19 يناير , 2023 5:10 م

مديرة عام الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة في شركة نيسان العربية السعودية.. هتون بشناق:

بيئة العمل في «نيسان» سر نجاحي

تمتلك عشرة سنوات من الخبرة في مجال التسويق والإتصال المؤسسي في القطاع الخاص، إنضمت إلى شركة نيسان في المملكة العربية السعودية مع بداية عام ٢٠٢٠ لتترأس إدارة الاتصال المؤسسي والع اقات العامة والإع ام في الشركة. وتعتبر من أوائل السعوديات اللواتي شغلن منصب المدير العام والمتحدث الرسمي لشركة سيارات متعددة الجنسيات في المملكة العربية السعودية، هي السيدة. هتون بشناق، مديرة عام الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة في شركة نيسان العربية السعودية، ومن خلال حوارنا معها استطعنا الوصول إلى فهم أفضل فيما يخص قطاع السيارات في المملكة والدور القيادي للمرأة السعودية في عالم السيارت.

■ هلا أخبرتينا قليلاً عن نفسك، وكيف اخترتي الدخول لعالم السيارات والعمل في شركة نيسان السعودية؟

بالنسبة لعملي في قطاع السيارات، فقد كان لقرار السماح بقيادة المرأة الأثر الكبير في زيادة الفرص المتوفرة للمرأة في المملكة العربية السعودية. حيث مكنت القيادة النساء من تولي المزيد من المسؤوليات وانتهاز الفرص التي لم تكن متاحة لهن قبل اتخاذ هذا القرار، والتي أصبحت ممكنة بدعم كامل من قيادتنا الحكيمة. كما كان إنضمامي إلى عملاق صناعة السيارات اليابانية شركة نيسان بشكل عام وفريق نيسان العربية السعودية بشكل خاص، فرصة ثمينة لتمثيل المرأة السعودية، حيث تهتم شركة نيسان العربية السعودية بالتنوع والشمول ودعم المرأة من خلال توفير الفرص المناسبة لها، خصوصاً في المناصب القيادية، مما يشكل إضافة فريدة لقطاع السيارات ويساهم في تنويع الخدمات والأفكار التسويقية التي تسهل على المستهلكين من فئة السيدات اختيار ما يلبي احتياجاتهن عند اختيارهن للسيارة.

■ كيف تقيمين بيئة العمل في شركة نيسان السعودية ودور الكوادر النسائية فيها؟

تعتبر بيئة العمل مفتاح النجاح والتطور، خصوصاً إذا ما كانت تحتوي على فريق عمل رائع ومتفاني، مما يعزز من كفاءة وأداء الفريق. وفي نيسان العربية السعودية نعمل في بيئة مثالية تمكن الكوادر النسائية من الاستمرار في التطور وتحقيق النجاح. حيث تركز نيسان على تمكين المرأة ومساواتها بزملائها الرجال وذلك من خلال وضع وتنفيذ أفضل برامج التدريب التي تعزز من قدراتها وتحفزها على المنافسة والتميز، إضافة إلى تمكين المرأة من تحقيق الالتزام بمهامها تجاه أسرتها وبيتها من خلال حزمة من اللوائح والأنظمة التي تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية في تمكين المرأة. وفيما يخص دور الكوادر النسائية في نيسان العربية السعودية، لا شك أن دور الكوادر النسائية في نيسان بات دوراً مهماً وملهماً في ذات الوقت، فالمرأة تلتزم بمهامها اليومية في مختلف الوظائف، ووجودها في بيئة العمل المناسبة التي توفرها نيسان يعزز من ثقتها وتواجدها مما يساهم في الوصول إلى النجاح والتميز.

■ ما هي الخدمات والمبادرات التي قدمتها نيسان العربية السعودية للمرأة لمساعدتها على اتخاذ قرار القيادة؟

كانت نيسان العربية السعودية من أول الشركات التي دعمت قرار قيادة المرأة وسارعت في ابتكار المبادرات التي ساعدتها على اتخاذ القرار والبدء في تعلم القيادة. حيث اطلقت نيسان العربية السعودية في عام 2018 حملة «هي تقود » التي قدمت من خلالها فرصة فريدة من نوعها لمجموعة من النساء لتجربة القيادة للمرة الأولى وتعلم القيادة بمساعدة مدربين من أقاربهن. ولأن منح النساء الأمان والاطمئنان الذي يستحقنه على الطريق، استمرت نيسان السعودية في ابتكار المبادرات والخدمات المتنوعة الموجهة للمرأة. ومنها تطبيق «سندِك من نيسان » المخصص للنساء فقط داخل المملكة العربية السعودية، ويعد تطبيق سندِك أول تطبيق قادر على تقديم حلول شاملة في إطار المساعدة على الطرقات. حيث يوفر التطبيق العديد من الخدمات كخدمة السحب «القطر » وتوصيل الوقود وشحن أو تبديل البطارية، والحلول الكاملة لحوادث السير لا قدر الله وتبديل الإطارات وخدمة صيانة السيارة الدورية مع توفير سيارة بديلة وهي في منزلها، ليُصبح تطبيق «سندِك » مرجعهن الأساسي على الطرقات. كما خصصت نيسان العربية السعودية عبر موقعها الإلتكتروني خانة خاصة للنساء بعنوان «هي تقود »، توفر من خلالها العديد من الخدمات للنساء.

■ ما هي الخدمات الإلكترونية التي قدمتها نيسان السعودية لعم ائها خلال أوقات انتشار جائحة كورونا وما بعدها؟

عملت شركة نيسان العربية السعودية على تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات الإلكترونية الفريدة والمميزة، وقدمت تجارب رائعة وسهلة وآمنة للعملاء، وذلك استجابة للتحديات الكبيرة التي فرضها انتشار فيروس كورونا. ويأتي في طليعة هذه الخدمات خدمة التسوق من المنزل التي تضمنت صالة عرض افتراضية متكاملة تسمح للعملاء بالقيام بجولة افتراضية عبر الانترنت في صالات العرض للتعرف على أحدث السيارات من نيسان، ومكنت العملاء من التقدم بطلب عرض أسعار والحجز أو الشراء عبر الانترنت ومن ثم توصيل السيارة لباب بيت العميل بكل راحة وأمان. كما واصلت نيسان العربية السعودية تقديم خدمات جديدة ومتطورة لعملائها لتساهم في الارتقاء بتجربتهم، وبهدف توسيع نطاق خدماتها الرقمية لتلبية احتياجات العملاء في سوق المملكة، أطلقت الشركة حساب واتساب رسمي باللغتين العربية والإنجليزية مع خدمة المساعد الذكي «كايتو » للإجابة على كافة أسئلة العملاء على مدار الساعة وتلبية طلباتهم مثل استكشاف طرازات مختلفة وتحميل الكُتيبات واستكشاف العروض وإيجاد أقرب صالات عرض وكذلك تقديم طلبات مختلفة بناء على تفضيلاتهم.

■ هل لك أن تخبرينا المزيد عن إنجازاتك في نيسان السعودية؟

من وجهة نظري وبصفتي إمرأة سعودية تعمل في قطاع السيارت، يعد شغل منصب مدير عام الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة والإعلام في شركة نيسان العربية السعودية انجاز بحد ذاته، هو شيء أفتخر به باستمرار. أما في ما يتعلق بالإنجازات الشخصية، فقد تشرفت بالحصول على جائزة من المؤتمر العالمي للقيادات النسائية، حيث تم اختياري فيه لتمثيل بلدي كقائدة سعودية ناجحة. ونتيجة لذلك أتوجه بالشكر إلى نيسان العربية السعودية على ثقتها بي وإيمانها بما يمكن أن أضيفه كإمرأة إلى قطاع اقتصر العمل فيه سابقاً على الرجال.

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...