25 يناير , 2023 5:25 م

السكر التراكمي.. المعدل الطبيعي ومتى يكون خطيراً

يُعرف داء السكري بأنه داء مزمن يؤثر في طريقة استقبال خلال الجسم لكمية الانسولين التي يفرزها البنكرياس، وهو ما يؤدي إلى حدوث ارتفاع او انخفاض غير طبيعي في مستوى السكر في الدم. ونعرض لكم فيما يلي أهمية فحص السكر التراكمي وما معدله الطبيعي.

كم نسبة السكر التراكمي الطبيعي؟

شخص يقيس مستوى السكر في الدم.. تعبيرية عن السكر التراكمي

لابد أن تعرف في البداية ما هو السكر التراكمي؛ عبارة عن فحص يعمل على قراءة النسبة المئوية للدم المرتبط بجزيئات الجلوكوز، ويقيس هذا الفحص كمية السكر في الدم المرتبط بالهيموجلوبين خلال الثلاثة أشهر الماضية، وذلك لأن هذه هي المدة التي تعيشها الخلايا الحمراء.

ويمثل رمز تحليل السكر التراكمي (A1C)، ويصطلح عليه بالإنجليزية Hemoglobin A1C (HbA1c) Test.

يتراوح معدل السكر التراكمي الطبيعي لدى الأشخاص غير المصابة بمرض السكري بين  4% و5.6%، أي إذا كان معدل التراكمي يتراوح بين 5.7% و6.4% فيعني هذا أن الشخص يكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

أما إذا بلغ نسبة السكر في الدم إلى 6.5% فهي علامة على الإصابة بمرض السكري.

كيف أعرف أن السكر التراكمي مرتفع؟

بالطبع فإنك تتساءل ما هي أعراض ارتفاع السكر التراكمي؟، ومتى يكون المعدل خطير؟، إليك أهم الأعراض التي تخبرك ذلك:

  • الشعور بالعطش المستمر.
  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
  • الشعور بالتعب والإجهاد بشكل متواصل.
  • تشوش كبير في الرؤية.
  • فقدان الوزن بشكل كبير.
  • تناول الطعام بكميات كبيرة وغير معتادة.
  • الالتهابات المتكررة خاصة في الأسنان والجلد.
  • آلام البطن الشديدة.
  • صعوبة في التنفس، أو التنفس بشكل سريع.
  • تسارع ضربات القلب.
  • الجفاف الشديد خاصة جفاف الجلد.
  • الحمى.
  • الإسهال والتقيؤ.

إذا ظهر عليك أحد الأعراض السابقة، ينبغي لك مراجعة الطبيب فوراً، لأن عدم علاج ارتفاع معدل السكر في الدم ينتج عنه بعض المشكلات الصحية الخطرة والتي منها؛ الدوار الشديد عند الوقوف، الشعور بالنعاس المتكرر، غثيان، فقدان الوزن، فقدان الوعي والغيبوبة.

كما يوجد بعض الأطعمة التي تعمل على رفع مستويات السكر في الدم، لذا عليك تجنبها، لذا فالإجابة عن سؤالك هل الأرز يرفع السكر التراكمي؟، هي نعم الأرز الأبيض يرفع السكري؛ لاحتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

ويعمل الأرز الأبيض على رفع خطر الإصابة بالسكري، خاصة للأشخاص الذين يتناولون ثلاث أو أربع حصص من الأرز الأبيض يومياً، لذا ينصح الأطباء بتبديله بالأزر البني أو تناول كميات قليلة من الأرز الأبيض.

كيف أخفض السكر التراكمي في أسبوع؟

شخص يقيس مستوى السكر في الدم.. تعبيرية عن السكر التراكمي

يمكنك خفض مستويات السكر في الدم في أسبوع ودون الحاجة إلى تناول الأدوية العلاجية، لكن إذا كانت الأعراض شديدة الخطورة عليك التوجه إلى الطبيب.

  • إنقاص الوزن: يساعدك التخلص من الكيلوجرامات الزائدة حتى تستطيع خفض مستويات سكرك التراكمي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: إذا كنت تتساءل هل المشي يخفض السكر التراكمي؟، نعم المشي وممارسة الرياضة بانتظام من الطرق الفعالة في خفض مستويات السكر في الدم، حيث تساعد الجسم على امتصاص الجلوكوز من مجرى الدم ووصوله إلى الخلايا.
  • تقليل كمية الكربوهيدرات: إذ ا كنت ترغب في خفض مستويات السكر في الدم عليك مراقبة كميات الكربوهيدرات التي تتناولها وذلك من خلال المتابعة من متخصص التغذية الخاصة بك، حتى تستطيع تحديد معرفة ما هي الأطعمة التي يمكنك تناولها والأطعمة التي عليك تجنبها.

أما إذا كنت تتساءل هل الصيام يخفض من نسبة السكر التراكمي؟، يختلف هذا الأمر بحسب كل حالة، ولكن بشكل عام يعمل الصيام على ضبط مستويات الجلوكوز في الدم من خلال تكسير الجلوكوز وإنتاج الطاقة في الجسم وهذا يخفض إنتاج الإنسولين.

قياس السكر التراكمي في البيت

عادةً ما يتم إجراء فحص السكر في المختبرات الطبية أو بواسطة الأدوات الطبية التي يمتلكها الطبيب، ويمكن قياسه في المنزل من خلال استعمال بعض الأدوات والتي تُستعمل في المتوسط مرة أو ثلاث مرات وتكون في الأغلب باهظة الثمن.

ويمكنك قياس السكر في المنزل من خلال الأجهزة المخصصة لذلك والتي تباع في الصيدليات المختلفة، ولكن إذا أردت الحصول على نسبة صحيحة 100% عليك التوجه إلى الطبيب لإجراء الاختبار.

ما هو الأكل الممنوع على مرضى السكري؟

أكلات ممنوعة لمرضى السكري تعبيرية عن أضرار ارتفاع السكر التراكمي - السكر التراكمي

الكربوهيدرات:

تؤثر الكربوهيدرات بشكل كبير على الجلوكوز في الدم لذا فإن ارتفاع كميته في الجسم تزيد من ارتفاع فرص الإصابة بمرض السكري، وتتمثل في المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض، الأرز الأبيض.

الألبان:

تحتوي بعض الألبان على الدهون المشبعة التي قد ترفع مستويات الكوليسترول وتزيد من مقاومة الإنسولين في الدم، وتشتمل الألبان على الحليب الصافي، زبادي كامل الدسم والمحلى.

الدهون والزيوت:

تزيد الأطعمة المقلية في الزيوت بزيادة مستويات السكر في الدم، وذلك لأنها تأخذ وقت أطول في الهضم ومن ثم تحافظ على ارتفاع السكر لفترة طويلة.

السكريات:

الأطعمة السكرية والمحلاة بالطبع من أهم الأكلات الممنوعة لمرضى السكري، لأنها تسبب ارتفاع حاداً في نسبة الجلوكوز في الدم وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.

ومن هذه الأطعمة السكرية؛ الفواكه المجففة، عصير الفواكه المحلاة، المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، العسل.

ما هي المشروبات التي تخفض السكر التراكمي؟

  1. الحلبة: تعمل الحلبة على خفض السكر في الدم، من خلال تناول نحو 50 جراماً منها مرتين يوميا.
  2. القرفة: تخفض القرفة من مستويات السكر في الدم وتحسن من مستويات الجلوكوز والانسولين.
  3. الزنجبيل: يقلل الزنجبيل من مستويات السكر في الدم وينظم استجابة الانسولين.

كما يجب عليك تجنب تناول المشروبات الغازية تماما لأنها تعمل على زيادة مستويات السكر في الدم بشكل حاد وهو ما ينجم عنه الإصابة بالغيبوبة وغيرها.

عرضنا لك كل ما تريد معرفته عن السكر التراكمي وما هو معدله الطبيعي وأعراض ارتفاعه وكيفية خفضه دون الحاجة إلى الأدوية والعقاقير.

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...