التحضيرات على قدم وساق لمعرض سعودي فود المرتقب الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية شريكاً استراتيجياً للحدث المنتظر

دبي، 29مايو 2023: كشف منظمو أكبر حدث في قطاع الأغذية في المملكة العربية السعودية عن أبرز فعاليات وأنشطة المعرض القادم المرتقب، معرض سعودي فود 2023، الذي تستضيفه مدينة الرياض خلال الفترة بين 20 – 22 يونيو. ومن المتوقع أن يستقطب هذا الحدث الضخم آلاف المشاركين والخبراء من قطاعات الضيافة والغذاء من أنحاء العالم.

 

ونظراً لأهمية معرض سعودي فود 2023 على مستوى القطاع والمنطقة، سيشارك في افتتاح المعرض معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريِّف، الذي سيلقي الكلمة الافتتاحية للمعرض. ويشغل معالي الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريِّف أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، الشريك والراعي الاستراتيجي الرسمي لمعرض سعودي فود 2023.

 

وتحت شعار “الارتقاء بالنهضة الجديدة للاقتصاد الغذائي”، يُقام معرض سعودي فود 2023 بالتعاون مع مجموعة بارزة من المؤسسات والهيئات، والتي تشمل وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الاستثمار السعودية، والهيئة العامة للموانئ السعودية، وصندوق التنمية الزراعية، وصندوق الاستثمارات العامة، وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، وبرنامج صنع في السعودية، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وبنك التصدير والاستيراد السعودي، والهيئة العامة للأمن الغذائي، وصندوق التنمية الصناعية السعودي وغيرها.

 

وستشهد فعاليات افتتاح معرض سعودي فود 2023 مشاركة واسعة من قبل وزراء ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، ومجموعة كبار المسؤولين والمندوبين الذين سيشاركون في الجلسات الوزارية وورش العمل والندوات النقاشية التي تجمع مظلتها كبار صُناع السياسات وقادة الأعمال المدعوين من قبل الوزارات.

 

وأعلنت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية مؤخراً عن توقيعها لمجموعة من العقود والاتفاقيات بقيمة 1.07 مليار ريال سعودي (285 مليون دولار أمريكي) بهدف توطين قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة، كما كشفت عن زيادة عدد المصانع الأغذية إلى 1171 مصنعاً، وبمساحة إجمالية تقارب 10 ملايين متر مربع.

 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال علي العمير، نائب الرئيس لشؤون تطوير الأعمال في الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن): “يوفر قطاع الغذاء والمشروبات السعودي العديد من الفرص للمستثمرين المحليين والدوليين. كما يُعدّ قطاع الغذاء والمشروبات واحداً من بين أكثر القطاعات نمواً في المملكة، والذي يتقاطع بشكل مباشر الاستراتيجيات الوطنية الرئيسة التي تهدف إلى توطين الصناعات وتعزيز الأمن الغذائي للمملكة. ويُعدّ معرض سعودي فود منصة هامة تجمع بين المصنعين والموزعين وتجار التجزئة ومزودي الخدمات. ويمكن للمشاركين في المعرض استعراض منتجاتهم ومشاركة الأفكار واستكشاف الفرص التجارية المحتملة. وبصفتها شريكاً استراتيجياً، تحرص الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية على التزام القطاع بأعلى معايير الجودة والاستدامة والابتكار، كما تهدف أيضاً إلى إنشاء منظومة غذائية تكون أكثر مرونة وتشمل الجميع عبر مختلف مفاصل سلسلة التوريد في 36 مدينة صناعية متكاملة في المملكة، مما سيعزز من الفرص لجذب المزيد من الاستثمارات العالمية وحفز النمو في قطاع الأغذية والمشروبات على نحو ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة”.

 

ومن جانب، قال تريكس لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لشركة كون إنترناشونال: “تتبع الحكومة السعودية نهجاً استشرافياً للنهوض باقتصاد المملكة وتعزيز نموه، إضافة إلى تنويع قاعدتها الصناعية من خلال ضخ أعداد كبيرة من الاستثمارات. وتُعدّ قطاعات الأغذية والمشروبات والضيافة من الركائز الأساسية لتحقيق هذه الرؤية، ونحن سعداء لاختيارنا الشريك المفضل للحكومة لتوفير منصة عالمية المستوى تليق بأكبر سوق في المنطقة. وسيتيح معرض سعودي فود مجموعة كبيرة من الفرص أمام العلامات التجارية العالمية عبر مختلف مفاصل سلسلة القيمة في القطاع. ويعتبر معرض سعودي فود من أكبر معارض الأغذية والمشروبات في المملكة، وقد أثبت بيع جميع المساحات للمشاركة في هذه الدورة من المعرض قبل أشهر عدة مدى الإمكانات والفرص الكبيرة التي تتمتع بها المملكة، فضلاً عن فرص تحقيق المزيد من النمو خلال السنوات القادمة، إذ سيصبح معرض سعودي فود من العناصر الرئيسة في أجندة قطاع الأغذية والمشروبات العالمي”.

 

وستجمع قمة الغذاء السعودي الخبراء من المملكة وحول العالم لتقديم واستعراض رؤى وأفكار قيمة حول الاتجاهات الحالية والمستقبلية التي ترسم ملامح القطاع في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي. وتشمل قائمة المتحدثين رفيعي المستوى المشاركين كل من رافاييلا كامبنيولي، رئيس الاستراتيجية في مجموعة ماجد الفطيم – كارفور؛ وديفيد روزنبرغ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة AeroFarms؛ وجيروم لاريدو، الشريك المؤسس والرئيس في دليفركت، إلى جانب جلسات تتناول الاستثمار والفرص في قطاع الأغذية والمشروبات، ومرونة سلاسل التوريد والاستدامة، والابتكار في الخدمات الغذائية، وتوجهات المستهلكين ومتطلباتهم، وتأثير تقنيات إنتاج المحاصيل الغذائية وغيرها الكثير.

 

وستشارك آلاف العلامات التجارية العالمية القادمة من أكثر من 35 دولة في المعرض الذي تم بيع المساحات المخصصة للمشاركة بالكامل. ويمتد المعرض على مساحة 14 ألف متر مربع من مساحة العرض في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بالإضافة إلى مساحة إضافية تبلغ 3000 متراً مربعاً تمت إضافتها لتلبية الطلب. ويمثل المعرض بالنسبة لعدد من أبرز الشركات في القطاع مثل بيبسكو، وأمريكانا، والجميل، وإيفكو، وسييرا فوود، ولاكتيلز، وغلف ويست، ومئات الشركات الأخرى المشاركة، بالإضافة إلى أجنحة دولية تشمل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والهند وسنغافورة وإيطاليا والأردن وأستراليا وغيرها، منصة فريدة للكشف عن منتجات وخدمات وتقنيات جديدة. كما يوفر المعرض فرصة قيمة أمام المشترين للتواصل مع العلامات التجارية العالمية المشاركة، والتي يتطلع الكثير منها لدخول السوق السعودية، وذلك بفضل “تواصل”، وهو برنامج اجتماعات مخصص للشركات المشاركة في المعرض. وستكون الاجتماعات التي يتم تنظيمها من خلال برنامج “تواصل” مجدولة مسبقًا، وتجمع في لقاءات فردية بين كبار العارضين وأكبر المشترين لتوفير المزيد من فرص تعزيز الأعمال والتعاون ودعمها.

 

وقال إيان هاليداي، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وباكستان في لجنة التجارة والاستثمار الأسترالية: “تُعدّ المملكة العربية السعودية شريكاً تجارياً مهماً لأستراليا. وتعكس رؤية السعودية 2030 التحولات الكبيرة والسريعة التي تقوم بها، وهو ما يوفر فرصاً كبيرة للمنتجات الغذائية والزراعية الأسترالية، وذلك ابتداءً من السلع المعبأة إلى القمح والشعير واللحوم ومنتجات الألبان. يتيح معرض سعودي فود لشركات الأغذية الأسترالية فرصة التواصل مع أبرز صناع القرار والمشترين في السوق السعودية، ومن خلال مستوى السلع والخدمات الأسترالية المتميزة، نجد أن هذا الوقت هو الأفضل لدخول المصدرين الأستراليين إلى أسواق المملكة العربية السعودية”.

 

وقال ريزوان أحمد، المدير التنفيذي لــ إيفكو: “نفخر أننا إحدى الشركات الرائدة المشاركة في الدورة الافتتاحية لمعرض سعودي فود، الحدث الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية. وتوفر مشاركتنا فرصة فريدة لاستعراض منتجاتنا وخدماتنا للعملاء والشركاء والمستثمرين المحتملين، كما يوفر المعرض منصة ممتازة للتواصل مع العاملين في القطاع نفسه. ويُعدّ قطاع الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية ذو أهمية استراتيجية لشركة إفكو، نظراً لكونها من الأسواق الجاذبة والمتنامية، وستمكننا مشاركتنا في المعرض من الاستفادة من نقاط قوتنا الحالية، ومتابعة استراتيجية النمو الخاصة بنا في اقتصاد المملكة الغذائي المتوسع باستمرار، مع التركيز على قيم الاستدامة والأمن الغذائي”.

 

كما يستقطب معرض سعودي فود مجموعة من أبرز الطهاة العالميين والمحليين الحاصلين على جوائز، حيث يقوم عدد من نجوم مشهد الطهي باستكشاف أحدث طرازات المطبخ في “توب تيبل السعودية”، ليقدموا أكثر من 120 طبقاً مبتكراً، كما يقدمون أكثر من 40 جلسة تدريبية، لتعريف الزوار بمجموعة واسعة من المأكولات العالمية التي تأخذ مكانها على قوائم الطعام في المملكة، إضافة إلى الأطباق المحلية التقليدية. وسيقدم هذه الجلسات التدريبية عدد من خبراء الطهي العالميين الحاصلين على نجمة ميشلان، والطهاة المشهورين من العالم العربي، ومنهم الشيف اللبناني ورائد الأعمال مارون شديد، وعدد من رائدات فن الطهي اللاتي نقلن فن الطهي إلى آفاق جديدة في المنطقة، وعدد من الطهاة الشباب، وستدور الجلسات حول مواضيع مثل “فن الطهي العالمي” و”نكهات عربية”.

 

وسيشارك في فعاليات “توب تيبل سعودي” نخبة من الطهاة العالميين الحائزين على نجوم ميشلان، وذلك ليقدموا لأول مرة في المملكة سلسلة من عروض الطهي الحية والجلسات التعليمية بعاصمة الطهي الجديدة في منطقة الشرق الأوسط. وسيشارك ألبرت أدريا، رئيس الطهاة في مطعم تيكتز في برشلونة والحائز على نجمة ميشلان، الجمهور في ابتكار العديد من المأكولات الشهية. وسيعمل فيكاس خانا، الشيف الحائز على نجمة ميشلان على إعداد العديد من المأكولات الشهية بالإضافة إلى الشيف باكو موراليس الحائز على نجمتي ميشلان وأحد أساتذة الطهي الشباب الأكثر تقدمًا في إسبانيا. كما ستستضيف الفعالية أشهر الطهاة العرب لتقديم أشهى المأكولات العربية والشامية، فضلاً عن تسليط الضوء على أشهر الأطباق السعودية التقليدية التي تتميز به المملكة.

 

ويضم المعرض فعاليات “يوث إكس” التي تستقطب المواهب الشابة من أفضل سلاسل الفنادق في المملكة للتنافس على فرصة التأهل إلى النهائيات في جلفود 2024. وتعد فعاليات “توب تيبل سعودي” بمثابة مختبر للبحث على طرق مبتكرة لتحضير المشروبات والبيتزا، حيث يوفر سلسلة من الدورات التدريبية التفاعلية وورش العمل والتجارب الفريدة لتذوق الطعام والمسابقات التي تشمل أكثر الأطباق شهرة في المملكة والعالم.

 

ويأتي افتتاح معرض سعودي فود، التابع لمعرض جلفود، أكبر العلامات التجارية في قطاع المأكولات والمشروبات ليعزز من مكانته العالمية، حيث رسخ المعرض على مدار ما يقرب من ثلاثة عقود المصداقية والولاء والدعم للقطاع. كما أكد على التزامه بتحقيق النجاحات في تطوير الأعمال والمساهمة في إتمام صفقات تجارية ضخمة بين المشاركين في المعرض.

شاركها من هنا ...
Facebook
Twitter
LinkedIn
Email
WhatsApp
اقرأ أيضاً ...