4 عوامل تمكن التجارة الإلكترونية من الهيمنة على التقليدية ماورو رومانو، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”عرب كليكس”

 

بدأت التجارة الإلكترونية في فرض سيطرتها على سوق التجزئة، لاسيما وأن الأنماط الاستهلاكية في الوقت الراهن ساهمت في ذلك، بجانب عدد من العوامل المهمة التي تتسم بها هذه التجارة وتميزها عن التقليدية.
فقد جعل التصفح عبر الإنترنت تجربة الشراء من خلال العديد من المنصات الإلكترونية أكثر سلاسة وكفاءة، وعلى العكس من عملية الشراء التقليدية، حيث يمكن للعميل التسوق عبر العديد من المواقع واتخاذ قرار الشراء واختيار المنتجات من خلال نقرات قليلة فقط من جهاز الحاسوب الخاص به.
من أهم هذه العوامل أولاً السرعة في الوصول، وهو عامل تفرضه طبيعة الشبكة العنكبوتية بشكل أو بآخر، وتعتمد عليه في تقديم المعلومة والبيانات للأشخاص، لذلك لا يمكن أن تصل التجارة التقليدية لذات المستوى من السرعة.
كما أن سرعة الوصول اعتمدت على انتشار الإنترنت بنسبة كبيرة، إذ وصلت الأخيرة إلى 99% في الإمارات العربية المتحدة وحدها بحسب أحدث الدراسات، أي ما يزيد عن 9 ملايين شخص يستخدم الإنترنت يومياً.
في حين قضاء الأشخاص لساعات طويلة يومياً على الإنترنت يشكل عاملاً ثانياً رئيسياً، وهو ما يدفعهم للتوغل بالمواقع والمنصات الإلكترونية بشكل مستمر، إذ يستخدم 93% من سكان دولة الإمارات وحدها خدمة الإنترنت لمدة 8 ساعات وسطياً في اليوم الواحد.
وبالحديث عن النمو السريع في قطاع التجارة الإلكترونية لابد من الإشارة إلى المملكة العربية السعودية التي صنفت ضمن أعلى 10 دول نمواً في التجارة الإلكترونية بنسبة 35% في العام المنصرم.
والسعودية هنا مثال حي على لجوء المستهلكين بشكل متزايد يومياً إلى التجارة الإلكترونية، والاعتماد على إنترنت الأشياء، في حين أن التنوع الموجود الذي يجده المستهلك على الإنترنت يشمل عاملاً ثالثاً لتعزيز قوة القطاع وهيمنته على التجارة التقليدية.
ولدى التجارة الإلكترونية فرص التسويق وإيجاد الحلول الذكية للوصول للشريحة المستهدفة بشكل أكبر، وبطرق أكثر تنوعاً، إلى جانب مراقبة وتحليل البيانات بما يسهم في وضع استراتيجية أكثر فعالية للتسويق والبيع، وهو ما يعتمد عليه موقع “عرب كليكس” في العملية التسويقية. حيث يعمل “عرب كليكس” على دمج التكنولوجيا بالتسويق للوصول إلى شرائح أكبر من الجمهور والمساعدة في عمليات الترويج للخدمات والبضائع بطرق ذكية.
وأخيراً فإن مقارنة المستهلك للأسعار بين المنتجات على المنصات الإلكترونية وتلك التقليدية تشكل عاملاً رابعاً ربما يكون الأهم بين العوامل، فعادة ما تتفوق المنصات الإلكترونية بأسعارها وفرضها عروضاً وخصومات بشكل أكبر وهو ما يبحث عنه أي مستهلك.

شاركها من هنا ...
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...
حجم الخط
تغيير النمط