25 يناير , 2023 4:29 م
شخص يتألم.. تعبيرية عن أعراض المرارة

أعراض المرارة المبكرة وطرق علاجها

المرارة هي عضو صغير على شكل كمثري يقع على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد، ويحتوي على سائل هضمي يُعرف بـ “العصارة الصفراء”، الذي تطلقه في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في تكسير الأطعمة التي يتناولها الإنسان. ونستعرض لكم فيما يلي أعراض المرارة وطرق علاجها.

أعراض المرارة المبكرة

شخص يتألم.. تعبيرية عن أعراض المرارة المبكرة

قد يدور في ذهنك بعض التساؤلات الخاصة بالتهاب المرارة منها كيف اعرف اني اعاني من المرارة؟، هل المرارة تسبب ألم في المعدة؟، ما هي أعراض وجود حصى في المرارة؟، وتتمثل إجابة هذه الأسئلة فيما يلي:

الألم المتقطع:

يعد الألم المتقطع من أعراض المرارة النفسية وأكثر شيوعاً، وهو عبارة عن ألم متقطع في الجزء العلوي من البطن، ويكون قريب من القفص الصدري، وقد يكون شديد لدى بعض الحالات ويصل إلى أعلى الظهر.

ويعرف الألم المتقطع باسم “الألم أو المغص الصفراوي”، وفي أغلب الأحيان يحدث بعد تناول الطعام بساعتين أو أكثر.

الحمى والقشعريرة:

لا تختلف أعراض المرارة عند النساء عن الأعراض المبكرة لها، وتعد الحمى والقشعريرة من هذه الأعراض، وتنتج الحمى بسبب إصابة المرارة بالعدوى.

ويشعر المريض بحالة من القشعريرة في أجزاء جسمه، والتي تكون غير مبررة.

الغثيان والقيء:

الغثيان والقيء من أهم أعراض المرارة، والتي تؤكد على إصابتها بالاضطرابات والمشاكل، وغالبا ما تكون مصاحبة لآلام المعدة.

الإسهال المزمن:

حركة الأمعاء المستمر خلال ساعات النهار والمصاحبة للإصابة بالإسهال المزمن أحد أعراض المرارة المبكرة، خاصة إذا استمرت لأسابيع أو أشهر.

كما يصاحب هذا العرض تغيير في لون البول، وميله إلى اللون البني الداكن، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب فوراً لتلقي العلاج المناسب.

اليرقان:

اليرقان هو اصفرار لون الجلد والعينين، ويحدث ذلك نتيجة وجود خلل في المرارة أو حصوات في القناة الصفراوية.

لابد أنك تتساءل كيف يكون ألم المرارة؟ حتى تستطيع التفريق بينه وبين آلام المعدة العادية، لذا فإن ألم المرارة عبارة عن ألم شديد يكون في الجزء العلوي الأيمن من البط وهذا احدى أعراض المرارة .

أو ألم وسط البطن وهو مصاب لألم يمتد إلى الكتف الأيمن والظهر، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والقيء عند لمس منطقة الألم.

وتختلف الإجابة على هل يكون الم المرارة مستمر ام متقطع؟ باختلاف الحالات المرضية التي يمر بها كل شخص، إذ في حالات التهاب المرارة الحادة يستمر الألم فيها لمدة أيام، أما الحالات الأوليّة يكون الألم فيها متقطع.

أما عن متى تكون المرارة خطيرة؟، فغالبا ما تكون حالات المرارة غير خطرة، ولكنها تكون خطير إذا نتج عنها انسداد في القنوات الصفراوية، وفي هذه الحالة تستدعي تدخل الطبيب للتدخل الجراحي واستئصال المرارة بالكامل.

ما هي مهيجات المرارة؟

رجل يتألم.. تعبيرية عن أعراض المرارة

توجد بعض الأطعمة والأسباب التي تسبب ظهور أعراض المرارة ومن بينها:

الأطعمة المقلية:

تعد الأطعمة المقلية من الأشياء السيئة للجهاز الهضمي، ومن أشهر مهيجات المرارة، لذا يجب تجنب تناول هذه الأطعمة واعتماد الطهي بالطرق الصحية.

الأطعمة المعلبة:

تسبب الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة تهيجات المرارة، وذلك بفصل احتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم والسكر، على سبيل المثال رقائق الشيبس والفطائر وغيرها.

الحليب ومشتقاته:

على الرغم من الفوائد التي يقدمها الحليب للجسم، إلا أنه ضار للغاية لمرضى التهابات المرارة، لذا قد يلاحظ مريض المرارة ألم المعدة بعد تناوله الحليب، الأجبان، الحلويات المصنوعة بالحليب والمثلجات.

اللحوم الحمراء:

تتضمن اللحوم الحمراء كمية كبيرة من الدهون التي تعد عاملاً أساسياً لظهور أعراض المرارة، خاصة اللحوم الحمراء غير المعالجة واللحوم الحمراء المعالجة.

الأطعمة المالحة:

قد تستغرب قليلاً، لكن نعم تسبب الأطعمة المالحة ظهور أعراض المرارة، لذا يجب تجنب تناول المخللات نهائياً ومراقبة استهلاكك من الملح.

البيض:

على الرغم من أن البيض يوفر فوائد عدة للجسم إلا أنه يجعل مريض المرارة يعاني الآلام الشديد، لأنه يعد من مهيجات المرارة بدرجة كبيرة، لذا لا يمكنك تناوله أو تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.

قد يتطلب الأمر منك مراقبة ومراجعة الأطعمة قبل تناولها جيداً، ولكنها الطريقة الوحيدة حتى تتجنب الإصابة بأعراض حصوة المرارة.

ماذا يأكل مريض المرارة؟

أطعمة مفيدة للمرارة - أعراض المرارة

بالطبع قد تتساءل عن الأطعمة التي يمكنك تضمينها إلى نظامك الغذائي للحفاظ على صحتك وتكون مناسبة للمرارة:

الخضراوات والفواكه:

تحتوي الخضراوات على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي من التهاب المرارة ومن الأمراض المزمنة الأخرى.

البروتينات منزعة الدسم:

يفضل تناول البروتينات منزوعة الدسم والتي تتمثل في الأسماك، الدجاج، المكسرات والحبوب.

الألياف:

تعزز الألياف من حركة الأمعاء وتقلل من الجهد على المرارة، لذا ينصح الخبراء مرضى المرارة بالإكثار من تناولها.

كيف تفرق بين ألم القولون والمرارة؟

يختلط الأمر على الكثير من الأشخاص ويصعب أحيانا التفرقة بين ألم القولون والمرارة، ويمكن التفريق من خلال مراجعة الأعراض الخاصة بكل مرض.

  • أعراض المرارة:  الألم الشديد في الربع العلوي الأيمن من البطن، الغثيان والقيء، عسر الهضم والشعور بحرقة في الصدر والبطن، انتفاخ البطن، الألم الشديد الذي يمتد إلى الكتف الأيمن.
  • أما عن أعراض متلازمة القولون العصبي: الانتفاخ والغازات، ألم البطن بالكامل، الإسهال أو الإمساك وفي أغلب الحالات يكون إمساك مزمن، انتفاخ البطن.

لذا فالإجابة على هل التهاب المرارة يسبب غازات في البطن؟، هي لا، لا تسبب المرارة غازات البطن، ولكنها قد تكون مصاحبة للإصابة متلازمة القولون العصبي المسئولة عن ذلك.

ما هي المشروبات المفيدة للمرارة؟

مشروبات مفيدة للمرارة - أعراض المرارة

يلجأ البعض لتناول المشروبات العشبية والعلاجية للتخفيف من أعراض المرارة، ومن أهمها:

  • النعناع.
  • خل التفاح، تضاف ملعقة منه إلى الماء الدافئ.
  • شاي الكركم.
  • عصائر التفاح.
  • الكمثرى.
  • عصير الليمون.
  • زيت زيتون غير مكرر، ملعقتين كبيرتين يوميا.
  • الماء، ويفضل من الاكثار من تناولها خلال اليوم لتفادي التهابات المرارة.

عرضنا لك أهم أعراض المرارة وما الأطعمة التي يجنب تجنبها لمرضى المرارة، بالإضافة إلى المشروبات التي تخفف هذه الأعراض وتعالجها.

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...