مجلة عالم الرجل

حبوب الحديد فوائدها ومتى يجب تناولها تناولها

يعد الحديد أحد أهم المعادن التي يحتاجها الجسم، حيث إنه يدخل في تكوين بروتين الهيموغلوبين؛ المسئول عن نقل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، بالإضافة إلى أنه من العناصر المهمة لصحة المفاصل والعضلات، وفيما يلي نتناول متى يجب تناول حبوب الحديد؟ وأهم فوائده.

ماذا تفعل حبوب الحديد في الجسم؟

فوائد حبوب الحديد

لابد أن تتساءل عن أهمية حبوب الحديد وما هي فوائدها للجسم، وهي:

1) تعزيز إنتاج الهيموجلوبين:

تساهم فيتامينات الحديد في تعزيز إنتاج الهيموجلوبين، إذ إنها الوظيفة الأساسية له، لأنه يعمل على تكوين بروتين أحمر ينقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

2) زيادة قوة العضلات والعظام:

زيادة قوة العضلات من أهم فوائد كبسولات وحبوب الحديد، كما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام ويمنع الشعور بالألم المصاحب له.

 3) تحسين الرغبة الجنسية:

تعمل مكملات الحديد على تحسين الرغبة الجنسية لدى الزوجين، حيث إن نقص الحديد يؤدي بالضرورة إلى ظهور الأمراض الجنسية مثل ضعف الانتصاب ونقص الرغبة الجنسية.

4) تقليل الشعور بالتعب:

تقلل مكملات الحديد من الشعور بالتعب والإرهاق الذي يُصيب الرجال والنساء نتيجة العمل الشاق أو أداء المهام اليومية.

5) دعم استخدام الطاقة في الجسم:

الحديد من العناصر الضرورية لنقل الأكسجين إلى العضلات والدماغ ، لذا فإن حبوب الحديد تعزز استخدام الطاقة في الجسم ومن ثم تحسين الأداء العقلي والبدني.

6) تقليل تأثير الكدمات:

قد لا تعلم أن فيتامينات الحديد تساهم بشكل كبير في تقليل تأثير الكدمات؛ لأنه يتحكم في تخثر الدم ومن ثم تحسين وظائف الصفائح الدموية.

7) علاج تململ الساق:

تحدث متلازمة تململ الساق بدرجة كبيرة نتيجة نقص في عنصر الحديد، لذا وجوده في الجسم يعمل على التخلص منها بشكل فعّال.

أما عن أفضل حبوب حديد؛ حبوب فيروجلوبين، حبوب فروز، حبوب فومارات الحديد، حبوب سلفات الحديد، حبوب غلوكونات الحديد، توجد أنواع أخرى من حبوب الجديد التى يصفها الطبيب المختص.

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟

قد تدور مجموعة من الأسئلة في ذهنك مثل متى يجب تناول كبسولات الحديد؟، وما هي أعراض نقصه في الجسم، إليك الإجابة عمّا تطرحه:

وينبغي لك التوجه إلى الطبيب فوراً إذا ظهر عليك عَرض أو آخر من الأعراض السابقة، أما عن متى تزول أعراض نقص الحديد؟، فغالباً ما يصف الطبيب المعالج فيتامينات وحبوب الحديد من شهر إلى ثلاثة أشهر وقد تختلف باختلاف الحالة الصحية للفرد.

متى يجب تناول حبوب الحديد؟

توجد بعض الإرشادات والتعليمات التي عليك الالتزام بها قبل تناول كبسولات الحديد حتى تحصل على الاستفادة القصوى منها.

كما يجب عليك قبل تناول كبسولات الحديد طلب الجرعة المناسبة من طبيبك المختص، بالإضافة إلى البدء بتناول الجرعات المنخفضة حتى تصل إلى الجرعة المناسبة وذلك لتقليل الضرر بالجهاز الهضمي.

وينبغي لك تجنب تناول حبوب الكالسيوم تماماً في نفس الوقت الذي تتناول به حبوب الحديد، ينصح الخبراء بترك فاصل زمني بينهم.

وعلاوة على ذلك عليك تناول الأطعمة والعصائر الغنية بالحديد مع تناول الحبوب حتى تعزز من امتصاصه في الجسم ومن ثم الحصول على النتائج التي ترغب بها.

الآثار الجانبية لفيتامينات الحديد

قد تحدث بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تناول مكملات الحديد، حتى مع الالتزام التام بتناول الجرعة المناسبة، وقد لا يحدث في حالات أخرى، لكن ما هي هذه الآثار:

إذا وجدت أنك تعاني من أحد الأعراض السابقة بعد تناولك حبوب الحديد، ينبغي لك التوقف فوراً عن تناولها والتوجه إلى طبيبك المختص لسؤاله عن سبب ذلك.

الأطعمة التي تحتوي على الحديد

اقرأ أيضاً: فيتامين أشعة الشمس لا تفرط به و إليك السبب

ويمكنك تناولها بجانب الأدوية، ولكن عليك الحذر من الإفراط في تناولها حتى لا تزيد معدلات الحديد في جسمك وينجم على ذلك أمراض خطرة مثل الصداع الشديد والذي يؤدي إلى غيبوبة في أغلب الأوقات، بالإضافة إلى التليف الكبدي  والقشعريرة المستمرة والدوار.

كما ينبغي لك إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية قبل تناول الحبوب ولا يُفضل تناولها دون الرجوع إلى الطبيب.

عرضنا لك فوائد حبوب حديد وأبرز أعراض نقصه في الجسم وكيفية علاجه وما المدة التي تستغرقها حبوب الحديد حتى تظهر فعاليتها، ويفضل إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري حتى تستطيع التأكد من جسمك يتمتع بمقدار مناسب من الحديد وتلاشي نقصانه.

Exit mobile version