تصوير الثدي الشعاعي.. حقائق ومفاهيم خاطئة

يُعد التصوير الإشعاعي للثدي المعيار الذهبي وأدق وسيلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، على الرغم من أن معظم النساء يعرفن أنه يجب عليهن الخضوع لتصوير الثدي بالأشعة السينية في مرحلة ما من حياتهن ، إلا أنه لا يزال هناك بعض الالتباس بشأن ذلك. بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي “أكتوبر الوردي”، يقدم الدكتور سدير الراوي، رئيس قسم الأورام بمستشفى الزهراء بدبي، الحقائق العلمية مقابل المفاهيم الخاطئة عن تصوير الثدي الشعاعي:

 

  • لا يمكن للتصوير الشعاعي للثدي أن يكشف عن علامات الإصابة بسرطان الثدي الا بعد فوات الاوان لعلاجه. (مفهوم خاطئ)

تستخدم صورة الثدي الشعاعية وهي أدق وسيلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والهدف من تصوير الثدي هو الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، ويمكنها الكشف عن الخلايا السرطانية قبل عدة سنوات من ظهور أعراضه.

  • استخدم التصوير الشعاعي للثدي غير مريح (معلومة صحيحة)

تكون صور الثدي الشعاعية غير مريحة عند إجرائها على الرغم من أن هذا الانزعاج يستمر لفترة قصيرة. قللت التكنولوجيا الجديدة من الانزعاج والإحساس المؤلم الذي تعاني منه النساء عند الخضوع خلال التصوير.

  • التصوير الشعاعي للثدي بواسطة الأشعة السينية يسبب السرطان. (مفهوم خاطئ)

تكرار الأشعة السينية يشكل خطرا على الصحة. ومع ذلك ، فإن تصوير الثدي بالأشعة السينية يستخدم مستوى منخفض جدًا من الإشعاع. الخطر الذي يشكله هذا المستوى من الإشعاع ضئيل للغاية وفوائد التصوير الشعاعي للثدي تفوق المخاطر.

  • يمكن أن يحل الفحص الذاتي للثدي محل التصوير بالأشعة السينية. (مفهوم خاطئ)

يُعد الفحص الذاتي للكشف عن وجود تكتلات أو تغيرات أخرى غير متوقعة مهم للغاية، لكنه أمراً غير كافٍ ولا يمكن أن يحل محل التصوير الشعاعي للثدي. أظهرت الدراسات أن الفحص الذاتي للثدي وحده لا يكفي لتقليل معدل وفيات سرطان الثدي.

  • يمكن لتصوير الثدي بالأشعة السينية أن يحدث الفرق بين الحياة والموت. (معلومة صحيحة)

تصوير الثدي بالأشعة السينية يعتبر المعيار الذهبي للتشخيص المبكر لسرطان الثدي. يمكن أن يحدث فرقًا  بين الإصابة بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة قبل فوات الأوان.

  • يجب عدم إجراء التصوير الشعاعي للثدي قبل بلوغ المرأة سن الخمسين. (مفهوم خاطئ)

تنصح إرشادات الوقاية العالمية من سرطان الثدي أن الفحص السنوي للثدي بالأشعة السينية يبدأ من سن الأربعين. ويجب أن تبدأ النساء اللواتي لديهن “تاريخ عائلي” للإصابة بالمرض بالحصول على صور الثدي الشعاعية بعمر أقل بخمسة سنوات من عمر أصغر مصاب بالعائلة.

 

معلومات للمحرر- مستشفى الزهراء دبي

مستشفى الزهراء دبي هو مزوّد خدمات رعاية صحية رائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُعتبر من أبرز المعالم في هذا القطاع داخل الدولة، منذ انطلاقه في العام1975كأول مقدّم خدمات رعاية صحية خاصة. يقع المستشفى في دبي، على شارع الشيخ زايد- البرشاء، وهو يقدّم للمرضى المحليين والوافدين خدماتٍ صحية يوفّرها أكثر من 250 طبياً في أكثر من 40 اختصاصاً طبياً. تدير هذا المستشفى اللجنة المشتركة الدولية، وهو يشتمل على العديد من الخدمات المتميزة التي تقدّمها مراكز متطوّرة في جراحة العظام والطب الرياضي والإجراءات الطبية النسائية الأقل اعتماداً على الجراحة، ومركز أمراض القلب وغيرها الكثير.

يجسّدهذا المستشفى مفهوم تقديم الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي، ويُعتبر رائداً في اعتماد أحدث التقنيات والممارسات الطبية، ويشتمل على أول آلة مسح ضوئي متطوّرة في المنطقة من نوع 3Teasla MRI، وأول غرفة للعلاج بالأوكسجين العالي الضغط. كما كان مستشفى الزهراء دبي أول مستشفى يُدخل تقينة الولادة في الماء إلى دبي، في العام 2016.

في العام 2020 حصل المستشفى على شهادتَيْ اعتماد من اللجنة المشتركة الدولية لمركز سرطان الثدي ومركز الأزمات القلبية.

بعض أبرز الخدمات الأكثر توفراً في مستشفى الزهراء دبي تشمل أمراض القلب والأورام وجراحة العظام والطبّ الرياضي وجراحة العمود الفقري واستبدال المفاصل والطب التداخلي وطب الأمومة وطب الأطفال والجراحة العامة والطب الباطني والكثير غير ذلك.

شاركها من هنا ...
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...