وأخيراً الخيول الاصيلة تعود إلى ديارها السعودية الأولى عالمياً في إنتاج الخيول العربية

بعد أن احتلت الولايات المتحدة الامريكية المركز الأول في انتاج الخيل العربية الاصيلة لفترة طويلة، انتزعت السعودية اللقب لتصبح الأولى عالميا في انتاج الخيول العربية الاصيلة في العالم، وذلك وفقا للمنظمة العالمية للجواد العربي وبإنتاج 3200 رأس سنويا، ويبلغ اجمالي عدد الخيول العربية الاصيلة في السعودية أكثر من 30,000 جواد اصيل.

ففي الأعوام الماضية اهتمت السعودية اهتماماً كبيراً بسلالة الخيول العربية الاصيلة قبل 70 عاما منذ انشاء هذا المركز الذي يتجاوز مساحته المليون متر مربع تم توطين في هذه السلالة لتعود من جديد وتبقى هنا بإنتاج سنوي في هذا المركز تحديدا يقدر ب 300 خيل عربي اصيل، في مركز الملك عبد العزيز للخيول العربية الاصيلة، سنتحدث بشكل تفصيلي وينضم معنا الأستاذ تركي الجطلي نائب المدير العام لمركز الملك عبد العزيز ونتحدث في البداية عن الخيول العربية الاصيلة وأيضا عن المركز بشكل عام وكيف تم توطينه؟

تركي الجطلي: أرحب بكم في مركز الملك عبد العزيز للخيول العربية الاصيلة. أنشئ هذا المركز عام 1991م بنقل خيل الملك عبد العزيز للمركز وأنشئ هذا المركز للحفاظ على سلالة خيل الملك عبد العزيز التي وحد بها المملكة العربية السعودية.

  • لو نتحدث عن هذه الخيول وعن السلالة وكيف تمت عملية الحفاظ على انتاجها وسلالتها هنا في السعودية؟

الجطلي: طبعا في كل مكان في المملكة في خيل عربي، اما سلالة خيل الملك عبد العزيز تم الحفاظ عليها في المركز بإنتاجها بواسطة التلقيح الصناعي او الطبيعي، هذه الخيول حاربت مع الملك عبد العزيز وهذه السلالات لها تاريخ جدا تليد، تحتوي على 5 ارسان من الخيل وهي الرسن الكحيلات ورسن الحمدانيات والصويطيات والصقلاويات وهذه الارسان موجودة في المركز وينتج منها خيل عربي اصيل.

الخيل هذه انتشرت وسلالاتها عندنا في المركز بواقع موجود الان تقريبا 180 راس من الخيل العربية جميعها من سلالة خيل الملك عبد العزيز.

  • المواصفات الأخيرة او التي دائما تتسم بها هذه الخيول العربية الاصيلة، خيول المؤسس الملك عبد العزيز؟

الجطلي: الخيل العربي عموما يتسم بقوة التحمل وتقطع المسافات الطويلة الى 100-150 كيلو. وهنالك مسابقات التحمل فقط للخيل العربي لأنها تستطيع ان تقطع مسافات طويلة غير عن السلالات الأخرى من الخيل.

“اهنئ مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله ورعاه- وسمو سيدي ولي العهد محمد بن سلمان – حفظه الله ورعاه- وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل وجميع المنظمين والإعلاميين المهتمين في مركز الملك عبدالعزيز للخيول العربية على حصول مملكتنا الحبيبة المركز الأول في انتاج سلالات الخيول العربية الأصيلة.

مبروك لنا جميعاً هذا الإنجاز الوطني الكبير.”

– فهد عليان الحاشدي

((منقول))

شاركها من هنا ...
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...
حجم الخط
تغيير النمط