19 يناير , 2023 3:49 م

مدير الخدمات الأرضية بمحطة جدة في طيران السعودية الخاص .. الأستاذ محمد بن سمير سندي:نجاحنا نابع من رؤية المملكة 2030

خبرات السنوات المتراكمة خلال عمله في قطاع الطيران أهلته ليكون أحد أهم المتعاملين في مجال الطيران الخاص، إنه الأستاذ محمد بن سمير سندي، مدير الخدمات الأرضية بمحطة جدة في طيران السعودية الخاص، وأفضل من يحدثنا عن الطيران الخاص في المملكة العربية السعودية، لذلك قمنا بإجراء هذا الحوار معه ليلقي لنا الضوء على الخدمات التي تُقدم لعملاء الطيران الخاص وللطائرات الخاصة وقائدي تلك الطائرات.

• حدثنا عن عالم الطيران الخاص بشكل عام .

كان الطيران الخاص قبل عقدين من الزمان ينحصر على الأثرياء ملاك الطائرات الخاصة وغالبا ما تكون بغرض الترفيه أو وسيلة التنقل أثناء الاجازات والمناسبات الخاصة أو زيارة الأقارب والأصدقاء , أما اليوم فغالب استخدام الطيران الخاص يتعلق بالأعمال وتنقلات التنفيذين في الشركات الكبرى والذين يشكلوا أكثر من 70 % من الرحلات الخاصة ولذلك أصبح يطلق على هذه الصناعة الطيران الخاص و الأعمال.

• ما الذي يميز السفر عن طريق الطيران الخاص عن الطيران التجاري؟

لعل من اسمه (خاص) يشرح المميزات , فان تفاصيل الرحلة تصمم بطريقة خاصة للضيف وتبنى كافة العمليات التشغيلية للرحلة بناء على رغبة المسافر.
يتميز الطيران الخاص بمميزات عديدة على سبيل الذكر لا الحصر امكانية اختيار زمان ومكان بلد المغادرة وبلد الوصول النهائي حيث يمكن الطيران الخاص المسافر من الوصول الى الدول أو الجزر التي لا تصل اليها شركات الطيران التجارية (بدون توقف). كما يتميز الطيران الخاص في حفظ واستغلال الوقت وذلك من خلال تفادي صالات السفر المزدحمة واجراءات الوصول و المغادرة في الطيران التجاري, حيث ان جميع رحلات الطيران الخاص تشغل من خلال محطات ومطارات خاصة تتميز بالرفاهية و الخصوصية وسرعة اجراءات السفر.

• حدثنا أكثر عن تأثير سوق الطيران الخاص على الاقتصاد ؟

الطيران الخاص اليوم يعتبر صناعة تدعم اقتصاد الدول وتساهم بشكل فعال في نموها وتدعم الشركات الكبرى بمختلف مجالاتها في نمو أرباحها وقيمتها السوقية , فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية تساهم صناعة الطيران الخاص في ناتجها بما يقارب 150 مليار دولار وتوفر أكثر من مليون ونصف وظيفة.
تعتبر المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة المراكز الرئيسية لهذه الصناعة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهم بمثابة القلب النابض لهذه الصناعة في المنطقة.

• حدثنا عن تأثر الطيران الخاص بعد الجائحة وهل بدء القطاع بالتعافي ؟

نعم ولله الحمد بدأت الصناعة بالتنفس والتعافي بعد الجائحة التي أثرت على كل الصناعات في كوكب الأرض فبحسب تقرير اتحاد طيران رجال الأعمال والطيران الخاص )ميبا MEBAA (في النصف الأول من عام 2022 ، زاد نشاط قطاع طیران رجال الأعمال والطیران الخاص بنسبة %22 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتم تسجیل 2.7 ملیون رحلة جویة على مستوى العالم، مع تسجیل زیادة في نشاط طائرات رجال الأعمال بنسبة 27 % على أساس سنوي وزیادة بنسبة 21% عن مستویات ما قبل الجائحة في عام 2019.
وعلى سبیل المثال، سجلت أوروبا حوالي 300 ألف رحلة جویة على متن طیران رجال الأعمال والطیران الخا ص خلال النصف الأول من العام الجاري، أي زیادة بواقع 38 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وزیادة بنسبة 17 % مقارنة بعام 2019
ھذا الارتفاع في الطلب في أوروبا إلى الطلب الضعیف على السفر منذ بدء تفشي جائحة كوفید 19 وخاصة مع اختیار أصحاب الثروات السفر على متن طائرات خاصة بدلا من السفر في الدرجةالأولى على متن الخطوط التجاریة. ونظرا الى زیادة حالات التأخیر في تسلیم الأمتعة وتسییر الرحلات الجویة في أغلب مطارات العالم بعد الجائحة ، إضافة إلى إلغاء الرحلات الجویة في أجزاء كثیرة من أوروبا دفع الأشخاص الذین یستطیعون تحمل تكالیف ھذا النوع من الطیران إلى اختیار السفر على متن طائرات خاصة.
أما في الولايات المتحدة والتي التي تعُدّ السوق الأكبر في العالم لقطاع طیران رجال الأعمال والطیران الخاص، زیادة بنسبة 14.4 % في رحلات المغادرة في شهر یونیو من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتھا من عام 2019


• ماذا عن منطقة الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية ؟

بالنسبة لسوق الشرق الأوسط، فقد كان في طلیعة الأسواق التي شھدت ھذه الزیادة العالمیة في طیران رجال الأعمال والطیران الخاص. ومن المتوقع أن تصل قیمة السوق العالمیة للطائرات الخاصة إلى39.84 ملیار دولار أمریكي في عام 2025 ، مقارنة مع ما یقدر بنحو 25.87 ملیار دولار في عام2021 ، وتمثل المملكة العربية السعودية و الامارات وبقية دول مجلس التعاون الخليجي جزءا كبیرا من ھذا النمو.
يعني ذلك أن كل المؤشرات تذهب لنمو القطاع في الفترة المقبلة ؟
هذا صحيح , في المملكة العربية السعودية وفي ظل رؤية 2030 الطموحة سیشھد قطاع طیران رجال الأعمال والطیران الخا ص نموا مطردا ، بسبب التطور الكبیر في البنیة التحتیة والتقنیات المستخدمة والدعم الفني والید العاملة الخبیرة، ولعل عودة الفعالیات العالمية الكبیرة التي تحتضنها المملكة اليوم مثل فوريملا و رالي داكار والمشاريع الجديدة التي تنفذها المملكة مثل ذا لاين في نيوم و مشروع البحر الأحمر ستساهم بشكل كبير في نمو الرحلات الخاصة في المملكة.

• في بداية الحوار ذكرت لنا ان الرحلات الخاصة تتم عن طريق مطارات خاصة بها , حدثنا أكثر عن هذه المحطات وما الفرق بينها وبين المطارات الرئيسية ؟

فعلا, أكثر من 80% من الرحلات الخاصة تتم عن طريق محطات أو ما نسميه في الصناعة بـــ FBO وهي اختصار لـــــ Fixed Base Operations وهو يعد كأنه مطار صغير يخدم الرحلات والطائرات الخاصة سواء كضيوف أو ملاحين ، و غالبًا ما يكون هذا النوع من المطارات مستقل عن المطار و يكون على الجانب الآخر منه ، وأحيانًا تكون بعيدة عن بعضها البعض بأميال معدودة .
ولعل أسهل تعريف FBO انها محطة يتم تشغيل الرحلة الخاصة سواء اداريا أو تشغيليا , حيث من خلالها تقدم كافة المتطلبات الادارية و التشغيلية اضافة الى الاجراءات الحكومية والأمنية للرحلة الخاصة مثل اجراءات الجوازات والجمارك ، وكافة الخدمات الأرضية للرحلة اضافة الى خدمات الاستقبال والضيافة عبر صالات مجهزة ومريحة تتميز بخصوصية تامة وكأنها فندق خمسة نجوم.

• حدثنا عن شركتكم طيران السعودية الخاص و أين هي على خريطة صناعة الطيران الخاص.

يعتبر طيران السعودية الخاص إحدى الشركات التي تشكل الشركة القابضة للخطوط السعودية، لدينا فريق عمل محترف و مدرب بامتياز في كافة علوم الطيران اضافة الى علوم الاقتصاد والاستثمار مكنها أن تكون الذراع الاستثماري لــلخطوط السعودية في صناعة الطيران الخاص. يقدم طيران السعودية الخاص نموذج متكامل لأعمال الطيران الخاص بمنتجات و خدمات فريدة و مصممة بإتقان تتناسب مع هوية ضيوفها و عملائها ولعل أهمها تأجير الطائرات , الخدمات الجوية و الأرضية وادارة الطائرات الخاصة.

• ما الذي يميز طيران عن السعودية الخاص عن منافسيه ؟

برصيد كبير من الخبرات استطعنا من خلالها توفير كافة احتياجات الطيران الخاص في المنطقة وتحقيق انجازات كانت بمثابة نقلة نوعية في مجال الطيران الخاص من حيث نوعية الخدمات، معايير الجودة والسلامة، و المصداقية ورضى ضيوفنا وحلفاؤنا.

يعود هذا الانجاز بعد توفيق الله سبحانه وتعالى الى تبنينا لاستراتيجية مبدعة ورؤية عصرية منبثقة من رؤية المملكة 2030 والتي تتمحور في إثراء خدماتنا الموجهة لعملائنا من خلال بناء قدراتنا الذاتية و تطوير بنيتنا التحتية والاعتماد على أنظمة فصلت خصيصا لتحسين الية العمل ومراقبة دقة الأداء التشغيلي والتأكد ان تجربة العميل معنا كانت مثالية.

• كونك مدير محطة الطيران الخاص FBO في مدينة جدة حدثنا أكثر عن الخدمات التي تقدمونها في مدينة جدة

تعتبر محطة جدة أكبر محطة للطيران الخاص على مستوى المملكة العربية السعودية و نقدم من خلالها كافة خدمات كبار الشخصيات تشمل الاستقبال والضيافة في صالات متنوعة بعضها صمم خصيصا لخدمة الرحلات التي تقل أعداد كبيرة والتي تسع لأكثر من 200 ضيف في الساعة الواحدة وعادة ما يستفيد منها الشركات الكبيرة مثل أرامكوا و بعثات أندية كرة القدم. كما أن هناك نوع اخر من الصالات منفصل تماما عن الصالات الكبيرة , كما يتوفر أيضا صالات منفردة لكبار الشخصيات ذات طابع عصري تتميز بالخصوصية والرفاهية تم ترقيتها بالكامل مؤخرا واخيرا وليس اخرا خدمة الكونسيرج للضيوف والملاحين.
وكون ملاحين الطائرات هم أحد أهم عوامل نجاح الرحلة قام طيران السعودية الخاص بتجهيز فندق في ساحة المطار خاص للملاحين أثناء فترة راحتهم يحتوي على 8 غرف نوم , ومناطق مخصصة للترفيه و نادي صحي حيث حرصنا بشكل قوي على أن يكون المكان المناسب لشحن طاقة الملاحين وأخذ قسط من النوم والراحة استعدادا لمهمتهم القادمة.
هذا داخل الصالة أما في ساحة المطار يعتبر طيران السعودية الخاص أكبر مزود للخدمات الأرضية واللجوستية للرحلات الخاصة في المملكة ويتواجد في أربع محطات رئيسية في كلا من جدة (المقر الرئيسي) والرياض والدمام والمدينة يقدم فيها كافة الخدمات الأرضية للرحلات الخاصة والتي تشمل ارشاد الطائرة عند المغادرة والوصول , التزويد بالوقود والتموين , توفير مواقف الطائرة, الخدمات الفنية والتقنية والأمنية , الجدير بالذكر أن طيران السعودية الخاص يمتلك كافة المعدات الأرضية الحديثة و اللازمة لتلبي كافة احتياجات الطائرات في ساحة المطار والتي يمكن الاستفادة منها في دفع وسحب الطائرة , التزويد بالطاقة و التكييف اضافة الى فريق عمل متدرب باستطاعته اجراء التنظيف الشامل والتنظيف السريع لمقصورة الطائرة حتى تظهر بالشكل الذي يليق بعملائنا الكرام.

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...