سيسكو تحتفل بمرور 20 عاماً على انطلاق الواي فاي Wi Fi

 

  • الشركة الرائدة في حلول الاتصال اللاسلكي تسترجع بدايات معيار واي فاي وتستشرف مستقبله
  • بنسبة 68%، يرى مستخدمو الإنترنت في السعودية أن الفائدة الأولى التي أتاحها الإنترنت للمستخدمين هي “تعلم المهارات الجديدة، يليها “مواكبة الأخبار والأحداث باستمرار” بنسبة (%63)
  • أكثر من ثلث (39%) مستخدمي الإنترنت في المملكة لا يتصورون إمكانية العمل في وظائفهم بدون الإنترنت
  • سيصبح عدد مستخدمي الهاتف المحمول في المملكة العربية السعودية 30 مليون بحلول عام 2022، مقارنة بـ24 مليون عام 2017.

بعد 20 عاماً على دخول تقنية واي فاي حيّز الاستخدام التجاري، تحتفي سيسكو بانطلاقة الشبكات اللاسلكية التي أحدثت ثورة في عالمنا وغيرت طريقة تواصل الناس ومزاولة الأعمال وعزّزت سرعة وكفاءة وموثوقية الاتصال. وانطلاقاً من سجلها المتميز في تقديم حلول اتصال غير محدودة بتكاليف منخفضة وإمكانيات جديدة ومبتكرة للأفراد والشركات على حد سواء، تستعرض سيسكو نبذة عن نشأة وتطور شبكة واي فاي على مدار العقدين الماضيين إلى أن أصبحت أهم أداة اتصال على الإطلاق.

 802.11   سبب وسبب لنحتفل!

يصادف اليوم الذكرى العشرين لإعلان معيار التردد اللاسلكي (802.11) وهو أول معيار 802.11 أطلق تحت اسم “Wi-Fi” حيث حقق نجاحاً تجارياً واعتمده عدد من أهم موردي الأجهزة.

وقال أسامة الزعبي، المدير التنفيذي للتكنولوجيا لدى سيسكو الشرق الأوسط وأفريقيا: “يتوقع المستخدمون من شبكات واي فاي أداءً عالي الكفاءة. لكن إشارة الاتصال معرضة دائماً للحظر والتشويش من قبل عدة عناصر وأسباب مرتبطة بالبنية المعمارية. ويظل تخطيط ترددات الراديو عنصراً رئيسياً في استخدام ونشر وآليات عمل شبكات واي فاي. على سبيل المثال، يدعم نظام Cisco CleanAir مهندسي الشبكات في هذه العملية فيسهلها ويجعلها أكثر مرونة وفعالية. وعلى مدى عقدين من الزمن، اكتسبنا الدروس وتعلمنا أن البيئات تتغير بشكل دائم، لذا نحتاج دائماً إلى أدوات تدعم العمل حتى في هيكليات الشبكات (الطوبولوجيا) المعقدة حيث لا تتوفر إمكانية لإزالة العوائق ويتعذر نقل نقطة الاتصال.”

بات الواي فاي أحد أساسيات العيش كالماء والكهرباء

ينظر الكثيرون من مستخدمي الإنترنت إلى الاتصال بالشبكة اللاسلكية باعتباره أحد أساسيات العيش تماماً كالماء أو الكهرباء. ومعظمنا لا يتخيل العيش بدونه. ووفق دراسة أجرتها سيسكو بمناسبة الذكرى الثلاثين لانطلاق الشبكة العنكبوتية وشملت مستخدمي الإنترنت في المملكة، فإن الفائدة الأولى التي أتاحها الإنترنت للمستخدمين في المملكة العربية السعودية هي “تعلم المهارات الجديدة” (68 بالمئة)، يليها “مواكبة الأخبار والأحداث باستمرار” (63 في المئة). وذكر أكثر من ثلث (39%) المشاركين أنهم لا يتصورون إمكانية العمل في وظائفهم بدون الإنترنت.

وتُمكّن واي فاي الموظفين من التحرك في مكان العمل أو في الأماكن العامة ومختلف نقاط الاتصال، لذا فإن دورها محوري في توجهات العمل الحديثة كالعمل عن بعد أو غيرها من نماذج العمل المرنة. والآن أصبح بإمكان الموظفين في أي شركة العمل بسهولة من أي مكان.

معيار  واي فاي 6 الجديد يوفر أربعة أضعاف السرعة

طُوّر معيار واي فاي 6 للشبكات اللاسلكية بالاستناد إلى نفس الابتكارات والتقنيات التي قامت عليها تقنية واي فاي 5.  وهو يستخدم تقنية التنضيد بالتقسيم الترددي المتعامد (OFDMA) التي تسمح بالنقل الفوري لتدفقات البيانات المتعددة. وبالنتيجة، يمكن أن يتصل بالإنترنت عدد كبير من المستخدمين تتنوع احتياجاتهم لسرعات النطاق الترددي عبر نقطة اتصال واحدة. ويُتَوقع أن يغير معيار واي فاي 6 طريقة تفاعل المستخدمين من أفراد وشركات مع العالم حيث ستنمو أعداد الأجهزة المتصلة بالإنترنت وكمية المحتوى المستخدم بسرعات عالية.

وبحسب تقرير “مؤشر شبكة سيسكو المرئية الضوء” سيصبح عدد مستخدمي الهاتف المحمول في المملكة العربية السعودية 30 مليون بحلول عام 2022، مقارنة بـ24 مليون عام 2017. وبهذا النمو فإن 82.6٪ من السكان السعودية سيستخدمون الإنترنت بحلول عام 2022. ويكمن التحدي هنا في ضمان الحفاظ على مستويات الأداء في الشبكات في بيئات العمل المعقدة والضخمة مثل الملاعب الكبرى والقاعات وصالات المؤتمرات والمطارات. ويرجع ذلك إلى أن المستخدم العادي يتصل بشبكة الإنترنت اللاسلكية في أماكن يمكث فيها لفترات طويلة مثلاً عند الانتظار في المطارات أو خلال مشاهدة مباريات كرة القدم.  وفي اللحظة نفسها يقوم عدد كبير من المستخدمين بالأمر نفسه ولذلك من الضروري توفير شبكة ذات سعات وسرعات كافية.

وعلق الزعبي في هذا الإطار: “أصبح الاتصال اللاسلكي عنصراً أساسياً في بيئات العمل للتمكن من النفاذ إلى المحتوى الرقمي. فبعض الأجهزة المكتبية لا تتصل بالشبكة إلا بتوافر هذه التقنية. ويعد الاتصال أثناء التنقل مسألة شديدة الأهمية، لذا سيزداد اعتماد الموظفين على حلول الاتصال اللاسلكي وسيتأثر عملهم بأي انقطاع أو تأخير مهما كان بسيطاً. وسيساعد النمو المستمر لتقنية واي فاي الشركات على مواكبة تغيرات بيئة العمل وتلبية تطلعات فرقها وشركائها وعملائها. وهنا تبرز أهمية الدور الذي ستلعبه تقنية واي فاي 6 كونها قادرة على توفير سرعات أكبر بنسبة 400.”

يُذكر أنّ جميع المنتجات التي تحمل شعار واي فاي المتميزة بشعار دائرة “ين ويانغ” المقسومة بين “الأبيض والأسود” حاصلة على شهادة صادرة عن تحالف Wireless Ethernet Compatibility Alliance والذي تغير اسمه عام 2002 إلى Wi-Fi Alliance (تحالف واي فاي). وتضمن علامة Wi-Fi  التوافق بين الأجهزة المختلفة التي تدعم تقنية الاتصال اللاسلكي بما في ذلك التوافق مع الإصدارات السابقة من الشبكة.

وبذل مصنعو الشبكات الكثير من الجهود لتحسين آلية التوافق وأداء واي فاي. ففي عام 2002، أطلقت سيسكو برنامجCisco Compatible eXtensions  مجاناً لتتيح لمنتجات واي فاي المقدمة من شركات أخرى العمل والتوافق مع شبكات سيسكو اللاسلكية مع الحفاظ على مستويات عالية من الأمان.

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...