فوائد الأفوكادو.. ماذا يحدث عند تناول حبة واحدة يوميًا؟

فوائد الأفوكادو.. ماذا يحدث عند تناول حبة واحدة يوميًا؟

تشتهر فاكهة الأفوكادو بامتلاكها العديد من الفوائد لأعضاء الجسم المختلفة، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وغني بالعديد من الفيتامينات والمعادن. وقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى فوائد الأفوكادو، لذا سنتعرف عليها بالتفصيل خلال هذا المقال.

أهم فوائد الأفوكادو:

1) غنية بالفيتامينات والمعادن

الأفوكادو مصدر للفيتامينات C و E و K و B6، بالإضافة إلى الريبوفلافين والنياسين والفولات وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والبوتاسيوم. كما أنها توفر أحماض لوتين وبيتا كاروتين وأوميجا 3.

كذلك، من ضمن فوائد الأفوكادو احتوائها على مستويات عالية من الدهون الصحية المفيدة، والتي يمكن أن تساعد الشخص على الشعور بالشبع. ويؤدي تناول الدهون إلى إبطاء تكسير الكربوهيدرات، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

كذلك، يدعم تناول الدهون الصحية صحة الجلد، ويعزز امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى  بل ويساعد في دعم جهاز المناعة أيضًا.

وتمتلك الحبة الواحدة من الأفوكادو على:

  • 160 سعر حراري
  • 7 جرام من الدهون
  • 5 جرام من الكربوهيدرات
  • 7 جرام من الألياف
  • أقل من 1 جرام من السكر

الدهون ضرورية لكل خلية في الجسم. يدعم تناول الدهون الصحية صحة الجلد ، ويعزز امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، والمعادن ، والعناصر الغذائية الأخرى ، بل ويساعد في دعم جهاز المناعة.

2) صحية للقلب

ومن ضمن فوائد الأفوكادو الأخري، هو أنه في كل 100 جرام من الأفوكادو 76 ملليجرام من ستيرول وهو نبات طبيعي يسمى بيتا سيتوستيرول. قد يساعد تناول بيتا سيتوستيرول وغيره من الستيرولات النباتية بانتظام في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية، والتي تعد مهمة لصحة القلب.

3) عظيمة للرؤية

يحتوي الأفوكادو على لوتين وزياكسانثين، وهما من المواد الكيميائية النباتية الموجودة في أنسجة العين. إنهما يوفران الحماية المضادة للأكسدة للمساعدة في تقليل الضرر، بما في ذلك من الأشعة فوق البنفسجية.

كما تدعم الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو علي امتصاص مضادات الأكسدة المفيدة الأخرى القابلة للذوبان في الدهون، مثل بيتا كاروتين.

ونتيجة لذلك، فإن إضافة فوائد الأفوكادو إلى النظام الغذائي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي الجاف، وهو اضطراب شائع في العين يشيع بين الأفراد البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 50 عامًا، ويتسبب في ضبابية الرؤية المركزية أو تشوشها بسبب ترقق البقعة الشبكية المسؤولة عن وضوح الرؤية في خط الرؤية المباشر.

أهم فوائد الأفوكادو

4) قد تساعد في منع هشاشة العظام

إن نصف حبة أفوكادو يوميًا توفر حوالي 18٪ من فيتامين K. وغالبًا ما يتم تجاهل هذه الفيتامين ولكنه ضرورية لصحة العظام. ويمكن أن يؤدي تناول ما يكفي من فيتامين K إلى دعم صحة العظام عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم وتقليل إفراز الكالسيوم في البول.

علاوة على ذلك، ومن فوائد الأفوكادو انها تحتوى على مادة الصابونين، وقد يكون لهذه المادة تأثير إيجابي على أعراض التهاب مفاصل الركبة والورك. ومع ذلك، لم يؤكد الباحثون بعد الآثار طويلة المدى للصابونين في الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

5) تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

لم تقم الدراسات بعد بتقييم العلاقة المباشرة بين استهلاك الأفوكادو وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، من ضمن فوائد الأفوكادو احتوائها على مركبات قد تساعد في منع ظهور بعض أنواع السرطان.

وعلى الرغم من ذلك، ربطت العديد من الأبحاث حمض الفوليك الموجود في فاكهة الأفوكادو وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة والبنكرياس وعنق الرحم. ومع ذلك، فإن الآلية الكامنة وراء هذا الارتباط لا تزال غير واضحة.

وتحتوي الأفوكادو أيضًا على مستويات عالية من المواد الكيميائية النباتية والكاروتينات، والتي قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان. أظهرت الدراسات أن الكاروتينات (صبغات عضوية تيتراتيربينويدية صفراء اللون)، على وجه التحديد، قد تحمي من تطور السرطان.

أهم فوائد الأفوكادو

6) تدعم صحة الجنين

يعد حمض الفوليك من العناصر المهمة لحمل صحي؛ حيث يقلل تناول كمية كافية منه خطر الإجهاض وحدوث التشوهات.

ومن فوائد الأفوكادو أن حبة أفوكادو الواحدة على 160 ميكروجرام، كما أنها غنية بالأحماض الدهنية التي تعتبر مصدرًا أساسيًا لنظام غذائي صحي ونمو الجنين.

7) تقليل مخاطر الاكتئاب

الأفوكادو مصدر جيد لحمض الفوليك، والذي يلعب دورًا مهمًا في الصحة الغذائية العامة. وقد وجدت الدراسات أيضًا روابط بين انخفاض مستويات حمض الفوليك والاكتئاب.

يساعد حمض الفوليك على منع تراكم الهوموسيستين، وهي مادة يمكن أن تضعف الدورة الدموية وتوصيل العناصر الغذائية إلى الدماغ. وهناك روابط مهمة بين الهوموسيستين الزائد والخلل الإدراكي والاكتئاب وإنتاج السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، التي تنظم الحالة المزاجية والنوم والشهية.

8) تحسين الهضم

من فوائد الأفوكادو أيضاً أنها غنية بالألياف، لذا فهي تساعد في منع الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

9) إزالة السموم الطبيعية

تعزز الألياف الكافية حركات الأمعاء المنتظمة، والتي تعتبر ضرورية لإخراج السموم من خلال الصفراء والبراز.

أظهرت الدراسات أن الألياف الغذائية الموجودة بالأفوكادو أنها تعزز أيضًا صحة الأمعاء الجيدة والتنوع الميكروبي. ويساعد هذا الجسم في الحفاظ على توازن بكتيري صحي. هذا يمكن أن يقلل من التهاب وتفاقم الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا:فطور صحي.. دليلك لوجبات سريعة التحضير

10) الحماية من الأمراض المزمنة

ومن فوائد الأفوكادو ،قد تكون الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في الأفوكادو مفيدة في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي الوقت نفسه، تشير الأبحاث إلى أن تناول الألياف بشكل مثالي قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

ويمكن أن يؤدي تناول الألياف بشكل صحيح أيضًا إلى خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وتعزيز فقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

 

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...