ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) من التيتانيو

ساعة تجمع بين الدقة الفائقة والتواتر العالي، تدمج بين الراحة التي يوفرها التيتانيوم وقوة كرونومتر أنيق. تجمع شوبارد في ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) الجديدة بين الدقة الفائقة والأناقة الفريدة والطابع الرياضي العصري. وتقدمها ضمن إصدار محدود يقتصر على 250 ساعة فقط، تحتضن فيه علبة الساعة الاستثنائية البالغ قطرها 41 ملم حركة شوبارد من عيار (01.12-C) باعتبارها إحدى أكثر الحركات تطوراً من صناعة ورشات شوبارد، حيث تتميز بميزان عالي الواتر يرتفع تواتره ليبلغ حتى 57،600 ذبذبة في الساعة (8 هرتز).

منذ إطلاقها في عام 2019، تخطت مجموعة ساعات (Alpine Eagle) كل التوقعات. واليوم تثري دار شوبارد هذه المجموعة بموديل ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) الجديدة؛ التي يبلغ قطر علبتها 41 ملم، ولا تتخطى سماكتها 9,75 ملم، وتتسم بخفة وزنها رغم متانتها نظراً لاستخدام معدن التيتانيوم وتزويد الساعة بحركة من عيار استثنائي ينبض بتواتر استثنائي يبلغ 8 هرتز، مما يعني زيادة سرعته بمقدار الضعف مقارنة بالساعات الأوتوماتيكية المعتادة.

 

لا يعتبر هذا الأداء المميز مجرد تفصيل تقني هامشي؛ بل هو بمثابة سمة أساسية، حيث يتم استخدام هذا التردد العالي لتحقيق أقصى دقّة دون التنازل عن أي سمة من سمات الراحة عند استخدام الساعة. وبالإضافة إلى خفة وزنها، تتميز ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) باحتياطي وافر وعمليّ من الطاقة يبلغ 60 ساعة، علاوة على المصادقة عليها بدمغة “الكرونومتر” الصادرة عن الهيئة السويسرية الرسمية للكرونومتر (COSC).

التفاصيل الأساسية

بالرغم من صعوبة التمييز في الوهلة الأولى بين موديل ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) وموديل ساعة (Alpine Eagle Large) المصنوعة من معدن لوسنت ستيل 223a، إلا أن هنالك العديد من الاختلافات التي تميز بينهما على أرض الواقع. وفي حين تم تقديم قطر 41 ملم ضمن ساعات مجموعة (Alpine Eagle) سابقاً، إلا أن ساعات هذه المجموعة كانت تصنع من معدن لوسنت ستيل 223a أو من الذهب الأخلاقي أو من كلاهما معاً، بينما صنعت ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF)الجديدة من معدن التيتانيوم بالكامل. ففي حين يتميز معدن لوسنت ستيل 223a بشدة بريقه وصلابته والراحة التي يوفرها عند ارتداءه، يتميز معدن التيتانيوم بوزنه الخفيف للغاية ولونه الداكن.

 

وتحتفظ الساعة الجديدة برموز التصميم المميزة لمجموعة (Alpine Eagle)، مثل الحف اللامع لإطار زجاج الساعة ووسط العلبة ووصلات السوار العريضة من جهة، والغطاء المركزي المصقول لهذه الوصلات من جهة أخرى، كما هو الحال أيضاً مع حواف العلبة المشطوفة، وتثبيت إطار زجاج الساعة عند نقاط مماسه بثمان براغي ذات رأس مشقوق.

 

ويتميز ميناء ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) بنقش على شكل “قزحية عين النسر” ليكون بمثابة تكريم للنظر الثاقب لهذه الطيور الجارحة المهيبة التي ألهمت المجموعة. بينما يختلف لون الساعة عن باقي ساعات المجموعة نتيجة طلائها بإسلوب يدوي، مما أدى لتميز ميناء كل ساعة منها بظل لوني مميز، وقد استوحي اللون الرمادي الفاتح (Vals grey) من بلدة تحمل نفس الاسم في مقاطعة غراوبوندن السويسرية، حيث تشتهر هذه البلدة ببيوتها ذات الأسقف المكسوة بألواح الكوارتزيت.

 

وعلى صعيد آخر، جرّد مسار الدقائق ليقتصر على مشيرات خطيّة ممشوقة للساعات واستخدام رقم روماني كمشيرة للساعة 12، بيد أن ميناء الساعة يحمل نقشين مميزين: أحدهما نقش “كرونومتر 8 هرتز” (8 HZ Chronometer) تحت اسم شوبارد على الميناء، والآخر على شكل سهم يظهر على الجهة المقابلة من الميناء باعتباره توقيع فريد لساعات شوبارد ذات التردد العالي. ويتم إبراز هذه السمة الاستثنائية أيضاً على الغطاء الخلفي للعلبة المصنوع من الزجاج الكريستالي ليكشف بدوره عن الحركة التي تنبض بتواتر 57،600 ذبذبة في الساعة.

ندرة الحركات ذات التواتر العالي

يعمل التردد العالي على تحسين وظيفة الكرونومتر في قياس الوقت، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لكارل-فريدريك شوفوليه، الرئيس الشريك لدار شوبارد. وتعتبر التأثيرات الخارجية والصدمات جزءاً مما تتعرض له الساعات خلال الحياة اليومية، إلا أنها تؤدي إلى اضطراب تذبذبات الميزان. ولأسباب إحصائية، كلما ازدادت سرعة نبض الميزان، كلما قل تأثير الصدمات على متوسط نبضاتها. ويشير هذا التردد المرتفع أيضاً إلى السرعة العالية، التي تؤدي بدورها للعودة بسرعة إلى معدل التوقيت المتساوي للنبضات.

 

في عام 2012، كانت دار شوبارد السبّاقة في إطلاق سلسلة كاملة من الساعات المزودة بحركة عالية التواتر والمصادقة عليها بدقة الكرونومتر. وبفضل مكانة معمل شوبارد باعتباره مختبراً حقيقياً لصناعة الساعات، أُثريت مجموعة (L.U.C) بعيار (L.U.C 01.06-L) الذي استخدم لتشغيل سلسلة تجريبية تضم 100 ساعة من ساعات (L.U.C 8HF) المصنوعة من التيتانيوم، لتصبح هذه الساعة فيما بعد تحفة أصيلة تستهوي عشاق الساعات وهواة جمعها. ونظراً لهيكليته المعقدة التي تتيح صنعه بعدد قليل من الإصدارات المحدودة، أُنتج هذا العيار عقب ذلك بإصدار محدود ليشغّل إصداراً حصرياً آخر من ساعة (L.U.C 8HF Power Control) بعلبتها المصنوعة من السيراميك الأسود والكربون الشبيه بالألماس، قبل أن يتم استخدام هذا العيار مرة أخرى لتشغيل ساعة (Superfast Power Control Porsche 919 HF) التي زودت بحركة من إصدار (01.11-M).

 

وبفضل دقتها العالية انتشرت حركة شوبارد عالية التواتر ضمن مجموعات (L.U.C) للساعات الفاخرة وخطوط ساعة (Superfast) الرياضية، وتطورت هذه الحركة إلى إصدار جديد احتل مكانة بارزة في مجموعة ساعات (Alpine Eagle)، وذلك بفضل عيار شوبارد (01.12-C) لحركة ميكانيكية وذاتية التعبئة بالطاقة بواسطة دولاب تعبئة مركزي، والتي تعتبر أكثر تطوراً على الصعيد التقني وأكثر تعقيداً في هيكليتها مقارنة بالحركات ذات الميزان التقليدي. ولذلك ستشغل هذه الحركة إصداراً محدوداً يضم 250 ساعة فقط من ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF) المصنوعة ضمن ورشات دار شوبارد. وتماماً كسابقاتها، فقد صُودق على دقتها الاستثنائية بشهادة الهيئة الرسمية السويسرية للكرونومتر (COSC).

 

البراعة في توظيف المواد

تستفيد شوبارد من خواص السيلكون أحادي البلورات لتحقيق أقصى استفادة من التواتر العالي الذي يبلغ 8 هرتز. وتستخدم هذه المادة الخفيفة ذاتية التشحيم في رافع اللوحة وعجلة الميزان ودبوس النبض؛ أي جميع المكونات المعرّضة للاحتكاك الشديد بحيث يتم تقليل الاحتكاك إلى الحد الأدنى. وبالتالي فإنه يلغي الحاجة لاستخدام مواد التشحيم التقليدية المستخدمة في صناعة الساعات، مما يضمن بدوره زيادة عمر الحركة.

 

أتاحت كلٌ من خفة وزن السيلكون وخصائص احتكاكه والحرية التي توفرها تكنولوجيا التصنيع الخاصة به، لدار شوبارد تطوير ميزان مخصص للترددات العالية دون أن ينتج عنه زيادة في استهلاك الطاقة.

 

يتميز عيار شوبارد (01.12-C) باحتياطي وافر من الطاقة يصل حتى 60 ساعة ليوفر للساعة درجة ملحوظة من الاستقلالية التي لا تترافق عادة مع الترددات العالية. إلا أن جهود التطوير التي بذلتها ورشات صناعة الساعات في معمل شوبارد، إضافة للعديد من براءات الاختراع والتقنيات المستخدمة، أتاحت التوفيق بين أهداف متناقضة ظاهرياً تتمثل في: دقة قياس الوقت والاستقلالية والموثوقية. تتم ترجمة ذلك على أرض الواقع من خلال ساعة (Alpine Eagle) التي تتميز بأناقتها الفريدة بطابع عملي لا يضاهى، لتندرج بذلك هذه الساعة ذات التردد العالي ضمن نخبة مختارة من ساعات الكرونومتر الاستثنائية.

 

مجموعة (Alpine Eagle) تعيد تجسيد أحد رموز شوبارد

ابتكرت مجموعة (Alpine Eagle) على يد ثلاثة أجيال من رجال عائلة شوفوليه. وهي بمثابة إعادة تجسيد عصرية لساعة (St. Moritz) التي كانت أول مشروع يبدعه كارل-فريدريك شوفوليه في صناعة الساعات في أواخر سبعينيات القرن الماضي. بتصميمها النقي والصارم تثري ساعة (Alpine Eagle) هذا التراث بمصدر استلهام خصب مستمد من الطبيعة. وتتميز ساعات المجموعة بعلبة دائرية ذات جوانب منمقة وتاج منقوش بزهرة البوصلة، ويظهر على إطار زجاج الساعة ثمانية براغي وظيفية تتجه شقوقها نحو مركز الميناء. ويتسم ميناء الساعة المتعرج بألوانه العميقة ومؤشراته المضيئة، وعقرب للثواني يبدو كريشة النسر، لتتألق ساعة (Alpine Eagle) بإطلالة عصرية ذات أناقة راقية.

 

 

 

المواصفات التقنية

ساعة (Alpine Eagle Cadence 8HF)

إصدار محدود ومرقّم يضم 250 ساعة

 

العلبة:

هيكل مصنوع من معدن التيتانيوم من الدرجة 5

إجمالي القطر                                                              41,00 ملم

السماكة                                                                    9,75 ملم

مقاومة الماء                                                                100 متر

تاج برغي من الستيل منقوش بوردة البوصلة                                 7 ملم

تشطيبات عامودية لامعة على المحيط الخارجي لعلبة الساعة مع حواف مشطوفة ومصقولة

إطار لزجاج الساعة مصقول بتشطيبات عامودية لامعة ومثبت بثمان براغي تتجه شقوقها نحو مركز الميناء

زجاج كريستالي مضاد للانعكاسات

غطاء خلفي للعلبة يظهر آلية الحركة من خلال زجاج كريستالي مضاد للانعكاسات ومنقوش بعبارة (Cadence 8HF)

 

آلية الحركة:

ميكانيكية أوتوماتيكية التعبئة                                                Chopard 01.12-C

عدد قطع الحركة                                                           210

إجمالي القطر                                                              28,80 ملم

السماكة                                                                    4,95 ملم

عدد الأحجار الكريمة                                                       28

التواتر                                                                      57,600 ذبذبة في الساعة (8 هرتز)

احتياطي الطاقة                                                            60 ساعة

نابض توازن سنوي مع منحنى طرفي مسطّح

جهاز تنظيم التواتر العالي مصادق ببراءة اختراع

دبوس النبض، ورافع اللوحة، وعجلة الميزان، مصنوعين من السيليكون

كرونومتر حاصل على شهادة الهيئة السويسرية الرسمية للكرونومتر (COSC)

 

الميناء والعقارب

ميناء من النحاس المدموغ بزخارف بزوغ الشمس، ومطلي بأسلوب التفاعل الكهروكيميائي (galvanic) بلون رمادي فاتح (Vals grey) مستوحى من قزحية عين النسر.

مشيرات الساعات وترقيمات مثبّتة على الميناء مطلية بالروديوم ومعالجة بمادة الاضاءة الفائقة (Super-LumiNova) من الدرجة (1X)

عقارب ممشوقة للساعات والدقائق مطلية بالروديوم ومعالجة بمادة الاضاءة الفائقة (Super-LumiNova) من الدرجة (1X)

عقرب للثواني مطلي بالروديوم عند رأسه سهم مدبب مزود بثقل موازن يبدو مثل ريشة النسر

 

الوظائف والعرض:

عرض مركزي للساعات والدقائق والثواني

عرض التاريخ بين الساعة 4 والساعة 5

 

السوار والمشبك:

سوار مصنوع بشكل مستدق من معدن التيتانيوم من الدرجة 5، مع جوانب ووصلات عريضة مصقولة لامعة، وغطاء مركزي مصقول لامع

مشبك من الستيل بطوية ثلاثية مصنوع من معدن التيتانيوم من الدرجة 5 مزود بشفرات من الستيل

 

الرقم المرجعي 3005-298600– ساعة مصنوعة من التيتانيوم مع ميناء لامع بلون رمادي فاتح (Vals grey)

إصدار محدود ومرقّم يضم 250 ساعة

شاركها من هنا ...
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on email
Email
Share on whatsapp
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...