Page 35 - Issue 74
P. 35

‫■■‬         ‫النزيف حتى قبل أن ينهمك كنفاني في صياغة الوجع‬            ‫■ بدأت مسيرتك في الكتابة مع جريدة الدستور الأردنية‪،‬‬
 ‫النقد ضرورة من‬                                                                                   ‫هل لك ان تحدثنا عن التجربة؟‬
 ‫ضرورات كل أنماط‬  ‫الفلسطيني روائياً بصورة ساهمت إلى حد ما بلفت أنظار‬
 ‫الإبداع وذلك كي‬  ‫العالم لقضية شعب بلا أرض‪ ،‬لم يزل مظلوماً يعيش معاناة‬     ‫منذ بداية التسعينيات تدرجت بالكتابة كهاو‪ ،‬وما لبثت ان‬
‫يستفيد المبدع من‬
‫مواطن الضعف فيما‬                                 ‫عز في اصقاع الأرض‪.‬‬        ‫انتقلت إلى أفاق أرحب في صحف عديدة غير الدستور‬
   ‫سبق أن قدمه‬          ‫■ ما هو منجزك الأدبي خلال مسيرتك الإبداعية؟‬
                  ‫لي كتابان مطبوعان حالياً الأول عبارة عن ديـوان شعر‬       ‫التي عدت إليها بعد سنوات كاتباً زاوية لصحفية اسبوعية‪،‬‬
       ‫■■‬         ‫اعده تجريباً لكتابة قصيدة النثر التي كان أول من شجعني‬    ‫أاتطرق فيها إلـى موضوعات مختلفة من وحـي الواقع‬
                  ‫على التعامل معها هو الناقد الفلسطيني الأستاذ فخري‬
                                                                                                                       ‫المعاش‪.‬‬
                  ‫صالح الذي أخذ بيدي منذ بداياتي الأولـى في محاولة‬                                         ‫■ لمن توجه كتاباتك؟‬
                                                                           ‫كتاباتي موجهة بشكل عـام لكل من يقرأني ويشعر أن‬
                  ‫كتابة قصيدة النثر‪ .‬كما صدر لي كتاباً بعنوان ثورات بنكهة‬
                  ‫الفيسبوك ضم بين دفتيه مجوعة مقالات صحفية كتبتها‬          ‫طروحاتي يمكن أن تلامس وجدانه‪ ،‬وتقدم له أفكاراً ربما‬
                                                                                                 ‫يستفيد منها على المدى البعيد‪.‬‬
                  ‫في حقبة زمنية لمست فيها نضوجي الأدبي‪ .‬علاوة على‬                                           ‫■ كيف تتقبل النقد؟‬

                  ‫نشر نصوص أدبية في مجلات اجتماعية وثقافية أردنية‬          ‫النقد ضرورة من ضـرورات كل أنماط الإبـداع وذلك كي‬

                  ‫عديدة‪ ،‬وما زال يراودني الأمل في مشاريع أدبية أخرى‬        ‫يستفيد المبدع من مواطن الضعف فيما سبق أن قدمه‪،‬‬

                                    ‫أتطلع لأن ترى النور قريباً بعون الله‪.‬‬  ‫وبالنسبة لي أجد بالنقد بوصلة تقودني للإتجاه الأكثر‬
                                   ‫■ ماذا تعني لك المصطلحات التالية؟‬
                                                                           ‫نضوجاً‪ ،‬وتجنبني ما يمكن تسميته الوقوع في فخ الركاكة‪.‬‬
                                                      ‫السفر‪.‬‬               ‫■ ما رأيك بالكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي‪ ،‬وهل‬
                  ‫• فرصة لاكتشاف طاقات مدفونة داخلك‪ ،‬كما أنه يؤثث‬
                                                                                                                       ‫تؤيدها؟‬
                                    ‫الروح بطاقة كبيرة تتجدد باستمرار‪.‬‬      ‫الكتابة على مواقع التواصل تبقى سلاح ذو حدين؛ فهي‬
                                                      ‫الحب‪.‬‬
                                                                           ‫من ناحية تتيح الفرصة لتقديم أفكار جديدة لا تكون‬
                  ‫• ضرورة من ضرورات البقاء على قيد الحياة بل وحاجة‬         ‫محكومة بإعتبارات ربما لا تلائم قناعات الكاتب مثلاً‪،‬‬

                                                   ‫ملحة للعيش بسلام‪.‬‬       ‫ومن ناحية ثانية أوجدت للأسف نوعاً من الفوضى التي‬
                                                 ‫الموسيقى‪.‬‬                 ‫تصل إلى درجة التشويش على الأمن المجتمعي وذلك من‬
                  ‫• تطهر الروح وتسمو بالذات عن أوجاع الحياة ورذائل‬
                                                                           ‫خلال تقديم أفكار مريضة تخدم مصالح شخصية ضيقة‪،‬‬
                                                               ‫المادة‪.‬‬
                                                        ‫الام‪.‬‬              ‫أضف إلى ذلك أن الكتابة على المواقع تؤثر أحياناً على‬
                  ‫• هي الحياة التي برحيلها ينتهي كل شيء‪ ،‬ويصير الوجود‬      ‫سلامة اللغة العربية من خلال خرق قواعدها وعدم التقيد‬

                                                          ‫قريناً للعدم‪.‬‬                                      ‫بأدواتها كما ينبغي‪.‬‬
                                                                           ‫■ من هو الكاتب الذي أعجبك اسلوبه من خلال قراءاتك‬

                                                                                                                    ‫المختلفة؟‬
                                                                           ‫يعجبني كثيراً نتاج الفلسطيني القاص غسان كفاني الذي‬
                                                                           ‫يظل اسلوبه رغم عمقه من السهل الممتنع لأنه عالج هموم‬

                                                                           ‫الفلسطيني البسيط الذي يحمل هم أزلي يتمثل في احتلال‬

                                                                           ‫وطنه وسرقة أرض أبائه وأجـداده ومحاولات متواصلة‬
                                                                           ‫لتزوير تراثه وطمس هويته‪ ،‬كما ُأعجبت حد الدهشة‬

                                                                           ‫بقصيدة محمود درويش التي ورغم معمارها الشعري الذي‬

                                                                           ‫يلامس السحاب‪ ،‬إلا أنها قـادرة على أن تسكن وجدان‬

                                                                           ‫المواطن البسيط‪ ،‬الـذي يعتبر بعفوية قصيدة محمود‬

                                                                            ‫درويش أيقونة من أيقونات النضال الوطني الفلسطيني‪.‬‬
                                                                                 ‫■ هل تؤيد الجرأة في طرح المواضيع التي تكتبها؟‬

                                                                           ‫نعم إذا كانت جرأة في طرح الحقيقة وفضح المسكوت‬

                                                                           ‫عنه لاعتبارات تقرها ذهنية الرقيب المتخلف‪ ،‬شرط أن‬

                                                                           ‫توظف الجرأة توظيفاً إيجابياً يسهم في توضيح الأمور‬
                                                                           ‫أكثر أمام القارئ‪ ،‬الذي له الحق في أن يعي كل ما يدور‬

                                                                                                                         ‫حوله‪.‬‬
                                                                                         ‫■ ما هي أكثر الروايات تأثير ًا فيك ولماذا؟‬
                                                                           ‫تأثرت عموماً بروايات الشهيد غسان كنفاني مثل «رجال‬
                                                                           ‫بالشمس» و «أرض البرتقال الحزين» و «عائد إلى حيفا»‬

                                                                           ‫تلك الرواية التي تحولت لفيلم سينمائي‪ ،‬تأثرت لملامسة‬

                                                                           ‫كل تلك الأعمال للجرح الفلسطيني الذي لم يتوقف عن‬

‫‪33‬‬
   30   31   32   33   34   35   36   37   38   39   40