الاستهلاكي من 2007 حتى 2009

اللغات: العربية والإنجليزية

 

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...